الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

10 مزايا صنعت نجاح اكتتاب «تيكوم» رغم تذبذب أسواق المال العالمية

حقق اكتتاب «تيكوم» في سوق دبي، الذي بدأ الخميس الماضي، نجاحاً باهراً، حيث بيعت أسهم الشركة المطروحة بالكامل بعد ساعات من بدء الاكتتاب، ما يعكس الطلب القوي على عمليات الإدراج في أسواق المال الإماراتية، رغم تذبذبات أسواق المال العالمية في ظل رفع أسعار الفائدة والتطورات العالمية والحرب الروسية الأوكرانية.

وأرجع خبراء مال ومحللون نجاح الاكتتاب إلى 10 مزايا رئيسية تتمثل في «حالة النمو التي تشهدها دبي والإمارات في مختلف القطاعات، إدارة الشركة لـ10 مجمعات أعمال متخصصة في العديد من القطاعات الحيوية، امتلاكها وتشغيلها محفظة أصول عقارية متميزة ذات جودة ومرونة عالية، امتلاكها قاعدة متنامية ومتنوعة من أهم الشركات العالمية والإقليمية، وامتلاك تدفقات نقدية مستقرة وميزانية عمومية مدعومة بمحفظة قوية، وارتباطها بدبي القابضة التي تتمتع بمكانة مرموقة، وازدهار قطاع العقار في دبي، والثقة في الاكتتابات الحكومية، الاستثمار بها يخلق تنوعاً في المحافظ والصناديق الاستثمارية، وامتلاك العوامل الداعمة للالتزام بتوزيعات الأرباح».

ويعتبر الاكتتاب العام الأولي لـ«تيكوم» الثاني من بين 10 عمليات طرح في إطار دعم استراتيجية لجنة تطوير أسواق المال والبورصات بدبي الساعية إلى إدراج مجموعة من كبرى الشركات الحكومية وشبه الحكومية الناجحة في الأسواق المالية، بهدف مضاعفة قيمة الأسواق المالية في الإمارة لتصل إلى 3 تريليونات درهم خلال الفترة المقبلة.

وتقوم مجموعة «تيكوم» والتي تدير 10 مجمعات أعمال متخصصة في العديد من القطاعات الحيوية، بإدراج جزء من أسهمها العادية في سوق دبي المالي يبلغ 625 مليون سهم عادي تمثل ما نسبته 12.5% من إجمالي الأسهم المصدرة.

مزايا استثمارية فريدة رسّخت المجموعة مكانتها في مجال مجمعات الأعمال الحيوي في دبي، وتتمتع بموقع يؤهلها لتحقيق استفادة كبرى من الفرص الاقتصادية المتاحة خلال المرحلتين الحالية والمستقبلية اعتماداً على مجموعة من العوامل التي يأتي في مقدمتها حالة النمو التي تشهدها دبي ودولة الإمارات في مختلف القطاعات.

وتمتلك وتشغّل محفظة أصول عقارية متميزة ذات جودة ومرونة عالية، في مواقع استراتيجية مهمة في إمارة دبي، وتوفّر بيئات عمل تنافسية تركز على سهولة مزاولة الأعمال ضمن أطر تنظيمية جاذبة ومدعومة بخدمات ذات قيمة مضافة، وتمتلك قاعدة متنامية ومتنوعة من أهم الشركات العالمية والإقليمية، وتجمعها بها علاقات استراتيجية طويلة الأجل.

وتتمتع المجموعة بوضع مالي قوي ومستقر وميزانية عمومية مدعومة بمحفظة قوية تدر عائدات وتدفقات نقدية مستقرة وعالية الجودة، وذلك بالاعتماد على فريق إداري من المتخصصين وأصحاب الخبرة ونموذج تشغيلي يتبنى أعلى معايير الحوكمة والاستدامة.

وتستفيد المجموعة من ارتباطها بدبي القابضة التي تتمتع بمكانة مرموقة في دبي وكفاءة تشغيلية عالية، حيث تعد «تيكوم» الذراع الرئيسي للتطوير التجاري وتأجير العقارات التابع لدبي القابضة، وخلال الفترة من 2021 وانتهاءً بالربع الأول من عام 2022، حقّقت «تيكوم» إنجازات مهمة تمثلت في افتتاح مقرات إقليمية لشركات عالمية كبرى، ومبانٍ مخصصة لجامعات ومؤسسات أكاديمية بارزة، ومراكز للبحث والتطوير.

