الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

«أبوظبي المالي» يتصدر أسواق المال العالمية من حيث الأداء في أول 5 أشهر

«أبوظبي المالي» يتصدر أسواق المال العالمية من حيث الأداء في أول 5 أشهر

تمكن سوق أبوظبي للأوراق المالية من استعادة صدارته ضمن أفضل أسواق المال العالمية الرئيسية من حيث الأداء منذ بداية عام 2022 بعد تسجيله خلال 2021 أفضل أداء عالمياً.

وسجل سوق أبوظبي أفضل أداء خلال الشهر الماضي على مستوى أسواق المنطقة في ظل التراجعات والضغوط العالمية التي تعرضت لها أسواق المنطقة خلال مايو الماضي.

وارتفع مؤشر سوق أبوظبي منذ بداية العام وحتى نهاية مايو الماضي بنسبة 18.5% أعلى مستوى 10 آلاف نقطة، وذلك بعد ارتفاعه خلال العام الماضي بنسبة 68.2%.

ويأتي أداء بورصة أبوظبي اللافت منذ بداية العام بدعم من ارتفاع أسعار النفط العالمية والإدراجات التي شهدها السوق منذ بداية العام والتي تتمثل في موانئ أبوظبي واي دي سي ومؤخراً بروج.

وسجلت القيمة السوقية لسوق أبوظبي بنهاية مايو نحو 1.9577 تريليون درهم مقابل 1.94 تريليون درهم بنهاية أبريل الماضي لترتفع 17.7 مليار درهم.

وتزامناً مع إدراج شركة بروج في مطلع الشهر الجاري، تجاوزت القيمة السوقية لأسهم الشركات المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية عتبة الـ2 تريليون درهم (545 مليار دولار أمريكي) لأول مرة في تاريخه وهو ما يمثل إنجازاً تاريخياً ليحتل السوق المرتبة الثانية من حيث القيمة السوقية بين الأسواق المالية في منطقة الشرق الأوسط وذلك بعد مرور عقدين فقط من الزمن على تأسيسه.

وجاء ارتفاع القيمة السوقية للسوق بنسبة 25% مدفوعاً بموجة الاكتتابات العامة وعمليات الإدراج التي شهدها العام الماضي، والتي شملت «موانئ أبوظبي»، «فيرتيغلوب»، «أدنوك للحفر»، «ألفا ظبي»، ومجموعة ملتيبلاي.

وكان من بين أحدث الطروحات في سوق أبوظبي اكتتاب أسهم بروج الذي جمع 2 مليار دولار وتم إدراجها الأسبوع الماضي، بالإضافة إلى قيام شركة القابضة ومؤسسة شيميرا كابيتال بإطلاق شركة مؤسسة لأغراض الاستحواذ والاندماج ليتم إدراجها في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وبحسب رصد أداء أسواق المال العالمية غلب التراجع على البورصات العالمية بقيادة بورصة ناسداك والتي سجلت تراجعاً منذ بداية العام بنسبة 22.8% بينما سجل مؤشر msca العالمي تراجعاً حتى نهاية الشهر الماضي بنسبة 13.6%.

وتراجع مؤشر الأسواق الناشئة منذ بداية العام بنسبة 12.5% فيما هبطت البورصة اليابانية بنسبة 5.3% وتراجعت بورصة هونغ كونغ بنسبة 8.5%، وانخفضت بورصات أوروبا DJ STOXX 600 وFTSEUROFIRST 300 بنسبة 9.1% و8.1%.

بينما خالفت بورصة بريطانيا FTSE 100 الاتجاه الهابط للبورصات العالمية لتسجل ارتفاعاً منذ بداية العام بنسبة 3%.

وتراجع سوق المال الصيني منذ بداية العام بنسبة 12.5% بينما سجلت روسيا انخفاضاً بنسبة 24.3%.

وعربياً تأتي الأردن في المرتبة الثانية ضمن الأفضل أداءً حتى نهاية الشهر الماضي يليها السعودية بنسبة 14.5% بينما سجلت مصر أسوأ أداءً ضمن أسواق مال دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 15.1%.