الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

صغار المستثمرين يتجهون لشراء سبائك الذهب

شهدت أسواق الذهب في الدولة نمواً في الطلب على شراء سبائك الذهب بأحجامها الصغيرة والمتوسطة، التي تراوح أوزانها بين 10 و31 غراماً، بنسب تراوح بين 10 و15% خلال الأسبوع الجاري، بدعم من توقعات ارتفاع أسعار المعدن الأصفر في حال استمرت الاضطرابات السياسية في العالم بالدرجة الأولى، إضافة إلى أن الفترة نفسها تزامنت مع تسلم الموظفين رواتبهم.

وارتفع سعر غرام الذهب عيار 24، الذي يدخل في تشكيل السبائك الذهبية خلال الأيام الـ8 الماضية بشكل تدريجي وطفيف، إذ سجل سعر الغرام، أمس، نحو 227.8 درهم مقارنة بسعر 223.08 درهم للغرام قبل أسبوع، وتحديداً في 25 فبراير الماضي.

ربح سريع

وأفاد عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي السابق، حمد العوضي، في تصريح لـ«الرؤية» بأن بعض صغار المستثمرين لجؤوا إلى شراء السبائك الذهبية بسبب الأحداث السياسية العالمية، أملاً في تحقيق ربح سريع في فترة زمنية قليلة، مشيراً إلى أن المتابع لأسعار الذهب خلال الـ20 عاماً الماضية يرى وجود صعود في الأسعار بشكل عام رغم المرور ببعض التذبذبات في الأسعار لفترات مختلفة.

وأوضح أن الذهب هو الملاذ الآمن الذي يلجأ إليه كبار وصغار المستثمرين والصناديق الاستثمارية في حال وجود اضطرابات سياسية عالمية للتحوط من المخاطر، وفي الوقت ذاته تحقيق عوائد استثمارية.

مكاسب البيع والشراء

من ناحيته، قال الخبير الاقتصادي الدكتور جمال السعيدي، إن الإقبال على شراء السبائك الذهبية شهد إقبالاً متنامياً خلال الأسبوع الماضي بالتزامن مع الأحداث السياسية العالمية، إذ لوحظ أن عمليات الشراء تركزت على الذهب غير المشغول، قابلها بيع الأفراد ما بحوزتهم من ذهب قديم، لتحقيق أكبر قدر من المكاسب بعد ارتفاع أسعار المعدن الأصفر.

وأضاف السعيدي أن بعض صغار المستثمرين لجؤوا إلى شراء سبائك الذهب الصغيرة والمتوسطة، من أجل المضاربة والاستفادة من توقعات ارتفاع الأسعار في المستقبل القريب، ولا سيما أن السبائك الذهبية تحمل ميزات منها أنها تكون أسرع وأسهل في بيعها من جهة المستثمر، لافتاً إلى أهمية وجود خبرة ودراسة للسوق جيداً قبل توجيه أي استثمارات للذهب في الفترة الحالية.

تنامي الإقبال

من ناحيته، قال أحد الموظفين في أحد محال سوق الذهب في أبوظبي أحمد هارون، إن هناك زيادة في الإقبال على شراء السبائك الذهبية من فئة الأحجام الصغيرة والمتوسطة، التي تزن نحو 10 إلى 31 غراماً، بنسبة تراوح بين 10 و15% خلال الأسبوع الماضي، تزامناً مع الأزمة الروسية الأوكرانية، مقارنة بالأسبوع السابق، رغم ارتفاع الأسعار بشكل طفيف.

ولفت هارون إلى أنه لا يوجد أي مؤشرات تدل على ارتفاع أو انخفاض مستقبلي في أسعار الذهب خلال الفترة المستقبلية، وما يحدث في الوقت الحالي من شراء السبائك الذهبية من صغار المستثمرين، يمكن اعتباره لأغراض الاستثمار السريع في حال ارتفعت الأسعار أكثر، أو يمكن أن يستفيد منه المستثمر كنوع من أنواع الادخار متوسط أو طويل الأجل.



نصائح الشراء

نصح عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي السابق، حمد العوضي، صغار المستثمرين بأخذ الحيطة عند الاستثمار في الذهب لوجود مضاربة عالمية تؤدي إلى ارتفاعات وانخفاضات لا تتناسب مع الاستثمار قصير الأمد، مع عدم استثمار كامل السيولة والاكتفاء باستثمار ثلث الأموال، ووضع خطة زمنية للدخول والخروج من الاستثمار في الذهب، والتنويع بين شراء السبائك والذهب المصوغ.