الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

راكي فيليبس لـ الرؤية: 28% نمو إيرادات القطاع الفندقي برأس الخيمة بواقع 891 مليون درهم



70% ارتفاع متوقع لعدد الغرف الفندقية في 3 سنوات

7000 غرفة في 49 منشأة فندقية برأس الخيمة

رأس الخيمة تصدرت مؤشرات الأداء في الإمارات من حيث متوسط السعر اليومي للغرف الفندقية وإيرادات الغرف المتاحة

دولة الإمارات تجسد ممراً رئيسياً للقادمين للمشاركة في كأس العالم لكرة القدم 2022


بلغ إجمالي الإيرادات المالية للقطاع الفندقي في إمارة رأس الخيمة 891 مليون درهم، بنمو وصلت نسبته إلى 28.3% خلال عام 2021، وذلك في جميع المنشآت الفندقية البالغ عددها 49 فندقاً تتضمن أكثر من 7000 غرفة فندقية.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة راكي فيليبس بحوار صحفي مع «الرؤية»، إن الهيئة تركز على ضمان توفير المزيد من الغرف الفندقية في المستقبل، لتعزيز الشعبية المتنامية التي تحظى بها الإمارة بين السياح الدوليين والمحليين، وسيتم إطلاق سلسلة من الفنادق الجديدة التي تديرها علامات تجارية عالمية مرموقة في جميع أنحاء الإمارة على مدى السنوات الثلاث المقبلة، بما في ذلك علامات مثل «ماريوت» و«موفنبيك» و«أنانتارا» و«سوفيتل».

ولفت إلى أنه من خلال التعاون مع «راك للضيافة القابضة» وغرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة، تبلغ الكلفة الإجمالية للاستثمار السياحي في الإمارة حوالي نصف مليار درهم، يتم توظيفها حالياً في تطوير مشاريع سياحية مستدامة في الإمارة سيتم افتتاحها عام 2022 وما بعده.

وأكد أنه يتوقع لدولة الإمارات أن تجسد ممراً رئيسياً للقادمين للمشاركة في كأس العالم لكرة القدم في قطر، حيث يستقطب العديد من أكبر المطارات في المنطقة والتي من المؤكد أنه سيجذب المسافرين لزيارة الإمارات، ونتعاون أيضاً عن كثب مع جميع الإمارات الشقيقة تحت مظلة وزارة الاقتصاد الإماراتية لاستقطاب الزوار إلى المنطقة. وتالياً نص الحوار:



كم بلغ حجم الدخل المالي للقطاع الفندقي في الإمارة 2021، وما حجم النمو؟

بلغ إجمالي الإيرادات لعام 2021، 891 مليون درهم إماراتي في جميع المنشآت الفندقية في الإمارة، مع نمو سنوي قدره 28.3%.

كم يبلغ حجم الغرف الفندقية في الإمارة وكم إجمالي عدد الفنادق؟

تقدم إمارة رأس الخيمة لزوارها أفضل مستويات الضيافة، حيث تضم باقة واسعة من الفنادق وخيارات الإقامة، بدءاً من المنتجعات الشاطئية الفاخرة التي تديرها بعض من أشهر العلامات التجارية المرموقة في القطاع، وصولاً إلى المنتجعات العائلية المنتشرة في المدينة وعلى شواطئ الإمارة، وتوفر أكثر من 7000 غرفة فندقية ضمن ممتلكاتها التي يبلغ عددها 49 منشأة.

وتحتضن الإمارة مجموعة من الفنادق والمنتجعات عالمية المستوى بما يشمل فنادق مثل «والدورف أستوريا» و«هيلتون» و«ريكسوس» و«روتانا» و«ريتز كارلتون» وغيرها الكثير، وفي الآونة الأخيرة، افتتح منتجع وسبا «إنتركونتيننتال رأس الخيمة ميناء العرب» أبوابه أمام الضيوف، وهو أول فنادق هذه العلامة التجارية الفاخرة في رأس الخيمة، ويقدم مجموعة مميزة من الغرف والأجنحة الفندقية والفلل المزودة بمسابح خاصة.

وتشتمل قائمة الفنادق الجديدة على كل من فندق «هامبتون باي هيلتون جزيرة المرجان» الذي يضم أكثر من 500 غرفة فندقية، أكبر فنادق علامة «هامبتون باي هيلتون» على مستوى العالم وأول فندق يقدم مفهوم المنتجع الشامل، وفندق «راديسون جزيرة المرجان» الذي يضم 388 غرفة فندقية.

