الثلاثاء - 17 مايو 2022
Header Logo
الثلاثاء - 17 مايو 2022

«مواصفات» تجري مسحاً لمواد تغليف المنتجات الغذائية

كشفت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات» عن قيامها حالياً بمسح شامل لكل المنتجات الملامسة للمواد الغذائية والمشروبات في السوق المحلي كإجراء احترازي للوقوف على مدى سلامتها ومطابقتها للمواصفات والمعايير المعتمدة بعد ظهور بعض المنتجات المخالفة مؤخراً التي تمس صحة وسلامة المستخدمين.

وأفاد المدير العام للهيئة عبد الله المعيني، في تصريحات لـ«الرؤية» أن المسح من المنتظر إنجازه خلال أسبوعين وقبل نهاية العام الجاري، ويشمل قائمة كبيرة من المنتجات في مقدمتها منتجات الفلين ومواد التغليف والأواني والعبوات الخاصة بالاحتفاظ بالمشروبات، متوقعاً أن تصدر النتائج النهائية بعد اكتمال دراسة البيانات والتأكد من دقتها والوقوف على صورة واضحة وواقعية للسوق المحلي.

وأضاف أن الهيئة ستتابع بالتوازي مع دراسة السوق المصادرة المباشرة لأي منتجات مخالفة تمس صحة وسلامة المستخدمين، على غرار منتجات «ترامس» الشاي والقهوة والتي تم سحب نحو 30 نوعاً منها الأسابيع الماضية لاحتوائها على مواد مسرطنة.


وأكد المعيني في تصريحاته على هامش انطلاق معرض «سيال»، وجود تنسيق شامل مع كل الجهات المعنية والدوائر المحلية والرقابية في الدولة للتأكد من سلامة وجودة المنتجات، والقيام بعمليات الرقابة والسحب وتطبيق المواصفات وتعديلها وتطويرها إذا دعت الحاجة لذلك بناء على نتائج مرحلة التطبيق.


وأصدرت الهيئة بعض الأنظمة الرقابية التي تقوم حالياً بمتابعة تطبيقها، مثل البيانات الغذائية للمنتجات المعبأة، إلى جانب نظام الرقابة على منتجات عسل النحل وغيرها في أسواق الدولة للتأكد من مطابقة المواصفات سواء في سلامة المنتج أو معايير التعبئة.