الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

أراضي دبي تستعرض إنجازاتها أمام مؤتمر مديري جمعيات الملّاك

أراضي دبي تستعرض إنجازاتها أمام مؤتمر مديري جمعيات الملّاك

أبرزت دائرة الأراضي والأملاك في دبي خلال مؤتمر مديري جمعيات الملّاك في الشرق الأوسط 2019، الذي نظمه معهد دبي العقاري ومؤسسة التنظيم العقاري، التقدم الذي أحرزته طوال مسيرتها لدعم عمليات شركات إدارة العقارات ذات الملكية المشتركة في الإمارة. وتم التطرق إلى السبل التي تتبعها الدائرة لمساعدة تلك الشركات على أداء مهامها، بما ينعكس بالإيجاب على القاطنين، وتوفير مختلف المرافق والخدمات التي تضمن راحتهم وسعادتهم.

وفي كلمتها الافتتاحية خلال المؤتمر، قالت المديرة التنفيذية لمعهد دبي العقاري هند المري: "يأتي انعقاد هذا المؤتمر في وقت يشهد القطاع الكثير من التطورات الهائلة التي يتوقع لها أن تحدث تغييرات جذرية في مجالات البنية التحتية المادية والتنظيمية. ومع اقتراب موعد انطلاق "إكسبو 2020 دبي"، يتوقع أن يكتسب القطاع أهمية متزايدة مع العدد الهائل من الزوار الذين سيقصدون الإمارات، فضلاً عن تسليم العديد من المشاريع في العام المقبل".

وقدم المدير التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري مروان بن غليطة عرضاً توضيحياً عن نظام "ملّاك"، وما يشتمل عليه من مراحل سهلة تضمن للمتعامل الراحة التامة لاعتمادها بالكامل على المنصات الرقمية. ومن أهم مميزات المبادرة أنها تضع إمارة دبي في صدارة مدن العالم في مجال الخدمات العقارية، كما أنه يعد أول نظام إلكتروني لاعتماد رسوم الخدمات لشركات إدارة العقارات ذات الملكية المشتركة في العالم، فضلاً عن كونه أول مؤشر عالمي لرسوم الخدمات. ويوفر النظام أول قاعدة بيانات حكومية موحدة للملكية المشتركة في العالم، إضافة إلى ما يتمتع به من شفافية وسرعة في الإنجاز، من دون استخدام أي معاملات ورقية.

ومن أبرز ما حققته المبادرة هو التخلص من عناء المتعامل وضرورة زيارته لمبنى الدائرة إلى صفر مراجع بعد بدأ التطبيق، وبهدف تحسين مستوى سعادة المتعاملين إزاء الخدمة والوصول إلى 94.4%، كما حققت وفورات مالية وصلت إلى مليوني درهم. وتم تقليل كلفة رسوم الخدمة من 3060 درهماً إلى 293 درهماً، ووصل عدد شكاوى المتعاملين في نظام الشكاوى الإلكترونية الموحد إلى الصفر، مع تسجيل 418 ألف ملكية وحدة عقارية.

وتطرق المدير التنفيذي لقطاع التسجيل والخدمات العقارية في أراضي دبي ماجد المري، خلال مشاركته في جلسة حوارية بعنوان "قانون جمعيات الملّاك الجديد والتركيز على الثقة والسعادة، إلى جهود الدائرة في هذا المجال، من خلال قيامها بتطوير التطبيقات الذكية والمبتكرة، ومن أهمها منصة "دبي ريست"، كما تحولت 80% من خدمات الدائرة إلى التعاملات الذكية تحت مظلة واحدة. وتقدم الدائرة العديد من التسهيلات والخدمات التي تهدف إلى جذب المستثمرين إلى دبي، وتقليل وقت المتعاملين وجهدهم، وزيادة الثقة والشفافية في القطاع. وأشار المري إلى أنه من خلال المجموعة الواسعة من الخدمات الرقمية، يمكن للمتعاملين والمستثمرين إكمال معاملاتهم عن بُعد في أي وقت.