الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

10 مليار درهم التجارة غير النفطية بين الإمارات وغانا في 2021

10 مليار درهم التجارة غير النفطية بين الإمارات وغانا في 2021

الرئيس الغاني خلال كلمته ضمن منتدى «غانا.. فرص بلا حدود» في دبي

وصلت قيمة التجارة الخارجية غير النفطية بين دولة الإمارات وغانا إلى 2.7 مليار دولار أمريكي (نحو 9.9 مليار درهم) في 2021، بنمو 25% مقارنةً بعام 2020 و56% مقارنةً بعام 2019.

وتمثل غانا واحدة من بين أهم الأسواق الأفريقية بالنسبة للتجارة الإماراتية غير النفطية، إذ تحتل الإمارات المرتبة السابعة عالمياً والأولى عربياً بين شركاء غانا التجاريين، كما تمثل أكثر من 4% من تجارة غانا الخارجية مع العالم وأكثر من 75% من إجمالي تجارتها مع العالم العربي.

وأفاد وزير الدولة للتجارة الخارجية الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، في كلمته خلال منتدى الأعمال التجارية الغاني الذي انعقد أمس في دبي تحت عنوان «غانا.. فرص بلا حدود»، بأن الإمارات واحدة من أهم 6 وجهات تصدير عالمياً إلى غانا والأولى في العالم العربي.



الإمارات بوابة رئيسية لصادرات وواردات غانا..

وبيّن الزيودي أن الإمارات تمثل 5% من إجمالي صادرات غانا إلى العالم،,من حيث الواردات تحتل الإمارات المرتبة التاسعة بين أهم الأسواق لواردات غانا وتساهم بنسبة 3% من إجمالي وارداتها من جميع أنحاء العالم.



استثمارات متبادلة..

وأفاد الزيودي أن قيمة الاستثمارات الغانية المباشرة في الإمارات تجاوزت 5.3 مليون دولار أمريكي، فيما بلغت قيمة الاستثمار المباشر لدولة الإمارات في غانا ما يقرب من 300 مليون دولار أمريكي نهاية 2019، مما يضع الإمارات في المرتبة التاسعة من حيث الأهمية كمصدر للاستثمار الأجنبي المباشر عالمياً والأولى عربياً.

وأشار إلى أن غانا تمثل فرصة لتنويع استثماراتنا من خلال إمكانياتها الكبيرة، لا سيما في القطاع الزراعي، الذي يوظف أكثر من 30% من القوى العاملة في غانا.

وتحدث عن تصنيف غانا كأفضل مكان لممارسة الأعمال التجارية في غرب أفريقيا وفقاً لتقرير سهولة ممارسة الأعمال لعام 2019، والترتيب الأول على مؤشر السلام العالمي 2020 في غرب أفريقيا.

وبيّن أن المنتدى يسهم في تمكين القطاعين الخاصين في كل من الإمارات وغانا من التفاعل مع بعضهما ومعرفة المزيد عن الفرص والحوافز التي تقدمها أسواق كلٍ منهما.

الإمارات وجهة مفضلة للاستثمار..

وتحدث عن التطورات التي يشهدها الاقتصاد الإماراتي ومنها سلسلة من التعديلات التشريعية والتنظيمية التي تعزز انفتاح الاقتصاد الإماراتي وتعزز مكانة الإمارات كوجهة مثالية للعمل والاستثمار، وريادة الأعمال، والتعليم، والحياة.

وأشار إلى أن الإمارات احتلت المرتبة الأولى عالمياً في المؤشر العالمي لريادة الأعمال 2022، متسلقةً ثلاث مراتب من تصنيفها العالمي الرابع في تقرير العام الماضي.

وأفاد الرئيس التنفيذي لمركز ترويج الاستثمار في غانا، بوفي جرانت، أن الفرص الاستثمارية في غانا متنوعة في كافة القطاعات لا سيما أن البلد غنية بالعديد من المعادن والمواد الأولية.

وأشار إلى توافر متطلبات الاستثمار في ظل الاستقرار السياسي والانفتاح على اقتصادات كبرى حول العالم، لافتاً إلى أن النمو في غانا بعد 2017 وحتى 2020 نما بحدود 7% سنوياً.

كما أشار إلى أن الاقتصاد الغاني نما في أول 9 أشهر من العام 2020 بحدود 5.1%، فيما وصل النمو خلال الربع الأخير من العام إلى 6.5%، ما يعني أن النمو في مجمل العام يصل إلى 5.6%، وأن مسار النمو في تصاعد.

شراكة استراتيجية..

