الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«ديوا» تتجه لجمع 5.7 مليار دولار وسط الطلب القوي

«ديوا» تتجه لجمع 5.7 مليار دولار وسط الطلب القوي

هيئة الكهرباء والماء بدبي «ديوا».

أظهرت البيانات الأولية لاكتتاب هيئة الكهرباء والماء بدبي «ديوا»، أنه سيتم تسعير الأسهم المطروحة عند الحد الأعلى من النطاق السعري، لجمع 5.7 مليار دولار، ما يجعله أكبر إدراج في أوروبا والشرق الأوسط منذ أرامكو السعودية في عام 2019.

وأفادت وكالة بلومبيرغ، أنه تم إبلاغ مديري الصناديق، أن الطلبات التي تقل عن الحد الأقصى لنطاقها السعري تخاطر بفقدان فرصة المشاركة في الطرح العام الأولي.

وتراوحت أوامر الشراء بين 2.25 درهم و2.48 درهم للسهم.

وأكدت الوكالة أنها علامة أخرى على أن الاكتتاب العام يقابله إقبال قوي من المستثمرين، حيث تنعكس أسعار النفط المرتفعة إيجاباً على أسواق المال في منطقة الخليج.

وتنتهي يوم غد السبت فترة الاكتتاب للمستثمرين الأفراد، بينما يستمر الطرح لشريحة المؤسسات حتى يوم الثلاثاء المقبل، على أن يكتمل الإدراج ويبدأ التداول في 12 أبريل 2022.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلنت ديوا أنها ستضاعف حجم الاكتتاب العام بمقدار ثلاثة أضعاف تقريباً، وتبيع 8.5 مليار سهم، ارتفاعاً من 3.25 مليار مخطط لها في البداية.

وستكون نسبة الأسهم التي ستتاح للتداول بعد الإدراج 17% من إجمالي الأسهم المصدرة في رأس مال الهيئة، مع احتفاظ حكومة دبي بملكية 83% من رأس مالها.

ويعد الاكتتاب العام في هيئة كهرباء ومياه دبي جزءاً من برنامج أوسع لتحرير وتنويع اقتصاد دبي، وتخطط الإمارة لإدراج 10 شركات مملوكة للدولة لتنشيط أسواق المال المحلية.