وتتضمن مجمعات الأعمال مدينة دبي للإنترنت، ومدينة دبي للتعهيد، ومدينة دبي للإعلام، ومدينة دبي للاستوديوهات، ومدينة دبي للإنتاج، ومجمع دبي للمعرفة، ومدينة دبي الأكاديمية العالمية، ومجمع دبي للعلوم وحي دبي للتصميم، ومدينة دبي الصناعية.

وتستضيف المجموعة المقرات الإقليمية لعدد كبير من الشركات البالغ عددها أكثر من 7800 شركة، من بينها أسماء عالمية مثل: «غوغل»، و«سي. إن. إن»، و«يونيلفر» إلى جانب آلاف الشركات الناشئة والمتوسطة، يعمل بها ويديرها مجموعة من الكوادر الإبداعية ورواد الأعمال يتخطى عددهم 100 ألف موظف ومتخصص من المواهب وروّاد الأعمال.

تنوع في المحافظ الاستثمارية وأكد عضو المجلس الاستشاري في معهد «تشارترد» للأوراق المالية والاستثمار، وضاح الطه لـ«الرؤية» أن اكتتاب «تيكوم» كان اكتتاباً ناجحاً، خاصة بعد بيع جميع الأسهم المطروحة خلال ساعات من بدء الاكتتاب.

وأشار الطه إلى أن الاكتتابات الحكومية عادة ما تشهد ثقة كبيرة وإقبالاً من قبل المستثمرين، مؤكداً أن ذلك يؤدي إلى خلق تنوع في المحافظ والصناديق الاستثمارية.

ونوه الطه إلى أن الاستثمار في «تيكوم» يعتبر استثماراً مجزياً للأفراد أيضاً الذين يتطلعون إلى أداء الشركة، لافتاً إلى الأداء الجيد لتيكوم التي تتولى إدارة مجمعات متخصصة كثيرة ومتنوعة في الدولة مثل مدينة دبي للإعلام ومدينة الإنترنت.

وتابع: كل ذلك يؤدي إلى خلق دخل مستقر للشركة، كما يخلق تدفقات نقدية مستقرة تمكن الشركة من الالتزام بتوزيعات الأرباح والتي تعد أحد العوامل الأساسية في خلق جاذبية على السهم.

من ناحيته، قال المحلل لدى سنشري فاينانشيال، آرون ليزلي جون: «إن دبي تسعى للحصول على ما يصل إلى 454 مليون دولار من الطرح العام الأولي لشركة تيكوم جروب المشغلة لمجمع الأعمال، لتمضي قدماً في الإدراج الثاني هذا العام في إطار مساعي الحكومة لتعميق أسواق رأس المال المحلية».

وأضاف: «ستبيع دبي القابضة المملوكة للدولة 625 مليون سهم في تيكوم بسعر 2.46 درهم (0.67 دولار) إلى 2.67 درهم للسهم الواحد. في النهاية العليا، سيتم تقييم الشركة بمبلغ 3.6 مليار دولار»، منوهاً إلى أنه مع توزيع أرباح سنوية بقيمة 800 مليون درهم للسنوات الثلاث الأولى، تمثل «تيكوم» عائداً يراوح بين 6 و6.5%، وتضعها بين أعلى الاكتتابات العامة الأولية الأخيرة.

ازدهار السوق العقاري من ناحيته، قال الرئيس التنفيذي لشركة Seven Capitals، محمد شاهين إن اكتتاب «تيكوم» جاء بالتزامن مع ازدهار سوق العقارات في دبي الذي شهد 6651 صفقة عقارية بقيمة 4.98 مليار دولار (18.3 مليار درهم) في مايو 2022، مسجلاً أعلى الأرقام لشهر مايو منذ 13 عاماً من حيث حجم مبيعات العقارات وقيمتها، الأمر الذي عزز نجاح الاكتتاب.

وأشار شاهين إلى أن هذا الاكتتاب سيجلب معه ثروة من أفضل الممارسات الدولية التي ستثقل وزن دبي كونها مركزاً تجارياً رائداً.

وتابع: «مع بقاء دبي القابضة كشركة قابضة للشركة المدرجة حديثاً، أعتقد أن هذا سيساعد أيضاً في ضمان بقائها متوافقة مع الأهداف الرئيسية لدبي القابضة ومواصلة التركيز على الأساس للابتكار».