ومن جهته أكد رئيس جمهورية غانا نانا أكوفو أدو، على رغبة بلاده في بناء علاقات شراكة استراتيجية طويلة المدى مع دولة الإمارات، داعيا المستثمرين والشركات وقطاع الأعمال في دولة الإمارات لزيارة غانا والاستفادة من التسهيلات المتميزة التي تقدمها بلاده للمستثمرين ورجال الأعمال لتشجيعهم على إقامة مشاريعهم فيها.

واستعرض مميزات البيئة الاقتصادية لجمهورية غانا، والفرص الاستثمارية المتاحة، لا سيما في قطاعات الزراعة والصناعة والتعدين، إلى جانب ما توفره للمستثمرين من مزايا تنافسية وبنية تشريعية محفزة، مشيراً إلى دور القطاع الخاص المحوري في تعزيز مسيرة التنمية الاقتصادية للدول.

استثمارات إماراتية في غانا..

وبدوره أشار رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة في الإمارات عبدالله محمد المزروعي، إلى وجود فرص كبيرة في السوق الغاني، داعياً الشركات العاملة في الإمارات إلى اقتناص الفرص في السوق الغاني في العديد من القطاعات كالسياحة والصناعة والزراعة وغيرها.

وأكد مساعي اتحاد الغرف إلى تسهيل الطرق أمام الشركات من أجل توسيع أعمالها في غانا.

وأشار إلى وجود استثمارات كبيرة في غانا منها محطة طاقة شمسية، والآن يقوم الجانب الغاني بفتح مكتب في الإمارات ليكون التواصل عن قرب، معبراً عن أمله بأن ترتفع الاستثمارات المتبادلة ما بين الدولتين.

وأفاد أن الإمارات منفتحة على العالم، والتسهيلات التي مُنحت للتجار من أفريقيا كانت كبيرة خلال السنوات الماضية، وبالتالي فكل ذلك يسهّل حركة الأموال والتجارة بين البلدين.

أسواق جديدة..

ومن جانبه أشار المدير التنفيذي لمركز الإمارات للتجارة وليد حارب الفلاحي، إلى أن استراتيجية الدولة تركز اليوم على افتتاح أسواق أخرى للاستثمار أو الصادرات، ومن خلال مركز الإمارات للتجارة بدأنا نفتح علاقات مع العديد من الدول الأفريقية، لافتاً إلى أن افتتاح مكاتب فقط لا يكفي من أجل تنشيط العلاقة الاقتصادية.

وأضاف «اليوم نمتلك في كينيا على سبيل المثال مكاتب تمثيلية ومستودعات وخدمات تخليص جمركي وكل ذلك يسهم في تسهيل حركة التجارة».

وأشار إلى أن العمل مع غانا يتم وفق استراتيجية واضحة من أجل تطوير مدينتين بالتعاون مع «دبي ثاوث» منهم مدينة للتجارة الإلكترونية.

ولفت إلى أن غانا مليئة بالفرص في العديد من القطاعات لا سيما الزراعية والصناعية وفي قطاع الطاقة، والذهب، لافتاً إلى أن أحد الأطراف حضر اليوم وطرح فكرة افتتاح مصفاة للذهب في غانا ولكن لا نعلم مستقبل أو حيثيات هذا الاستثمار.

وقال «دورنا فتح أسواق للشركات الإماراتية في الخارج، وبناءً على السوق نعمل على إيجاد الفرص المناسبة».

وبحسب البنك الدولي يصل الناتج الإجمالي الغاني إلى 72.35 مليار دولار في 2020، ويبلغ النمو السنوي بين 2021و2023 نحو 5.1%.

وتصل مساهمة القطاع الزراعي إلى 18.2% بواقع 13.2 مليار دولار في 2020، والقطاع الصناعي يمثل 9.9%.

توقيع 5 مذكرات تفاهم..

وشهد المنتدى توقيع 5 مذكرات تفاهم بين دولة الإمارات وجمهورية غانا، تضمنت مذكرة تفاهم بين مركز ترويج الاستثمار في غانا وشركة دبي للاستشارات بهدف التوسع في دولة الإمارات من خلال إنشاء مكتب تابع لمركز ترويج الاستثمار في الدولة، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم بين وزارة الاقتصاد الإماراتية ووزارة الاقتصاد الغانية لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، ومذكرة تفاهم بين مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج ومركز ترويج الاستثمار في غانا لتسهيل جذب الاستثمارات من الإمارات إلى غانا، ومذكرة تفاهم بين اتحاد غرف الإمارات وغرفة التجارة الوطنية الغانية لإنشاء مجلس الأعمال الإماراتي الغاني، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات.