الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

«تعاونية الصناعات الغذائية» تفتتح أول فروعها قبل نهاية 2022

«تعاونية الصناعات الغذائية» تفتتح أول فروعها قبل نهاية 2022

عُقد، أمس، اجتماع الجمعية العمومية للجمعية التعاونية الاستهلاكية للصناعات الغذائية الإماراتية، الأولى من نوعها على مستوى الدولة، في غرفة تجارة وصناعة دبي، بحضور الهيئة التأسيسية والمؤسسين وأعضاء وزارة الاقتصاد والمساهمين، وتم انتخاب 7 أعضاء لمجلس الإدارة من المؤسسين فقط للدورة الأولى، ومدتها 3 سنوات.

وخلال الاجتماع تم مناقشة وإقرار جميع المصروفات التي أنفقتها اللجنة التأسيسية المؤقتة لأغراض إشهار الجمعية، وتعيين مدققي الحسابات للعام المالي 2022.

انتخاب المجلس

وبعد الجمعية العمومية مباشرةً وبحسب النظام الأساسي تم انتخاب الدكتور أحمد حسن الشيخ رئيساً لمجلس الإدارة، وجاسم محمد البستكي نائباً للرئيس، وروضة الشامسي أمينة السر، وحمدة خليل المنصوري أمينة الصندوق، و3 أعضاء هم: أحمد بن علي السركال، وعبدالله النويس والدكتور محمد سالم الظاهري، كما تم مناقشة وتنفيذ الخطة التشغيلية للمراحل المقبلة.

وافتتح الاجتماع رئيس الهيئة التأسيسية جاسم محمد البستكي، ورحّب بالحضور والمؤسسين وتم مناقشة مصاريف الجمعية ونتائج التدقيق خلال فترة الاكتتاب.

600 مكتتب

وأوضح البستكي أن عدد المكتتبين بلغ نحو 600 مكتتب من مختلف إمارات الدولة، مؤكداً إمكانية البدء بالمشروع فوراً برأس المال المتاح، الذي يتجاوز مبلغ الكلفة المباشرة، البالغ أكثر من 14.8 مليون درهم، مع الاستمرار في الترويج للجمعية لاستكمال تحصيل باقي رأس المال المطروح للاكتتاب والبالغ 18 مليون درهم.

ونوّه باستمرار فرصة الاكتتاب لزيادة رأس المال وإعطاء فرصة أكبر لجميع المواطنين من إمارات الدولة للمساهمة في التعاونية.

وأفاد بأنه سيتم إصدار شهادات الأسهم للمكتتبين خلال الفتره المقبلة واستلامها من مقر الجمعية بالتنسيق مع المكتتبين، مشيراً إلى أنه سيتم افتتاح الفرع الأول للجمعية قبل نهاية 2022.

3 مراحل

وأضاف: سيتم مباشرة العمل على 3 مراحل حسب الخطة: المرحلة الأولى تأسيس الفرع الرئيسي للجمعية ويليه 3 أسواق رئيسية مع طرح المنتجات بالعلامة الخاصة بالجمعية، والمرحلة الثانية: تأسيس مصنع للتعبئة والتغليف، بالإضافة إلى فتح فرعين جديدين، والمرحلة الثالثة: تأسيس فرعين في سوقين آخرين من إمارات الدولة.

وأضاف: تمت مراجعة واعتماد تخصيص الأسهم بالقيمة المكتتب بها بالكامل لكل فرد مكتتب، مرحباً بالقرار الوزاري الخاص بتداول أسهم الجمعيات التعاونية في الأسواق المالية الذي سيكون له انعكاسات إيجابية في نمو وتطور الجمعيات التعاونية، والذي سيسهم في زيادة أنشطة التداول للأسهم بشكل أكبر، بما يعود بالفوائد على المساهمين.

توطين

وبما يخص التوطين، أكد البستكي أنه سيتم الأخذ بعين الاعتبار توظيف المواطنين بحسب خبراتهم وقدراتهم بما يتناسب مع الشواغر المتاحة.

قال رئیس الهيئة التأسيسية جاسم محمد البستكي، إن جمعية الإمارات التعاونية الاستهلاكية للصناعات الغذائية تهدف إلى مضاعفة دخل المواطنين وتحسين جودة بعض الخدمات، وتوفير السلع الأساسية بأسعار مناسبة ومنافسة، إلى جانب إنشاء كيان تجاري صناعي يعمل بنظام التعاونيات تكون ملكيته لمواطني الدولة تحت إشراف إدارة التعاونيات بوزارة الاقتصاد.

وأشار إلى أن الهدف من تأسيس الجمعية هو المساهمة الاجتماعية وتوفير المواد الاستهلاكية والسلع مثل الأرز والحبوب والتوابل والمعلبات وغيرها، وذلك عبر تصنيعها وبيعها بأسعار مناسبة بالجملة أو التجزئة.