الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

بلومبيرغ: إقبال كبير على شراء العقارات في دبي

بلومبيرغ: إقبال كبير على شراء العقارات في دبي

قالت شبكة بلومبيرغ، إن المشترين الروس استثمروا الكثير في شراء العقارات في دبي خلال الربع الأول من العام الحالي، ليرتفع مركزهم إلى الخامس بعد أن كانوا في المركز السابع في التصنيف الذي تجريه شركة الوساطة بيتر هومز على مستوى الدولة.

ومن بين أبرز الأغنياء الروس الذين بدؤوا يستكشفون سوق دبي رومان أبراموفيتش مالك نادي تشيلسي الإنجليزي.

وارتفعت مشتريات الروس السنوية بنسبة 67% وفقاً لشركة بيتر هومز، التي رفضت إعطاء معلومات عن إجمالي قيمة المعاملات والصفقات التي جرت. وكان الروس في المركز السابع بعد أن صعدوا مركزين من التاسع في عام 2019، وها هم في المركز الخامس الآن.

ويرغب الأثرياء الروس بامتلاك شقق فاخرة مطلة على البحر، حسبما قال ريان ماهوني الرئيس التنفيذي لشركة بيتر هومز لموقع بلومبيرغ، ومن الأحياء الشهيرة والمرغوبة في دبي جزيرة النخيل في الجميرا التي تحتوي على عقارات تقدر قيمتها بالملايين.

وشكل الروس دائماً جزءاً من السوق الإماراتية، وقد برزت دبي كواحدة من الوجهات المفضلة لبعض الشركات الدولية، بما في ذلك مجموعة غولدمان ساكس التي تسعى إلى نقل موظفيها إلى هناك قادمة من روسيا.

وبلغ إجمالي المعاملات خلال الأشهر الثلاثة الأولى حوالي 18000 معاملة، فيما بلغت قيمة المبيعات حوالي 43 مليار درهم، مقارنة بحوالي 10000 معاملة في نفس الفترة من العام الماضي. وشهدت دبي أيضاً رقماً قياسياً في مبيعات وحدات سكنية منفردة بقيمة 280 مليون درهم أثناء ذلك الربع، وفقاً لما قالته بيتر هومز.

ومن بين أبرز المواقع التي تشهد مشتريات الشقق في دبي، الخليج التجاري بالقرب من منطقة وسط المدينة والمركز التجاري، ويليه بعد ذلك دبي مارينا. أما بخصوص صفقات الفلل والمنازل العادية غير الشقق فقد سجلت في قرية الجميرا الدائرية والمرابع العربية.

وعاد مستوى الإشغال ليرتفع عما كان عليه قبل الجائحة وفقاً للشركة، ورغم زيادة الاهتمام الروسي وتصنيف المشترين الهنديين في المركز الثاني، سجل العملاء الأوروبيون، وخصوصاً من المملكة المتحدة، أعلى عدد في مبيعات Betterhomes.

وقال ماهوني: «هناك عيار جديد للمستثمر الأوروبي الغربي، وكأن أسرة ثرية جداً لم تسبق لها المشاركة في سوق دبي وبدأت تفعل ذلك الآن».