الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«ديوا»: انتهاء اكتتاب المؤسسات اليوم.. والتداول 12 أبريل

«ديوا»: انتهاء اكتتاب المؤسسات اليوم.. والتداول 12 أبريل

ينتهي، اليوم، الاكتتاب في أسهم هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا»، الذي يعد أول طرح عام أولي من بين 10 طروحات مزمعة لشركات مرتبطة بحكومة دبي بهدف إنعاش سوق المال.

وانتهت فترة الاكتتاب للشريحتين الأولى (المكتتبين الأفراد) والثالثة (موظفي هيئة كهرباء ومياه دبي المؤهلين) في الثاني من أبريل، فيما سيتم انتهاء فترة اكتتاب الشريحة الثانية، وهم المستثمرون المؤهلون (المؤسسات) في 5 أبريل.

وسيتم إعلان نتائج تخصيص المؤسسات في 6 أبريل، فيما سيتم الإعلان عن التخصيص النهائي للأفراد وموظفي «ديوا» في 11 أبريل.

واستجابة للطلب القوي، وبعد تلقي طلبات اكتتاب من المستثمرين الأفراد فاقت المعروض بكثير، اتّخذت حكومة دبي، بصفتها المساهم البائع، قراراً بزيادة حجم شريحة المكتتبين من الأفراد من 260 مليون سهم إلى 760 مليون سهم.

وبناءً على النطاق السعري لأسهم الطرح، الذي تم تحديده سابقاً بين 2.25 و2.48 درهم للسهم الواحد، راوحت قيمة الأسهم المخصصة لشريحة المكتتبين من الأفراد بين 1.71 مليار درهم و1.88 مليار درهم.

وبذلك تمثل فئة المستثمرين الأفراد، وفيهم مستثمرو الشريحة الثالثة (المخصصة لموظفي الهيئة المؤهلين)، 9.2% من إجمالي حجم الطرح بعد الزيادة.

ومن المتوقع اكتمال إدراج أسهم هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» وبدء تداولها في سوق دبي المالي يوم 12 أبريل الجاري.

استقطب الطرح العام لـ«ديوا» اهتمام المستثمرين، لتسجل شركات الوساطة المسجلة في سوق دبي المالي أكبر عدد من الحسابات الجديدة للمستثمرين خلال شهر واحد فقط منذ مايو 2014.

وسجلت شركات وساطة الأسهم في سوق دبي المالي 4401 حساب جديد للمستثمرين خلال مارس 2022، بنمو 571%، مقارنة مع 656 حساباً في مارس 2021، تزامناً مع انطلاق الاكتتاب في الطرح العام الأولي لهيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا».