الجمعة - 24 يناير 2020
الجمعة - 24 يناير 2020
No Image

دبي حاضنة شركات تكنولوجيا الواقع الافتراضي في المنطقة



توفر دبي أفضل بيئة أعمال ابتكارية ومشجعة لاستقطاب وتأسيس الأعمال والمشاريع التقنية الجديدة، وخاصة شركات تكنولوجيا الواقع الافتراضي، إذ استضافت مدينة دبي للإنترنت أمس فعالية Step Next MENA وهي قمة تساهم في تعزيز شبكات العلاقات بين أبرز المواهب التقنية في الإمارات، واستقطبت أكثر من 30 شركة، كما استضافت عدداً من الحوارات وورش العمل والنشاطات وما يزيد على 300 مهني يتطلعون إلى الارتقاء بمسيرتهم المهنية، واستكشاف الفرص الجديدة، والتعرف إلى أحدث التوجهات في مجال استقطاب المواهب وإدارتها، والحصول على نصائح مهنية مفيدة.

وشهدت القمة مشاركة مشروع «منفرد» الذي يقدم برامج ابتكارية في مجال التعليم والتدريب بالاعتماد على تقنية الواقع الافتراضي المعزز، واستقطب حتى الآن أكثر من 8 ملايين طالب حول العالم منذ الانطلاقة قبل 3 سنوات.


وقالت المديرة التنفيذية لشركة «منفرد» سناء فريد إن المنصة تسعى إلى تقديم برامج التدريب والتعليم بالاعتماد على تقنيات الواقع الافتراضي للقطاع التعليمي والصحي، عبر محتوى مبتكر وإبداعي غير محدود للعملاء، لافتة إلى أن الشركة لديها فروع في كل من الإمارات ونيجيريا والبحرين وبريطانيا مع خطط للتوسع في السعودية وعمان في المستقبل.

وأضافت فريد أن «منفرد» تعتبر الشركة الوحيدة في العالم التي لديها شراكة مع غوغل لتقديم برامج التعليم والتدريب عبر تقنيات الواقع الافتراضي المعزز، علماً بأن الشركة استقرت في مدينة دبي للإنترنت قبل 8 أشهر ولديها حتى الآن تعاون مع أكثر من 60 مدرسة في الإمارات ومستشفيين في المرحلة التجريبية.

من جهته، قال رائد الأعمال مؤسس ومطور شركة خسوف استديو، أحمد النتشة، إن الشركة انطلقت قبل شهر واحد فقط، وتختص في تصميم تجارب الواقع الافتراضي بجودة عالية وأسعار مناسبة للمؤسسات في القطاعين الحكومي والخاص.

وذكر النتشة الذي درس الهندسة المدنية وقدم استقالته من عمله قبل شهرين للتفرغ لمشروعه، أنه سعى خلال السنوات الأربع الماضية أثناء عمله كمهندس مدني للتعلم والتدريب على ألعاب وبرامج الواقع الافتراضي، لِيلم بها بشكل كاف، ولتكون له أرضية مناسبة لتأسيس مشروعه الخاص.

وأوضح أن المشروع يستهدف العملاء كالمؤسسات التعليمية والمستشفيات والمتاحف والأسواق التراثية وتتراوح أسعار المشاريع الذي ينفذها بين 20 و150 ألف درهم، بحسب متطلبات كل عميل.

ولخص أبرز التحديات التي واجهته خلال الفترة الماضية في صعوبة التواصل بين شركته والجهات الحكومية، إذ لا توجد قناة اتصال واضحة للتخاطب معها وعرض الخدمات والتجارب التي تقدمها شركته، مؤكداً أن «خسوف استوديو» تسعى إلى التوسع في السوق المحلي بحيث تكون الشركة الأفضل في تقديم تجارب الواقع الافتراضي للعملاء.

وشهدت القمة أيضاً مشاركة شركة TAP المتخصصة في خدمات الدفع الإلكتروني والتي انطلقت من الكويت في عام 2012 ولديها حالياً 9 أفرع في منطقة الشرق الأوسط في كل من الأردن ومصر ولبنان وجميع دول الخليج وفرع في دبي. وقال الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة علي أبوالحسن إن TAP تعتبر وسيلة إلكترونية آمنة وفعالة للبيع والشراء إلكترونياً أو إدارة الدفع والتحصيل، كما تمكن العملاء من التحكم في مصروفاتهم، من خلال السهولة والتنظيم والإدارة المالية.

وتوفر TAP حالياً 3 خدمات أساسية، وهي goCollect وgo Sell وgoTap، إذ أدركت الشركة أن جميع الشركات ليست شركات أعمال عبر الإنترنت، لذا سواء كان العمل في وضع الاتصال أو غير متصل بالإنترنت، فإن تطبيق TAP يجعل إرسال فواتير احترافية مخصصة للعملاء أمراً بسيطاً جداً.
#بلا_حدود