الجمعة - 20 مايو 2022
الجمعة - 20 مايو 2022

80 % من البنوك المركزية تدرس إطلاق عملة رقمية

80 % من البنوك المركزية تدرس إطلاق عملة رقمية

تفكر الغالبية العظمى من البنوك المركزية في إطلاق عملة رقمية للبنك المركزي (CBDC)، وفقاً لمحللين في شركة المحاسبة العالمية، برايس ووتر هاوس كوبرز PwC.

وقال محللون من الشركة في مؤشرها السنوي للعملات الرقمية والعملات المستقرة، الذي صدر الأسبوع الجاري: «ستسهل العملات الرقمية المدفوعات عبر الحدود في مجال الخدمات المالية، وتجعلها أكثر فاعلية وأقل كلفة على مدار 24 ساعة يومياً، و7 أيام بالأسبوع، و365 يوماً في السنة، ونتوقع أن تستفيد عملات البنوك المركزية الرقمية بشكل كبير من المعاملات عبر الحدود والاقتصادات ذات الصلة».

وأصبحت الصين أول اقتصاد رئيس يجرب عملات رقمية للبنوك المركزية للبيع بالتجزئة في عام 2020 باليوان الرقمي.

وكان الـ(ساند دولار)، الذي أصدره البنك المركزي لجزر الباهاما كعملة قانونية في أكتوبر 2020، هو أول مشروع تجزئة من نوعه، كما أطلق البنك المركزي النيجيري، بعد ذلك بوقت قصير، أول عملة رقمية لبنك مركزي في إفريقيا، تحمل اسم (إي نايرا) eNaira.

وعلى صعيد البيع بالجملة، صنفت برايس ووترهاوس كوبرز الجهد المشترك من سلطة النقد في هونغ كونغ وبنك تايلاند لإطلاق مشروع mBridge كأفضل منتج للعملات الرقمية المتعددة للمصارف المركزية.

وتعمل البنوك المركزية على تطوير نموذج أولي لإثبات المفهوم لتمكين مدفوعات النقد الأجنبي عبر الحدود في الوقت الفعلي على تقنية دفتر الأستاذ الموزع. وتشمل المشاريع البارزة الأخرى جهود كندا وسنغافورة وفرنسا وجنوب أفريقيا.

وأشار التقرير إلى أن القيمة السوقية للعملات المستقرة بلغت نحو 190 مليار دولار في أوائل عام 2022، مرجحاً أنها ستستمر في النمو، إذ تقدم الرموز المميزة العديد من المزايا نفسها التي توفرها العملات الرقمية.