الخميس - 07 يوليو 2022
الخميس - 07 يوليو 2022

«دبي للسلع» يعتزم تركيب مظلات لمواقف السيارات بألواح طاقة شمسية في جميرا

«دبي للسلع» يعتزم تركيب مظلات لمواقف السيارات بألواح طاقة شمسية في جميرا

مركز دبي للسلع المتعددة

أعلن مركز دبي للسلع المتعددة، المنطقة الحرة الرائدة على مستوى العالم والسلطة التابعة لحكومة دبي المختصة بتجارة السلع والمشاريع والمُطور الرئيسي لمنطقة أبراج بحيرات جميرا، عن خططه لتركيب مظلات مزودة بألواح الطاقة الشمسية في معظم مواقف السيارات في منطقة أبراج بحيرات جميرا.

وبمجرد اكتمال المشروع الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 6.3 ميغاواط، ستضم منطقة أبراج بحيرات جميرا أحد أكبر مواقف السيارات المغطاة بألواح الطاقة الشمسية في دولة الإمارات.

وسينتج عن المشروع خفضاً ملموساً في رسوم استهلاك الطاقة في منطقة أبراج بحيرات جميرا، مما سيقلل التكاليف على ملّاك العقارات والسكان وجميع المستأجرين. ويتم تمويل المشروع من الوفْرات التي يتم تحقيقها من توليد الطاقة دون أن يتكبد مجتمع أبراج بحيرات جميرا أي تكاليف إضافية.

وتم توقيع الاتفاقية التي تمتد على مدى 20 عاماً كجزء من «استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050» وخطة دبي لتحقيق الحياد الكربوني (صفرية الانبعاثات الكربونية) بحلول عام 2050، والتي تستهدف توفير كامل احتياجات دبي من الطاقة بالاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة.

كما تندرج الاتفاقية ضمن استراتيجية الاستدامة الموسعة لمركز دبي للسلع المتعددة، والتي تهدف إلى التقليل من التأثيرات السلبية لمجتمع أبراج بحيرات جميرا على البيئة، وخصوصاً في مجال استهلاك المياه والطاقة.

ومن المقرر أن يبدأ العمل على المشروع في مارس 2022، علماً بأنه من المخطط ضم مزيد من أصول المركز وإطلاق مبادرات أخرى لخفض استهلاك الطاقة في إطار هذا المشروع خلال الفترة القادمة.

وقالت فريال أحمدي، الرئيسة التنفيذية للعمليات في مركز دبي للسلع المتعددة: "رأينا خلال النسخة الأخيرة من مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي ’COP26‘ كيف أن الاستدامة والحد من الانبعاثات الكربونية تأتيان على رأس قائمة القضايا البيئية التي تواجه الأفراد والشركات اليوم. وتعتبر الاستدامة من أولويات مركز دبي للسلع المتعددة، ونفخر بمكانتنا الريادية في دعم جهود دبي لتحقيق الحياد الكربوني. وستساعدنا هذه المبادرات على إحداث تأثير إيجابي كبير يعود بالفائدة على 100 ألف شخص يعيشون ويعملون ويزورون مجتمع أبراج بحيرات جميرا".

ويأتي تركيب الألواح الشمسية في مختلف أنحاء منطقة أبراج بحيرات جميرا بعد مبادرة للطاقة الشمسية المستخدمة في برج «وان جي إل تي»، والتي ستحقق وفرات كبيرة في التكاليف. كما تم تنفيذ مجموعة من مبادرات توفير الطاقة الأخرى خلال الـ12 شهراً الماضية والتي أسهمت في تخفيض الاستهلاك من شبكة الطاقة الوطنية بأكثر من 30%.

وفي أغسطس 2017، أصبح مركز دبي للسلع المتعددة أول منطقة حرة في دول مجلس التعاون الخليجي توقع على الاتفاق العالمي للأمم المتحدة (UNGC) الذي يشجّع على اعتماد الممارسات المسؤولة على امتداد سلسلة القيمة بأكملها.

وضمن هذا الاتفاق، ينشر المركز تقريره السنوي للاستدامة الذي يسلط الضوء على التقدم الذي يُحرزه في تحقيق أهداف الاستدامة.