الجمعة - 27 مايو 2022
الجمعة - 27 مايو 2022

عرض شراء إجباري على "الإسكندرية بورتلاند" تمهيداً لشطبها من بورصة مصر



قرر مجلس إدارة شركة الإسكندرية للتنمية المحدودة تقديم عرض شراء لكامل باقي أسهم شركة الإسكندرية لأسمنت بورتلاند المدرجة ببورصة مصر والتي تمثل 11.07% من إجمالي رأس مالها.

وأضافت الشركة في بيان لبورصة مصر، اليوم، أنه على الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها صناعة الأسمنت بالسوق المصري والخسائر التي حققتها بورتلاند حتى الآن قرر مجلس الإسكندرية للتنمية تقديم عرض نقدي بواقع 6 جنيهات للسهم.



وبحسب البيان، يزيد سعر العرض عن القيمة السوقية للسهم وعن متوسط أسعار التداول وذلك في رغبة من الإسكندرية للتنمية بصفتها المساهم الرئيس للشركة بنسبة 88.93% في إنجاح العرض المزمع تقديمه وكذلك شطب أسهم الشركة من البورصة المصرية بعد إتمام إجراءات عرض الشراء.


ولفتت الشركة إلى أنه جارٍ تعيين مستشار مالي لشركة الإسكندرية للتنمية لاستكمال الإجراءات المقررة ولتقديم العرض للهيئة العامة للرقابة المالية.

ويبلغ رأس مال بورتلاند 2.88 مليار جنيه، موزعاً على 458 مليون سهم، بقيمة اسمية 6.3 جنيه للسهم.

وفي نوفمبر الماضي، ألزمت الهيئة العامة للرقابة المالية، تيتان الدولية للأسمنت بتقديم عرض شراء إجباري على أسهم شركة الإسكندرية لأسمنت بورتلاند، وذلك بعد استحواذ تيتان بشكل غير مباشر على كامل أسهم الإسكندرية للتنمية المالكة بشكل مباشر لنسبة 88.93% من أسهم بورتلاند، ما ترتب عليه تجاوز حصتها الحدود الملزمة لتقديم عروض الشراء.

وخلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري حققت الإسكندرية بورتلاند خسائر مجمعة بلغت 96.58 مليون جنيه، مقابل خسائر بلغت 245.7 مليون جنيه بالفترة المقارنة من 2018.