الثلاثاء - 28 يناير 2020
الثلاثاء - 28 يناير 2020
No Image

مطورون يطالبون بتمويل العقارات قيد الإنشاء لتنشيط المبيعات

طالب مطورون عقاريون ووسطاء بتفعيل تمويل الأفراد الراغبين في اقتناء عقارات قيد الإنشاء لإنعاش المبيعات وزيادة الطلب من قبل المستثمرين، خاصة في ظل توفر أعداد كبيرة من المشاريع العقارية قيد الإنشاء.

وأوضحوا أن السوق العقاري بحاجة إلى تسهيلات جديدة من قبل البنوك لاستقطاب فئات جديدة، حيث يمكن لهذه التمويلات والتسهيلات امتصاص جزء كبير من المعروض المتوقع دخوله إلى السوق مستقبلاً.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة «دبليو كابيتال» للوساطة العقارية وليد الزرعوني إن تمويل المشاريع قيد الإنجاز أمر ضروري لإنعاش السوق واستعادة زخم القطاع، خاصة في ظل توفر سيولة كبيرة للمصارف من واقع بيانات المصرف المركزي.

ودعا الزرعوني المطورين والبنوك لإيجاد صيغة مناسبة للتمويل بشكل يضمن حقوق الطرفين، كأن يكون تمويل البنوك نصف قيمة العقار أو على الأقل تقديم رسالة موافقة مبدئية للمستثمر يقدمها للمطور تمكنه من اقتناء العقار عند الانتهاء من البناء وتسلم المشروع.

وأشار الزرعوني إلى أن السوق يضم قاعدة كبيرة من العملاء الراغبين في اقتناء وحدات عقارية قيد الإنشاء مناصفة مع بنوك التي تتحمل جزءاً من السعر الإجمالي للوحدة.

وأضاف أن أسعار الوحدات العقارية قيد الإنشاء أقل من الوحدات الجاهزة، ما يشكل عاملاً إيجابياً يساعد على تحسين وضع السوق العقاري، ويخلق فرصاً لشريحة مهمة من سكان الدولة.

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمشاريع المدن المتكاملة في شركة ماجد الفطيم شادي العزة إن وضع السوق العقاري يتطلب دائماً البحث عن حلول تساعد في تنشيط المبيعات واستقطاب شريحة مهمة من المجتمع لامتصاص الفائض العقاري الموجود.

وأكد أن أي خطوة من قبل البنوك أو الجهات ذات الصلة بالقطاع تعزز ثقة المستثمرين في القطاع، مشيراً إلى أن تمويل البنوك للمستثمرين لاقتناء وحدات عقارية قيد الإنجاز أو على الخارطة يخلق للمطورين منفذاً وفرصاً لتسويق عقاراتهم قيد الإنشاء.

وبدوره، قال مدير التسويق والمبيعات في شركة «تلال» العقارية علاء مسعود إنه من الضروري البحث عن مختلف الحلول التي تساعد السوق كتمويل العقارات غير الجاهزة من قبل البنوك، خاصة أن هذه العقارات تجذب أعداداً كبيرة من الناس لانخفاض سعرها قياساً بأسعار الوحدات الجاهزة.

وفند مسعود مخاوف البنوك من احتمالات توقف المشروع من قبل المطور وتعثر المقترضين عن السداد.

#بلا_حدود