السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

الرئيس التنفيذي لمجموعة إينوك: افتتاح 24 محطة جديدة في الدولة وخارجها

أكد سيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة إينوك، أن محطات إينوك شهدت انخفاضاً في استهلاك الوقود خلال شهر أبريل الماضي، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار الوقود، وقال إن إينوك تعتزم افتتاح 24 محطة خدمة جديدة بحلول نهاية العام الحالي في مختلف أنحاء دولة الإمارات، منها 7 محطات خدمة متنقلة في دبي وأم القيوين، إضافة إلى محطة بحرية في ميناء الحمرية بدبي. وأوضح أن المجموعة تمتلك 20 محطة خدمة في المملكة العربية السعودية، وتخطط لافتتاح المزيد من المحطات مستقبلاً. وأفاد بأن إينوك قد تتيح عمليات الدفع بالعملات الرقمية لتلبية احتياجات العملاء مستقبلاً.

وتالياً نص الحوار:

-هل أثّر ارتفاع أسعار الوقود على الاستهلاك في محطات إينوك خلال الفترة الماضية؟

شهدنا زيادة في الاستهلاك مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وقد يكون هذا بسبب ارتفاع حركة المرور المرتبطة بزوار إكسبو 2020 دبي وارتفاع زخم القطاع السياحي بعد تخفيف قيود كوفيد-19.

نعمل اليوم على تقييم الأوضاع لمعرفة ما سيحدث بعد أبريل وكيف سيؤثر ذلك على حجم المبيعات. وشهدنا بالفعل انخفاضاً في شهر أبريل، ولكننا سننتظر حتى نهاية الشهر لفهم الصورة الشاملة.

- كم يبلغ عدد محطات إينوك حالياً على مستوى الدولة؟ وتوزعها الجغرافي على الإمارات؟

تمتلك مجموعة إينوك حالياً 167 محطة خدمة في دولة الإمارات، منها 126 في دبي، و18 في الشارقة، و4 في عجمان و3 في أم القيوين، و10 في الفجيرة و6 في رأس الخيمة.

- ما خطتكم الاستثمارية والتوسعية خلال العام الجاري؟

تعتزم مجموعة إينوك افتتاح 24 محطة خدمة جديدة بحلول نهاية العام في مختلف أنحاء دولة الإمارات، منها 10 محطات في دبي و9 محطات في الشارقة و4 محطات في أم القيوين، ومحطة واحدة في الفجيرة. ومن أصل 24 محطة جديدة تعتزم إينوك تشييدها، تعتزم المجموعة تأسيس 7 محطات خدمة متنقلة في دبي وأم القيوين، إضافة إلى محطة بحرية في ميناء الحمرية بدبي.

- هل سيأتي يوم وتقبل فيه إينوك العملات الرقمية كوسيلة للدفع في محطاتها؟

تتطور وسائل الدفع بوتيرة متسارعة، سواء عبر المعاملات أو العملات الرقمية. وعلى غرار تقديم خدمة ENOC Pay عام 2020 للتصدي للجائحة والتي تتيح وسيلة دفع لاتلامسية بالكامل، فإنه من الممكن للمجموعة في المستقبل إتاحة الدفع بالعملات الرقمية لتلبية احتياجات العملاء وتطلعاتهم.

- بالنسبة لخدمة إينوك لينك، كم يبلغ عدد الشاحنات اليوم؟ وهل هناك نية لزيادتها خلال العام الجاري؟

تخطط «إينوك لينك» لافتتاح عدد من محطات «إي لينك» الجديدة في دولة الإمارات خلال عام 2022. وتمتلك المجموعة حالياً 5 من هذه المحطات، 3 منها في دبي و2 في أبوظبي، ومنذ إطلاقها، زودت محطات «إي لينك» الوقود لأكثر من 100 ألف مركبة.

- هل هناك نية للتوسع خارج السوق المحلية؟

تعمل إينوك على توسيع حضورها داخل دولة الإمارات وخارجها، وتسير بخطىً واثقة لتعزيز حضورها في قطاع بيع الوقود بالتجزئة، حيث وصل عدد محطاتها إلى 164 محطة خدمة مع خطط للوصول إلى 186 محطة بنهاية هذا العام. وتمتلك المجموعة اليوم 20 محطة خدمة في المملكة العربية السعودية، وتخطط لافتتاح المزيد من المحطات مستقبلاً.

- هل لا يزال الدفع بالطرق الإلكترونية مسيطراً مقابل الدفع النقدي في محطات إينوك؟

نعم، يستخدم عملاء محطاتنا طرق الدفع الإلكترونية أكثر من المدفوعات النقدية.

- كم عدد المواقع المتوفرة بها علامة زووم وتوزعها الجغرافي، وما خططكم لنهاية العام الجاري؟

تمتلك زووم حالياً أكثر من 235 متجراً ولديها خطط طموحة لتحقيق مزيد من النمو. وعلى مستوى المنطقة.

- ماذا عن استخدام الذكاء الاصطناعي في محطاتكم؟

تعاونت مجموعة إينوك عام 2018 مع شركة مايكروسوفت بهدف تحقيق التحوّل الرقمي في الخدمات التي توفرها محطات الخدمة وتعزيز تجربة المستهلك فيها، وذلك من خلال ربط خدمات محطات إينوك مع تطبيقات الهاتف المحمول والاستفادة من قدرات الذكاء الاصطناعي، ما يمكّن المجموعة من تزويد عملائها بتجربة شخصية ومريحة تعمل على توجيههم إلى محطات الخدمة الأقل ازدحاماً، وبالتالي تقليل أوقات انتظارهم، إضافة إلى الاستفادة من المنتجات والخدمات وفقاً لتفضيلاتهم وتسليمها بسرعة لسيارتهم أثناء التزوّد بالوقود.

كذلك الأمر، فإن محطة الخدمة المستقبلية، والتي افتتحتها مجموعة إينوك بتصميم مبتكر في موقع إكسبو 2020، بهدف دعم الاحتياجات اللوجستية لأسطول مركبات إكسبو 2020 خلال فترة انعقاد الحدث العالمي، بالإضافة إلى توفير الخدمات للجمهور في «دستركت 2020»، تتضمن هذه المحطة عدداً من التطبيقات للتقنيات المتقدّمة في مجالات تعلّم الآلة، والذكاء الاصطناعي، وتقنيات تحليل البيانات التي تسهم بدور مهم في تخصيص المحطة وخدمات التجزئة للعملاء، وإدارة وتنظيم وقت الانتظار في ساحة المحطة بما يثمر في تحسين تجربة العملاء بالمجمل.

- وماذا عن حجم الزوار خلال معرض إكسبو 2020 دبي؟

استضافت إينوك أكثر من مليون زائر في إكسبو 2020 دبي، حيث إن جناحها المبتكر والمشيّد تحت شعار «إلهام من الطاقة» قد استقبل 215630 زائراً على مدار فعاليات المعرض العالمي التي امتدت على مدار ستة أشهر، كما أن متاجر «زووم» المتواجدة في مواقع استراتيجية على أرض إكسبو 2020 دبي قدمت خدماتها لأكثر من مليون عميل على مدار أشهر الحدث الستة، كما استقبل الجناح عدداً من الوفود الحكومية والدولية.