الأربعاء - 18 مايو 2022
الأربعاء - 18 مايو 2022

فوكس إكونوميكس تتوقع نمو اقتصاد الإمارات 5% في 2022

فوكس إكونوميكس تتوقع نمو اقتصاد الإمارات 5% في 2022

علم الإمارات.

نمو اقتصاد الإمارات يفوق توقعات المؤسسات الدولية

توقعت مؤسسة الاستشارات العالمية «فوكس إكونوميكس» أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي في الإمارات بنسبة 5% خلال عام 2022، بزيادة 0.3% عن توقعات الشهر الماضي، وأن يحقق نمواً بنسبة 4.2% خلال عام 2023، مؤكدة أن الحكومة تمضي قدماً في خطط التنويع الاقتصادي وتخفيض الرسوم المفروضة على الشركات.

وأفاد التقرير الذي نشر مؤخراً «من المتوقع أن يؤدي تخفيف القيود اعتباراً من شهر مارس إلى تعزيز النشاط الاقتصادي في المستقبل، وفي غضون ذلك، تواصل الحكومة المضي قدماً في خطط التنويع، وتشمل هذه سلسلة من الصفقات التجارية الأخيرة والتحركات لتبسيط وتخفيض الرسوم المفروضة على الشركات الخاصة كجزء من الإدخال المخطط لضريبة الشركات الاتحادية في عام 2023».

وأضاف "من المقرر أن يرتفع النمو بشكل ملحوظ هذا العام مع ارتفاع إنتاج النفط، وإضافة القطاع غير النفطي مزيداً من الزخم ولا سيما مع معدل التطعيم المرتفع ومعرض إكسبو 2020 اللذان سيعززان الإنفاق، فيما ستشجع أجندة الحكومة الإصلاحية الاستثمارات.

ولفت التقرير إلى أن التوترات الإقليمية وأسعار النفط وتشديد السياسة النقدية الأمريكية ومتغيرات Covid-19 الجديدة ما تزال تشكل مخاطر رئيسية.

وأظهرت العديد من المؤشرات إلى حدوث انتعاش في النشاط خلال الربع الرابع من عام 2021، واستمرار النمو الاقتصادي بشكل قوي في الربع الأول من عام 2022، حيث دعمت زيادة حصص أوبك + إنتاج النفط، في حين أن ارتفاع أسعار الطاقة مدعوم بالحرب في أوكرانيا قد عزز الاستثمار الهيدروكربوني والميزانيات المالية.

وذكر "القطاع غير النفطي يشهد زخماً بدعم من معرض إكسبو 2020 والنشاط العقاري القوي، مع انتعاش مؤشر مديري المشتريات غير النفطي ومعدلات إشغال الفنادق في فبراير بعد انخفاضه في يناير بسبب ارتفاع حالات Covid-19".

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إن مركز الإحصاء انتهى من حساب الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات في 2021 الذي حقق نمواً بنسبة 3.8% العام الماضي.

وقال في تغريدة له على حساب تويتر «انتهى مركز الإحصاء من حساب الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات في 2021. كانت توقعات البنك الدولي تشير لتحقيق نمو قدره 2.1% لاقتصادنا الوطني. وحققنا 3.8% نمواً في 2021(أعلى من نمو 2019).. والأعلى نمواً في المنطقة... وبالأسعار الجارية كان الناتج تريليوناً و489 مليار درهم...».