الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

الإمارات للتنمية: قطار الاتحاد سيوفر أكثر من 9000 فرصة عمل

الإمارات للتنمية: قطار الاتحاد سيوفر أكثر من 9000 فرصة عمل

استعرض مصرف الإمارات للتنمية، الممكّن المالي الرئيسي لأجندة التنويع الاقتصادي والتحول الصناعي في دولة الإمارات، دوره في تمويل المشاريع التنموية في دولة الإمارات من خلال الحلول التمويلية التي يوفرها لدعم تطوير مشاريع ذات تأثير اقتصادي وتنموي. جاء ذلك خلال مشاركة المصرف في الدورة السادسة عشر من معرض ومؤتمر الشرق الأوسط للسكك الحديدية، الفعالية المخصصة للابتكار والتكنولوجيا والاستثمار في قطاع السكك الحديدية في المنطقة.

وشدد أحمد محمد النقبي، الرئيس التنفيذي للمصرف، خلال كلمته الرئيسية على قدرة السكك الحديدية، على دعم التنمية ودورها في بناء شبكة نقل أكثر استدامة في المنطقة لصالح حركة الركاب والبضائع، مضيفاً أن دولة الإمارات تقود هذا المشهد الجديد الطموح في قطاع السكك الحديدية الإقليمي مع مشروع «قطار الاتحاد» الذي سيبدأ تشغيله بالكامل بحلول عام 2030.

وأضاف النقبي: «الأساس المنطقي للاستثمار طويل الأمد في هذا المشروع واضح، فمن المتوقع أن يخفّض قطار الاتحاد انبعاثات الكربون بنسبة 70 إلى 80%، وسيوفر أكثر من 9,000 فرصة عمل، كما سينقل 36.5 مليون راكب و60 مليون طن من البضائع سنوياً بحلول عام 2030، ويعد المشروع مثالاً واضحاً عن المشاريع الطموحة التي يود مصرف الإمارات للتنمية دعمها على مدى السنوات الخمسين المقبلة وما بعدها».

كما سلّط النقبي الضوء على استراتيجية المصرف الجديدة التي أطلقها في أبريل 2021، واستعرض الحلول المالية المرنة المقدمة لمشاريع البنية التحتية والتوسعات الرأسمالية التي لها أثر تنموي مستدام على اقتصاد دولة الإمارات بما يدعم أهداف أجندة حكومة دولة الإمارات للتنويع الاقتصادي والتحول الصناعي.

وأضاف النقبي: «يتبنى المصرف مقاربة فريدة في توفير حلول تمويلية مرنة بناءً على الأثر التنموي للمشاريع. ونقدم حلول تنافسية للتمويل المباشر وغير المباشر وبفترات سداد مريحة مع فترات سماح وسقوف مرتفعة للتمويل مقارنة بقيمة المشروع. ويقدّم المصرف هذه الحلول للشركات في القطاعات ذات الأولوية، مما يسهّل إنجاز المشاريع الكبرى مثل شبكات النقل. تلعب استراتيجية مصرف الإمارات للتنمية الجديدة دوراً محورياً في تمكين تنفيذ المشاريع ذات التأثير الاقتصادي المستدام. ونحن نتطلع إلى التعاون المستمر مع جميع شركائنا في القطاع الصناعي».

ويعتبر «مقياس الأداء التنموي» الذي طوّره مصرف الإمارات للتنمية مكوناً أساسياً لتقييم أهلية الشركة أو المشروع للحصول على التمويل. وإلى جانب معايير التمويل المعتادة التي تستخدمها المصارف التجارية، يستخدم المصرف «مقياس الأداء التنموي» لتقييم الأثر الاقتصادي التنموي، ويشتمل المقياس معايير كمية ونوعية مثل تأثير المشروع على نمو الناتج المحلي الإجمالي وخلق فرص العمل إضافة إلى القيمة الوطنية المضافة للمشروع واعتماده التكنولوجيا المتقدمة أو مساهمته في إطلاق قطاعات جديدة أو التوسع في قطاعات قائمة.

يذكر أن معرض ومؤتمر الشرق الأوسط للسكك الحديدية جمع القادة وكبار المعنيين في قطاع النقل، إلى جانب كبار المسؤولين التنفيذيين وصناع القرار الرئيسيين من ذوي الرؤية الاستشرافية وممثلين عن الحكومة، لمناقشة الموضوعات الأهم في قطاع السكك الحديدية والنقل عالمياً، وإلقاء الضوء على أحدث الابتكارات في ذلك القطاع.