السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

مستويات قياسية جديدة لعقارات دبي.. صفقات قياسية وإقبال كبير

مستويات قياسية جديدة لعقارات دبي.. صفقات قياسية وإقبال كبير

عقارات دبي.

ارتفعت أسعار المنازل في دبي بنسبة 10.6% في عام 2021، و2.6% في الربع الأول من 2022 وهو ما يمثل أعلى معدل نمو على أساس سنوي منذ 2015.

وقال فيصل دوراني شريك ورئيس أبحاث منطقة الشرق الأوسط في نايك فرانك، أن معنويات السوق الإيجابية المدفوعة باستجابة الحكومة الرائدة عالمياً للوباء، إلى جانب الاستضافة الناجحة لمعرض إكسبو دبي 2020 وإعادة فتح ممرات السفر الدولية، رسخت مكانة دبي كملاذ آمن عالمي، وجميع الأسباب السابقة لا تزال تدعم انتعاش السوق.

وأضاف أن متوسط الأسعار لا تزال في المتوسط وهي أقل بنسبة 25% من ذروتها في عام 2014، إلا أن الطلب لا يزال عند مستويات قياسية، حيث يبحث المشترون الدوليون والمحليون عن منازل أكبر.

انطلاقة السوق

قال أندرو كامينغز شريك ورئيس شركة Knight Frank في الشرق الأوسط، أنه قبل بداية الوباء كانت دبي لا تزال تتعافى من الركود الاقتصادي الذي بدأ في أواخر عام 2014، وأوضح أن الوباء إلى جانب المعروض الهائل تسبب بانخفاض الأسعار باستمرار في تلك الفترة.

وأضاف انه بعد فترة الإغلاق الصارم، أعيد فتح المدينة للسائحين في يوليو 2020، ومع زيادة النشاط أعاد المشترون تقييم أنماط حياتهم وسعوا بشكل عام إلى الانتقال لمنازل أكبر.

وأوضح أن بداية عام 2021 كانت بمثابة انطلاقة السوق، حيث بلغ إجمالي المعاملات في نهاية العام حوالي 52 ألف صفقة للشقق والفلل بمجموع 114.2 مليار دولار في الإمارات أي ما يعادل 31.1 مليار دولار، متجاوزاً إجمالي العامين السابقين مجتمعين.

أرقام قياسية

وقال أندرو كامينغز انه تم تسجيل أكثر من 30 عملية بيع بأكثر من 10 ملايين دولار حتى الآن هذا العام، ما يبشر بعام قياسي آخر.

وأضاف أن التغييرات الأخيرة في قوانين التأشيرات حيث تمكن المشترين من الحصول على التأشيرات الذهبية، حيث إن جميع التسهيلات والقرارات الصادرة مؤخراً سيكون لها تأثير إيجابي على السوق.

وتابع أنه حتى مع ارتفاع أسعار مبيعات العقارات، إلا أن شراء الوحدات التي لا تزال قيد البناء تراجعت بنسبة 6% خلال الربع الأول من العام الجاري بمتوسط سعر 1.22 مليون دولار وفقاً لبيانات تقرير سوبييز عن سوق العقارات السكينة في دبي الصادر في أبريل الماضي.

خيارات متنوعة

تحتضن مدينة دبي العديد من الخيارات المتنوعة في السوق العقارية، ويضم مجمع داليا في مشروع البراري، الذي يضن 189 فيلا في واحة خضراء تبلغ مساحتها 351 فداناً، وصمم المجمع ضمن مواصفات صديقة للبيئة.

ويحتضن المجمع فيلا هي الوحيدة التي تعمل بالطاقة الشمسية بالكامل، مكونة من طابقين وتبلغ مساحتها 12713 قدماً مربعة، وتم بناؤها في عام 2011، حيث يوفر نظام الفيلا 40% شهرياً من استهلاك الماء والكهرباء وفقاً لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

وتضم الفيلا مرآب سيارات مزود بثلاث محطات لشحن السيارات الكهربائية، كم صمم المنزل بأسقف عالية للغاية لمنع تراكم الرطوبة، وصنعت الأرضيات في الممرات من الحجر الجيري، أما الغرف فتضم أرضيات خشبية.

ويوفر المجمع حدائق ذات طابع خاص وبحيرات ذات مناظر طبيعية وتيارات مياه عذبة، فضلاً عن منتجع صحي ونادي صحي وملاعب ونادي للأطفال ومناطق للشواء وسينما في الهواء الطلق، و يبعد وسط مدينة دبي وشواطئها نصف ساعة بالسيارة تستغرق المسافة التي تبلغ 17 ميلاً بالسيارة إلى مطار دبي الدولي 25 دقيقة، بينما يبلغ سعر المنزل 14.9 مليون درهم أي ما يعادل 4.1 مليون دولار أمريكي.

ووفقاً لتقرير Knight Frank's Wealth لعام 2022، الذي صدر في يناير، تربعت مدينة دبي على عرش المدن الأكثر اكتظاظاً بالسكان في الإمارات العربية المتحدة، كما كانت دبي الوجهة الأولى للنمو في العالم للعقارات الفاخرة في عام 2021، حيث ارتفعت أسعار العقارات الفاخرة بنسبة 44% على أساس سنوي.

وأوضح كريس وايتهيد، الشريك الإداري في Luxhabitat Sotheby's International Realty، أن أحد أهم الأسباب لجاذبية مدينة دبي تقدم أسلوب حياة ممتاز، ومعدل صفر جريمة، ولا يوجد بها ضرائب على الدخل الشخصي، وتتميز بسهولة العمليات التجارية، والرعاية الصحية، والمطاعم متعددة الثقافات، وخيارات التسوق المختلفة، بالإضافة إلى الطقس المشمس على مدار السنة.

الأكثر شراءً في دبي

قال وكلاء العقارات للصحيفة أنه قبل ظهور الوباء جاءت دفعة من المشترين الأوربيين إلى دبي، وكان أبرز الجنسيات القادمة ألمانيا وفرنسا وهولندا وسويسرا، أما المشترون المحليون فهم بشكل رئيسي من دول الخليج، أو الهند وباكستان وروسيا وبريطانيا والصين.

وقال مهاب ساماك، العضو المنتدب لمركز سوق أنجل وفولكرز في دبي، أن الكثير من الأمريكيين والأمريكيين الجنوبيين بدأوا ينظرون إلى الشراء بدبي على أنه استثمار نظراً لكثرة الإقبال.

وأضاف وايتهيد أنه لا توجد قيود على المشترين الأجانب في إمارة دبي، مشيراً إلى أن الرسوم تراوح من 6 إلى 10 آلاف درهم، بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%.



إقرأ أيضاً:

1.6 مليار درهم تصرفات عقارات دبي اليوم