الثلاثاء - 05 يوليو 2022
الثلاثاء - 05 يوليو 2022

غداً.. انتهاء اكتتاب الأفراد والموظفين في طرح بروج

غداً.. انتهاء اكتتاب الأفراد والموظفين في طرح بروج

تنتهي غداً 28 مايو 2022 الفترة المحددة للشريحة الأولى والثالثة (شريحتي الأفراد والموظفين) للاكتتاب في أسهم شركة أبوظبي للدائن البلاستيكية المحدودة «بروج».

وكانت فترة الاكتتاب على أسهم الشركة بدأت الاثنين الماضي 23 مايو من على 10% من رأس مالها، ما يعادل 3 مليارات سهم من أسهمها موزعة على 3 شرائح.

وسيتم تخصيص 10% من أسهم الطرح للأفراد والتي تمثل 300.576916 مليون سهم، و2% لموظفي الشركة، على ألا تقل النسبة المخصصة لكل فرد من الفئتين عن 1000 سهم، فيما سيتم تخصيص 88% من أسهم الطرح والتي تمثل 2.645076859 مليار سهم للمستثمرين المؤهلين.

وتمتد الفترة للشريحة الثانية (المستثمرين المحترفين) حتى نهاية يوم 30 مايو 2022.

وكانت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» وشريكها الاستراتيجي «بورياليس»، قد أعلنت، عن تسعير سهم الاكتتاب العام «سعر الطرح» لشركة «بروج»، المشروع المشترك للبتروكيماويات، في سوق أبوظبي للأوراق المالية، بواقع 2.45 درهم للسهم، ما يجعل القيمة السوقية للشركة 73.6 مليار درهم (20 مليار دولار)، لتصبح أكبر إدراج في سوق أبوظبي للأوراق المالية على الإطلاق.

ومن المتوقع إدراج أسهم الشركة وبدء تداولها في سوق أبوظبي للأوراق المالية في 3 يونيو 2022.

وشهد اكتتاب بروج إقبالا كبيراً حيث تم تغطية الاكتتاب بالكامل للأسهم المعروضة في الطرح بعد ساعتين من بدء الاكتتاب والبالغ عددها نحو 3 مليارات سهم.

ويجذب الطرح العام الأولي لشركة بروج للكيماويات البالغة قيمته مليارَي دولار اهتماماً من شركات عالمية مثل «بلاك روك» وشركة فيديليتي، حيث يتدافع مديرو الصناديق للحصول على شريحة من أحدث إدراج في الشرق الأوسط.

وقالت مصادر مطلعة لـ«بلومبيرغ» إن بلاك روك وفيديليتي من بين الصناديق الدولية التي تقدم عطاءات للحصول على أسهم في طرح «بروج».

وحصلت «بروج» بالفعل على تعهدات بقيمة 570 مليون دولار من 7 مستثمرين كبار، بما في ذلك عائلة الملياردير الهندي جوتام أداني بمبلغ 75 مليون دولار، وشركة أيه دي كيو (صندوق أبو ظبي السيادي) بـ120 مليون دولار وألفا ظبي القابضة بمبلغ 100 مليون دولار.

فيما تضمنت باقي القائمة: «الشركة العالمية القابضة، ومجموعة ملتيبلاي، وصندوق أبوظبي للتقاعد وجهاز الإمارات للاستثمار».

واكتتاب بروج يعد الأحدث في سلسلة من عمليات الإدراج الضخمة في منطقة الخليج من الإمارات والسعودية بفضل ارتفاع أسعار النفط، حتى في الوقت الذي تشهد فيه الأسواق العالمية تقلبات حادة، حيث اكتسبت طفرة الاكتتاب العام في المنطقة زخماً مع ارتفاع أسعار النفط والغاز في أعقاب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ويعد اكتتاب «بروج» الأكبر في تاريخ أبوظبي، إذ تفوق على اكتتاب أدنوك للحفر والتي طرحت أسهماً بقيمة 1.1 مليار دولار العام الماضي، وفقاً للبيانات التي جمعتها وكالة بلومبيرغ.