الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

«جلفود» يرسخ مكانته الدولية في ظل مشاركة عالمية لافتة

«جلفود» يرسخ مكانته الدولية في ظل مشاركة عالمية لافتة

تواصلت أعمال وفعاليات معرض جلفود 2022 أكبر حدث تجاري سنوي في قطاع الأغذية والمشروبات في العالم بنسخته الـ27 والذي يستضيف مجموعةً كبيرة من الوفود التجارية الدولية ما يؤكد مكانة دبي باعتبارها منصةً استراتيجيةً لتجارة الأغذية والمشروبات على مستوى العالم.

وشهد الجناح التركي في جلفود نمواً بنسبة 25% على صعيد حجم المشاركة مقارنةً بالدورة الماضية مع أهمية المعرض باعتباره منصةً رائدةً في القطاع تربط منتجي الأغذية والمشروبات مع المشترين في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

يتضمن الجناح التركي 152 شركةً تركيةً مختصةً بإنتاج اللحوم والدواجن ومشتقات الألبان والبقول والحبوب، والزيوت، والدهون الغذائية، والمشروبات.. ويمتد على مساحة 3,150 متراً مربعاً من مساحة المعرض.

وقالت نسيبة سلتن هاسدال مديرة شركة سلتن التي تتولى تنظيم الجناح في المعرض العالمي بدعمٍ من وزارة التجارة التركية.. إن الجناح يضمّ أكبر قسم للمشروبات مقارنةً بمشاركاته في الدورات السابقة لمعرض جلفود.. مؤكدة أن سوق الإمارات تكتسب أهميةً كبيرةً بالنسبة لشركات الأغذية والمشروبات التركية وتشكل الدولة منصةً حيويةً لإعادة تصدير المنتجات التركية إلى سائر أسواق دول الخليج والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأضافت أن معرض جلفود يتيح الفرصة للقاء عملاء وموردين جدد وعقد شراكات واعدة وتوقيع صفقات وطلبات شراء في مختلف الأسواق.. مشيرة إلى النمو اللافت في أعمالهم التجارية خلال العام الماضي ما يدفعهم للتطلع إلى تحسنٍ أكبر في العام المقبل بعد تعزيز علاقاتهم في القطاع من خلال معرض جلفود 2022.

ويتميز الجناح الإيطالي وهو من أكبر الأجنحة المشاركة في جلفود 2022 بمشاركة 180 شركة هذا العام أي بزيادةٍ تبلغ 50% عن العام الماضي في إطار سعيه لترسيخ نموه القوي في المنطقة.

وتتولى وكالة التجارة الإيطالية بالتعاون مع سفارة إيطاليا في الإمارات والقنصلية الإيطالية العامة في دبي مهمة تنظيم الجناح في المعرض.

وقال أميديو سكاربا المفوض التجاري الإيطالي في الإمارات: «انتهينا من جولتنا مع السفير الإيطالي في المعرض وأعربت جميع الجهات العارضة عن سرورها بعدد زوار الجناح حتى الآن.. ونجح الجناح الإيطالي هذا العام في استعادة قوة مشاركته إلى مستويات ما قبل أزمة كوفيد-19 بزيادةٍ بلغت 50% لا سيما بعد أن أبدت الجهات العارضة أصداءً إيجابيةً حيال عودة المشترين وتركيز العديد منهم على المنتجات الجديدة بما فيها المنتجات العضوية الخالية من المواد الصناعية».

وأكد أن إيطاليا تواصل دورها باعتبارها واحدةً من أبرز الموردين للإمارات وبلغ إجمالي صادراتها من الأغذية الزراعية إلى الإمارات 189 مليون يورو في عام 2021 بزيادةٍ قدرها 27% مقارنةً بعام 2020، معتبراً أن معرض جلفود تعد الفعالية الأهم بالنسبة لهم في المنطقة وواحدة من أهم الفعاليات في العالم ما دفعهم إلى إطلاق حملتهم الجديدة الخاصة بالطعام الإيطالي والوعي الثقافي بعنوان "إيطاليا ببساطة استثنائية".

من جهتها عززت إستونيا مشاركتها في معرض جلفود لهذا العام بنسبة 166% مقارنة بمشاركتها عام 2018 استجابةً لتزايد التوجهات والطلب على المواد الغذائية عالية القيمة والفوائد الصحية والنظام الغذائي المتوازن.

وتستضيف تيست إستونيا ذراع الأغذية والمشروبات التابع لمؤسسة انتربرايز إستونيا المعنية بتطوير الاقتصاد الإستوني 16 شركةً تابعةً لها في معرض جلفود 2022 لعرض منتجاتها المختلفة من المياه المعدنية الطبيعية والشوكولاتة العضوية والسمك الطازج ومنتجات البروتين النباتي.

وأوضحت مارج بيلابو رئيسة قسم المبيعات الدولية لدى انتربرايز إستونيا أن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) صنفت الأغذية الإستونية في المرتبة الثانية عالمياً من حيث النظافة.

وأشارت إلى أن الإمارات تُعد من أبرز وجهات التصدير وقالت: «منحنا معرض جلفود فرصةً لزيادة عروض إستونيا بشكل أكبر ما يمكّننا من قيادة الجهود التجارية في قطاع الأغذية نحو إنتاج خياراتٍ صحية أكثر نظافةً واستدامة.. وتستمد الأغذية الإستونية جودتها من الموارد النظيفة التي تعتمد عليها الدولة في عمليات التصنيع حيث تبدأ رحلة الإنتاج بالنسبة لنا باختيار الموارد المناسبة بعناية».

وتستمر الولايات المتحدة الأمريكية بالمشاركة في معرض جلفود منذ نحو 30 عاماً ويضم الجناح الأمريكي هذا العام أكثر من 100 شركة تستعرض منتجاتها المبتكرة وعالية الجودة.

ورسخت الولايات المتحدة حضورها هذا العام بمشاركة 28 شركة جديدة في جناحها الإضافي الأول على الإطلاق في قطاع البقول والحبوب ضمن المعرض.

ويضمّ الجناح مجموعةً من أشهر الطهاة الذين يقدمون عروض طهو حية لتسليط الضوء على السلع الغذائية الأمريكية بالتعاون مع اتحاد تصدير اللحوم في الولايات المتحدة والمجلس الأمريكي لتصدير الدواجن والبيض ولجنة الجوز بكاليفورنيا ومجلس الخوخ المجفف بكاليفورنيا ومجلس الحليب في الولاية نفسها.