الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

30% نمو بيع وشراء الذهب محلياً

سجلت أسعار أونصة الذهب (31.1 غرام)، أمس، رقماً قياسياً خلال العام الجاري عند 7250 درهماً، مقارنة بـ6937 درهماً قبل 10 أيام، وتحديداً في اليوم التالي للحرب الجارية بين روسيا وأوكرانيا في 25 من فبراير الماضي، وبنسبة ارتفاع قدرها 4.5%.

وشهدت كل أعيرة الذهب ارتفاعات مماثلة بنسبة 4.5% خلال الفترة نفسها تأثراً بالأحداث السياسية وتحوطاً من مخاطر الاستثمارات الأخرى، إذ سجل سعر غرام الذهب عيار 24 أمس، 233.13 درهم، مقارنة بـ223.08 درهم قبل 10 أيام، وبفارق يزيد على 10 دراهم للغرام، وسجل سعر الغرام عيار 22 نحو 213.7 درهم، مقارنة بـ204.49 درهم وبفارق 9.2 درهم.

كما سجل سعر غرام الذهب عيار 21 الأكثر طلباً 203.99 درهم، وبفارق نحو 8.8 دراهم عن سعره قبل 10 أيام، الذي سجل 195.2 درهم، وبالمثل سجل سعر غرام الذهب عيار 18 اليوم 174.85 درهم، مقارنة بـ167.31 درهم، وبارتفاع قدره 7.5 درهم.

ورأى مسؤولون في محال بيع الذهب أن الأيام الـ10 الماضية شهدت إقبالاً تفوق نسبته 30% من المستهلكين، الذين تركزت معاملاتهم في شراء سبائك الذهب، تحديداً الأونصات زنة 31.1 غرام، أملاً في ارتفاع مقبل للأسعار في ظل استمرارية الأزمة الجارية بين روسيا وأوكرانيا، أو بيع مقتنياتهم من الذهب للاستفادة من الارتفاعات السعرية الحاصلة.

الملاذ الآمن

وقال الاقتصادي الدكتور جمال السعيدي، إنه مع استمرار التوترات السياسية الحاصلة في العالم من المتوقع أن تستمر أسعار الذهب في الصعود لتسجل أرقاماً قياسية جديدة، لافتاً إلى أن كبار المستثمرين وصغاره والصناديق الاستثمارية تتجه جميعها نحو الاستثمار في الذهب على اعتباره الملاذ الآمن للاستثمار في الوقت الحالي.

ولفت السعيدي إلى أن التعاملات على الذهب في الوقت الحالي، يمكن تصنيفها إلى نوعين، الأول شراء السبائك الذهبية لوجود توقعات بارتفاعات خلال الأيام والأسابيع المقبلة من خلال السيولة الساخنة التي تشتري كميات كبيرة، أو بيع للمقتنيات الزائدة من قبل المستهلكين للاستفادة من الارتفاعات التي تقترب من الـ5% في 10 أيام فقط.

تنويع الاستثمار

من جانبه، اتفق عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي سابقاً حمد العوضي، مع السعيدي بأن هناك إقبالاً في الوقت الحالي على شراء السبائك الذهبية من قبل صناديق استثمارية متخصصة والمستثمرين الأفراد، مشيراً إلى أنه لا يمكن لأحد أن يتوقع ارتفاع أو انخفاض أسعار الذهب في الفترة المقبلة عن مستواها الحالي، لأن تحديد الأسعار مرتبط بما ستؤول إليه التوترات السياسية في الفترة المقبلة.

وأضاف العوضي أن تنويع الاستثمار في الوقت الحالي مطلوب لأي مستثمر سواء كان كبيراً أو صغيراً، إذ إن الرهان على الاستثمار في الذهب فقط أو وضع كل الاستثمارات في سلة الذهب فقط يزيد المخاطر بشكل كبير، لافتاً أنه من الأفضل أن يتم استثمار ما نسبته 30 إلى 35% من رأس المال في الذهب، ووضع باقي الاستثمارات في مجالات أخرى.

إقبال كبير

بدوره، أكد موظف في أحد محال الذهب في سوق الذهب بأبوظبي أنه خلال الأيام الـ10 الماضية ارتفع الإقبال من المستهلكين على السوق بما نسبته 25 إلى 30% على أقل تقدير، لافتاً إلى أن طلبات المستهلكين تركزت بنسبة كبيرة على شراء أونصات السبائك الذهبية، توقعاً منهم لتسجيل ارتفاعات على المدى القصير، ثم الاستفادة من فروق الأسعار.

وأشار ناجي إلى أن قلة من المستهلكين يتجهون الآن إلى بيع المقتنيات الذهبية الزائدة على الحاجة للاستفادة من الارتفاع الحاصل خلال الـ10 أيام الماضية، الذي يقدر بنحو 5% ونسبة جيدة في فترة زمنية وجيزة، موضحاً أنه لا يمكن توقع ما سيحدث في قادم الأيام، سواء تسجيل مزيد من الارتفاع أو الثبات أو الانخفاض لأسعار المعدن النفيس.