الخميس - 19 مايو 2022
الخميس - 19 مايو 2022

%58 من شركات دبي تتوقع تحسن الأعمال في الربع الأخير من 2019

%58 من شركات دبي تتوقع تحسن الأعمال في الربع الأخير من 2019

ارتفعت نسبة الشركات التي تتوقع حدوث تحسن في وضع الأعمال في دبي من 46% للربع الثالث إلى 58% للربع الرابع من العام الجاري، فيما أشارت نسبة 11% من الشركات إلى وجود خطط للتصدير إلى أسواق جديدة خلال الربع الأخير من العام الجاري، بحسب الدراسة الاستقصائية التي صدرت مؤخراً لقطاع الأعمال لدبي في الربع الثالث من 2019.

وبحسب الدراسة التي أصدرتها الدائرة الاقتصادية، انخفضت نسبة الشركات التي لديها توقعات مستقرة من 43% في الربع الثالث إلى 37% في الربع الرابع من العام الجاري، وإلى جانب ذلك، انخفضت نسبة الشركات التي تتوقع حدوث «تراجع» من 11% للربع الثالث من 2019 إلى 5% للربع الرابع.

ووفقاً للدراسة، أشارت نسبة 11% من الشركات إلى وجود خطط للتصدير إلى أسواق جديدة خلال الربع الأخير من العام، لتسجل بذلك تراجعاً عن نسبة 22% في الربع السابق، والأسواق الجديدة الرائدة المستهدفة لتنويع الصادرات هي الأسواق الأفريقية والخليجية.

وبالنسبة للتوقعات المستقبلة للاستثمار خلال الـ12 شهراً القادمة، تخطط 29% من الشركات لتوسيع مقراتها الرئيسة الحالية عن طريق التحديث التكنولوجي وإضافة منتجات أو خدمات جديدة وافتتاح فروع جديدة.

وتخطط 8% من الشركات لافتتاح فروع جديدة داخل أو خارج الدولة، ومن بين هذه الشركات، تخطط 49% لافتتاح فروع جديدة داخل دبي وتخطط 28% لافتتاح فروع في إمارة أخرى، و16% لافتتاح فرع خارج الإمارات و7% غير متأكدة من خططها للتوسع.

وبالنسبة للتحديات الأساسية التي واجهت مجتمع الأعمال في دبي خلال الربع الثالث من العام الجاري، جاء التأخر في سداد المدفوعات في المقدمة، يليها تحدي المنافسة ثم عدم كفاية الطلب والزيادة في النفقات التشغيلية وعدم التأكد من الظروف الاقتصادية.