ونركز على ضمان توفير المزيد من الغرف الفندقية في المستقبل لتعزيز الشعبية المتنامية التي تحظى بها الإمارة بين السياح الدوليين والمحليين. وسيتم إطلاق سلسلة من الفنادق الجديدة التي تديرها علامات تجارية عالمية مرموقة في جميع أنحاء الإمارة على مدى السنوات الثلاث المقبلة، بما في ذلك علامات مثل «ماريوت» و«موفنبيك» و«أنانتارا» و«سوفيتل».



كم معدل الإشغال الفندقي؟ وكم بلغ عدد النزلاء وحجم النمو في 2021؟ وما أبرز الجنسيات الدولية من النزلاء؟

تصدرت رأس الخيمة مؤشرات الأداء في الإمارات من حيث متوسط السعر اليومي للغرف الفندقية وإيرادات الغرف المتاحة خلال عامي 2020 و2021، وتتمتع الإمارة أيضاً بمعدلات إشغال مرتفعة باستمرار مدفوعة بحركة الزوار الدوليين والمحليين.

وترحب الإمارة بالزوار القادمين من حول العالم، بما يشمل الأسواق الرئيسية للسياحة الوافدة إلى الإمارة مثل كازاخستان والهند وألمانيا. ونعمل باستمرار على استكشاف الفرص الناشئة في الأسواق الجديدة، عبر الاستثمار في أسواق ناشئة جديدة مثل وأوروبا الوسطى والشرقية.

ونركز على ضمان زيادة أعداد الغرف الفندقية للمضي قدماً ودعم الشعبية المتزايدة للوجهة من قبل كل من السياح الدوليين والمحليين، ومن المتوقع لتعداد الغرف الفندقية أن يرتفع بنسبة 70% مقارنة مع العدد الحالي، حتى عام 2025، وهي أعلى إضافة (نسبياً) بالمقارنة مع الإمارات الأخرى.



كم يبلغ عدد بيوت العطلات المرخصة في الإمارة، وهل دعمت الحركة السياحية، وما دور الهيئة التنظيمي لهذا القطاع؟

يبلغ عدد بيوت العطلات المسجلة في إمارة رأس الخيمة أكثر من 70 وحدة مسجلة منوعة ما بين الشقق والفلل والمزارع.

نعم، قد قامت بدعم الحركة السياحية، فقد أضافت لزائري الإمارة تنوعاً في الإقامة، وتقوم الهيئة بصفتها الجهة المسؤولة عن ترخيص وتصريح وتصنيف الوحدات لقطاع بيوت العطلات، إضافة للمتابعة الدورية لهذا القطاع.



ما أهم المشاريع السياحية الجديدة في رأس الخيمة خلال 2022؟ وما الخطة المستقبلية في هذا الإطار؟

تتمثل رؤيتنا باستقطاب 3 ملايين زائر بحلول عام 2030، وترتكز هذه الرؤية في جوهرها على استراتيجية الوجهة السياحية المستدامة التي تهدف لترسيخ مكانة الإمارة كوجهة رائدة إقليمياً في مجال السياحة الصديقة للبيئة بحلول عام 2025. وتحدد هذه الاستراتيجية الخطوات الرئيسية التي يتعين على الإمارة اتخاذها من أجل ضمان استدامة طويلة الأمد من شأنها أن تدفع عجلة أهداف النمو الشاملة لقطاع السياحة، وأن تسهم بشكل مباشر في الالتزامات الوطنية والدولية المتعلقة بظاهرة تغيّر المناخ والسياسات البيئية.



كم يبلغ إجمالي حجم كلفة الاستثمارات السياحية في الإمارة؟

من خلال التعاون مع «راك للضيافة القابضة» وغرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة، تبلغ الكلفة الإجمالية للاستثمار السياحي في الإمارة حوالي نصف مليار درهم، يتم توظيفها حالياً في تطوير مشاريع سياحية مستدامة في الإمارة سيتم افتتاحها في عام 2022 وما بعده.



