الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

الحجز المبكر لتذاكر السفر يقلل الأسعار 40% عن الإجازة الصيفية

الحجز المبكر لتذاكر السفر يقلل الأسعار 40% عن الإجازة الصيفية

تتسارع وتيرة الحجوزات المُبكرة لتذاكر الطيران للسفر خلال فترة الإجازات الصيفية وعطلات المدارس تجنباً لارتفاع الأسعار بأكثر من 40% من سعر التذكرة الحالي في موسم الإجازات.

وبدأت حجوزات المواطنين وعائلاتهم لقضاء الإجازات فعلياً إلى وجهات اعتيادية مثل بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وتايلاند، إضافة إلى وجهات المقيمين لبلدانهم الأم لأكثر من 200 جنسية حول العالم.

ووفقاً لمديري شركات ووكلاء سياحة وسفر، فإن الحجوزات المبكرة ستمتد حتى الأسبوع الأخير من شهر رمضان المبارك، الذي يتوافق مع شهر أبريل المقبل، ليبدأ معه الارتفاع التدريجي لأسعار تذاكر الطيران المحجوزة لقضاء عطلة الصيف والإجازات المدرسية، مشيرين إلى أنه من المتوقع أن تشهد نسبة الحجوزات المبكرة ارتفاعاً قوياً خلال الفترة نفسها لتشكل حصة تراوح بين 30 و40% من إجمالي الحجوزات الصيفية.



أسعار

وفي رصد لـ«الرؤية» لأسعار تذاكر السفر باتجاهين خلال الفترة من الأول من يوليو إلى 31 من الشهر نفسه سجلت الأسعار أرقاماً متدنية لحجوزات اليوم مقارنة بأسعار تذاكر موسم الصيف، حيث سجل حجز من أبوظبي إلى مطار هيثرو في المملكة المتحدة 3675 درهماً على إحدى رحلات الاتحاد للطيران.

في حين سجلت رحلات شركات الطيران الاقتصادي أسعاراً أقل لوجهات عدة، منها رحلة ذهاب وعودة من أبوظبي في التاريخ نفسه إلى مطار دلهي أنديرا غاندي الدولي بسعر 1362 درهماً، ورحلة إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بسعر 1045 درهماً، ورحلة إلى مطار القاهرة الدولي بسعر 1962 درهماً.



حجوازات كبيرة

وقال رئيس مجموعة العابدي للسياحة والسفر، سعيد العابدي، إن الفترة الحالية تشهد حجوزات كبيرة من المواطنين وعائلاتهم لقضاء الإجازات الصيفية في وجهاتهم الاعتيادية مثل بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وتايلاند، إضافة إلى العائلات المقيمة التي تقضي عطلاتها الصيفية على الأغلب في بلدانها الأصلية.

وأشار العابدي إلى أن الحجز المبكر سيمتد حتى الأسبوع الأخير من شهر رمضان المبكر، حيث تشهد تلك الفترة ثباتاً للأسعار الحالية على الأغلب، ومن ثم يبدأ الارتفاع التدريجي كلما اقتربنا من موسم الإجازات إلى أن تصل نسبة الارتفاعات إلى 40% على أقل تقدير في ذروة الموسم الصيفي، مقارنة بالفترة الحالية.

ولفت إلى أن موسم الإجازات الصيفية للعام الجاري يعتبر الأقوى في مستوى الحجوزات الصيفية مقارنة بالعامين الماضيين، اللذين شهدا تشدداً في إجراءات السفر بسبب جائحة كوفيد-19، موضحاً أن الوجهات التي ستخفف الإجراءات للسفر ستشهد حجوزات أكثر خلال موسم الصيف المقبل.

وبيّن العابدي أن الحجوزات المبكرة لا تسهم في خفض تذاكر السفر فقط، بل تمتد إلى الفنادق واستئجار سيارات في وجهة الوصول وغيرها من الخدمات، لافتاً إلى أن بعض العائلات في الإمارات تفضل إجراء الحجوزات المبكرة لتذاكر الطيران من أجل الحصول على أسعار أقل من موسم الذروة، التي دائماً ما تشهد ارتفاعات قياسية في الأسعار.



طلب متزايد

من ناحيته، أوضح المتخصص في قطاع السياحة والسفر رائد الحاجة، أن الحجوزات المبكرة أصبحت تشكل نسبة كبيرة من إجمالي الحجوزات، حيث أصبحنا نرى طلباً متزايداً على تذاكر الطيران بشكل مسبق في فترة تراوح بين 4 و5 أشهر للاستفادة من الفروقات السعرية، التي قد تتضاعف بنسبة 100% مقارنة بأسعار الحجوزات المبكرة.

وأشار الحاجة إلى أن شركات الطيران تتبنى سياسية إدارة العائدات للمقاعد من خلال طرح عدد محدود من المقاعد بأسعار ذات أسعار منخفضة، لذا يتجه المسافرون للاستفادة من هذه الأسعار قبل نفاد المقاعد، لافتاً إلى أن أسعار التذاكر تصل إلى ذروتها في ظل زيادة الطلب على السفر سواء من المواطنين أو المقيمين أو السياح.



الحجوزات

بدأت فعلياً على وجهات اعتيادية مثل لندن وفرنسا وتايلاند شراء تذاكر الصيف بأسعار مخفضة يمتد حتى الأسبوع الأخير من رمضان موسم الإجازات الصيفية للعام الجاري الأقوى في مستوى الحجوزات أكد موظف في شركة سياحة وسفر محمد حمدي، أن الحجوزات المبكرة للإجازات الصيفية بدأت فعلياً منذ نهاية فبراير، وستمتد إلى نهاية أبريل لتشكل ما يراوح بين 30 و40% من إجمالي الحجوزات الصيفية للاستفادة من فروقات الأسعار، إذ تتضاعف الأسعار بنسبة 100% إذ ما تم الحجز في فترة الصيف.