الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

أحمد بن سعيد: 58 مليون مسافر عبر مطار دبي بنهاية 2022

أكد سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مطارات دبي الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، أنه في ظل الزخم الذي يشهده قطاع السفر حالياً، فإنه من المتوقع أن يسجل مطار دبي أكثر من 58 مليون مسافر بنهاية العام الجاري، مشيراً إلى أن مطار دبي يتصدر المطارات العالمية للعام الثامن على التوالي في عدد المسافرين الدوليين.

وأضاف سموه على هامش افتتاحه فعاليات الدورة الـ21 لمعرض المطارات، الذي تُختتم فعالياته غداً، أن دبي اتخذت خطوات ومبادرات استباقية للتعامل مع الجائحة أسهمت في تسريع تعافي قطاع السياحة والسفر في الإمارة.

وحول المعرض قال سموه، إن «المعرض والمؤتمرات التي تقام على هامشه، ومشاركة أكثر من 150 شركة عالمية، وحضور أكثر من 4500 خبير دولي، ستمنح صناع القرار في مطارات المنطقة والعالم، فرصة ذهبية للتعرف إلى أفضل التقنيات المستخدمة في مجال الطيران، وبحث آفاق التعاون المشترك لما فيه مصلحة صناعة المطارات».

إعادة التعافي

وأوضح: «من خلال هذا الحدث نجمع عالم الطيران مجدداً في دبي للمضي قدماً على طريق تشارك العقول ولعب دورنا البنّاء في إعادة التعافي الكامل لهذه الصناعة الحيوية لدعم الاقتصاد العالمي».

وأفاد بأن «الاستدامة والتكنولوجيا المتطورة وتطوير المطارات وكفاءة العمليات وإدارة الأجواء، كلها مواضيع يركز عليها المعرض، ما يمنح الصناعة قوة دافعة إلى الأمام ليس فقط للعودة إلى مستويات ما قبل عام 2019، وإنما للمضي قدماً إلى أبعد من ذلك».

وعقب الافتتاح، أجرى سموه جولة على أجنحة العارضين رافقه خلالها عدد من كبار المسؤولين المعنيين بقطاع الطيران من داخل وخارج الدولة، حيث اطلع على التقنيات والأجهزة التي تعرضها أكثر من 150 شركة عالمية من 20 دولة حول العالم.

استجابة كفؤة

وقال نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة مطارات دبي، جمال الحاي: «ما ترونه في دبي اليوم من نجاحات إنما هو نتيجة الاستجابة الكفؤة لتعاملها مع الوباء من خلال التوازن بين حماية صحة الناس وسعادتهم، مع تقليل التأثيرات السلبية إلى أبعد الحدود في الأعمال والاقتصاد، ونحن نسير على الطريق الصحيح، واحتفظت دبي بفخر بمكانتها كأكثر المطارات الدولية ازدحاماً في العالم، ونتوقع أن نتعامل مع أكثر من 58 مليون مسافر بنهاية العام الجاري».

فرص النمو

من جهته، قال مدير المعرض في شركة ريد إكزبيشنز الشرق الأوسط للمعارض، فراس أبولطيف: إن معرض المطارات يمثل فرصة للتواصل بين قادة الصناعة والخبراء والمسؤولين الحكوميين لمناقشة فرص النمو ومواجهة التحديات.

وعلى هامش معرض المطارات انطلقت فعاليات أعمال الدورة التاسعة من منتدى قادة المطارات العالمية في دبي.

وقال مشاركون في المنتدى إن تبني التكنولوجيا يمكن أن يساعد شركات الطيران على تخطيط مسارات أكثر كفاءة وتقليل البصمة الكربونية.

وقال نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية (دانز)، إبراهيم أهلي، إن دبي تحث الخطى في كل القطاعات الاقتصادية والاجتماعية، وتجذب جحافل من الأعمال والمواهب والمستثمرين والسياح، إذ تتحول دبي بسرعة إلى مدينة المستقبل مدفوعة باحتضانها الكبير للتكنولوجيا واللوائح والإصلاحات، إذ من شأن كل ذلك أن يؤدي إلى زيادة حركة الطائرات.

وأضاف: «لقد أثبتنا كفاءتنا عندما أدارت (دانز) باقتدار قبل فترة جائحة كوفيد-19 أكثر من 1338 حركة طائرات يومياً عبر مطارات دبي، إذ تدير دانز الحركة الجوية في مطار دبي الدولي الذي يحتل منذ عام 2014 المرتبة الأولى في العالم لجهة المسافرين الدوليين، وقد تعامل مع نحو 1.115 مليار مسافر ضمن أكثر من 7.47 مليون رحلة منذ بدء تشغيل المطار في عام 1960».

توحيد اللوائح

وفي خطاب رئيسي حمل عنوان «توحيد اللوائح إقليمياً وعالمياً»، قال مدير إدارة أول الملاحة والمطارات في الهيئة العامة للطيران المدني، محمد فيصل الدوسري، إن على الصناعة أن تعمل في فترة ما بعد كوفيد على كل جوانب الطيران لتوحيد اللوائح وتحفيز النمو.

ومن المتوقع أن تخرج دولة الإمارات بمسودة تشريع حول اللوائح الخاصة بمهابط الطائرات العمودية، في الربع الأول من عام 2023 ونشرها في الربع الرابع من عام 2023، ليتم تنفيذها اعتباراً من الربع الأول من عام 2024.

وقال الدوسري إن عدد منظمات الطائرات التجارية دون طيار المسجلة لدى الهيئة العامة للطيران المدني آخذ بالازدياد، إذ تم لغاية عام 2022 تسجيل 20 ألف مستخدم خاص للطائرات من دون طيار، وتسجيل 870 طائرة تجارية من دون طيار، و181 منظمة للطائرات التجارية من دون طيار، بهدف تمكين تشغيل هذه الطائرات.