برأيك، هل ستساهم نهائيات كأس العالم لكرة القدم في قطر بإنعاش الحركة السياحية في المنطقة الخليجية؟

وهل لديكم خطط للاستفادة منها؟ لا شك أن نهائيات كأس العالم ستعود بتأثير إيجابي على قطاع السياحة في منطقة الخليج، وقد شهدنا بالفعل الدور القوي الذي تلعبه الأحداث والفعاليات الرياضية في تعزيز الواقع السياحي للمنطقة من خلال سباق الجائزة الكبرى للفورمولا1 في البحرين وأبوظبي ومؤخراً في جدة، وصولاً إلى بطولات الغولف والتنس المرموقة ونصف ماراثون رأس الخيمة، فهذه الفعاليات الرياضية تستقطب نخبة الرياضيين والمشجعين والمتفرجين من مختلف أنحاء العالم للمشاركة فيها وتجربة الضيافة العربية الأصيلة في المنطقة والاستفادة من مجموعة العروض الواسعة التي توفرها للزوار.

ويتوقع لدولة الإمارات العربية المتحدة أن تجسد ممراً رئيسياً للقادمين للمشاركة في كأس العالم لكرة القدم في قطر، حيث يستقطب العديد من أكبر المطارات في المنطقة والتي من المؤكد أنه سيجذب المسافرين لزيارة الإمارات العربية المتحدة أيضاً. ونتعاون أيضاً من كثب مع جميع الإمارات الشقيقة تحت مظلة وزارة الاقتصاد الإماراتية لاستقطاب الزوار إلى المنطقة.

ما أبرز الإنجازات التي حققتها الهيئة خلال 2021؟ إمارة رأس الخيمة هي الوجهة الأسرع نمواً في المنطقة، واختارها مجلس التعاون الخليجي عاصمة للسياحة الخليجية لعامي 2020 و2021.

واستقبلت الإمارة حوالي مليون زائر خلال عام 2021، محققة بذلك مستويات مساوية للأعداد المسجلة قبل الجائحة، وجاء هذا الأداء مدفوعاً بقدرتنا على تركيز وتعديل رؤيتنا الاستراتيجية للإمارة بما ينسجم مع هذه المرحلة الجديدة في قطاع السفر، إلى جانب التركيز على جوانب الطبيعة والترفيه والمغامرة والثقافة والتاريخ والأصالة.

وفي إطار هوية علامتنا التجارية واستراتيجيتنا، قمنا بتصميم عدد من الوجهات السياحية الجديدة والجذابة وإثراء الوجهات الحالية في جبل جيس انسجاماً مع استراتيجية الوجهة السياحية المستدامة التي قمنا بإطلاقها بهدف الحفاظ على ثقافة الإمارة ومجتمعاتها المحلية. وتشمل قائمة التحسينات التي طرأت على جبل جيس: قائمة العروض الموسعة في «مخيم بير جريلز للمستكشفين» ومطعم «1484 من بورو»، أعلى مطعم في دولة الإمارات العربية المتحدة، بحلته الجديدة والموسعة.



استثمار نصف مليار خلال العام الماضي

أعلنت الهيئة عن استثمار نصف مليار درهم، بالشراكة مع مجموعة «راك للضيافة القابضة» و«غرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة»، في 20 مبادرة لتطوير السياحة المستدامة في الإمارة، ومن ضمن المشاريع الجديدة، التي تم افتتاحها مؤخراً تجربة «جيس سليدر»، أطول مسار فولاذي في المنطقة فوق أعلى قمة جبلية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتحت مظلة استراتيجية الوجهة السياحية المستدامة، نخطط لاستثمار 136 مليون دولار أمريكي في تطوير 20 مشروعاً للسياحة المستدامة في جميع أنحاء الإمارة. وبالإضافة إلى مجموعة التجارب التي نقدمها في الوقت الراهن، بما في ذلك «مزرعة لآلئ السويدي» ومجموعة المغامرات المتنوعة في جبل جيس، تنسجم خطة الاستثمار هذه مع استراتيجية الوجهة الجديدة التي تتمثل بإنشاء وجهات سياحية مستدامة تترك انطباعاً إيجابياً لدى الزوار عن إمارة رأس الخيمة.

وبالنسبة لعام 2022، أطلقنا مع نهاية شهر فبراير تجربة «جيس سليدر»، الزلاجة التي تسير على مسار فولاذي هو الأطول في المنطقة على أعلى قمة جبلية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وبالإضافة إلى ذلك، تشمل قائمة التحسينات المرتقبة على جبل جيس كلاً من «أجنحة جيس» (Jais Wings) و«أرجوحة جيس» (Jais Swing) و«ملعب الغولف في جبل جيس» (Jais Mountain Golf).