الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

«أدنوك» تبني مصنع غاز في الفجيرة بطاقة 9.6 مليون طن سنوياً

«أدنوك» تبني مصنع غاز في الفجيرة بطاقة 9.6 مليون طن سنوياً

ADNOC-20

تعمل شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» على بناء مصنع جديد للغاز الطبيعي المسال في إمارة الفجيرة الساحلية، بطاقة إنتاجية تصل إلى 9.6 مليون طن سنوياً، لينضم بذلك إلى ثلاث وحدات تسييل بطاقة مجمعة تبلغ 5.8 مليون طن سنوياً في جزيرة داس.

وقالت وكالة بلومبيرغ الإخبارية أن «أدنوك» عيّنت شركة «ماكديرموت إنترناشيونال» (McDermott International) مقاول تصميم، وتعتزم منح عقد لبناء المصنع في عام 2023. وستستخدم المحطة تقنيات جديدة و«الطاقة النظيفة» لتقليل كثافة الكربون في الغاز الطبيعي المُسال الذي تنتجه.

وسيتم إنشاء خط أنابيب يربط منشآت إنتاج الغاز في حبشان في أبوظبي بالفجيرة ومن المقرر أن يبدأ مصنع التسييل عمله في عام 2027.

وقد تأسست شركة أدنوك للغاز الطبيعي المسال في عام 1973، وكانت أول شركة تعالج وتنتج الغاز الطبيعي المسال في منطقة الخليج العربي. وتركز عملياتها على معالجة وإنتاج الغاز الطبيعي المسال، والغاز البترولي المسال، والنافثا البارافينية، والكبريت لأغراض التصدير، من قلب جزيرة داس التي تبعد 160 كيلومتراً عن سواحل إمارة أبوظبي.

وتمتلك أدنوك الحصة الأكبر في ملكية الشركة بواقع 70% من مجمل الأسهم، في حين يمتلك الحصص المتبقية كل من ميتسوي وشركاه (15%)، وبي بي البريطانية (10%)، وتوتال الفرنسية (5%)

وانسجاماً مع استراتيجية أدنوك المتكاملة للنمو لعام 2030، قامت أدنوك للغاز الطبيعي المسال بتحديث نهجها التجاري، واعتماد نموذج أعمال جديد واستراتيجية تسويق تقوم على تعدد العملاء والتجار في جميع أنحاء العالم.