الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

جمارك دبي تساهم في تطوير المنظومة الجمركية العالمية

جمارك دبي تساهم في تطوير المنظومة الجمركية العالمية
تبحث "جمارك دبي" في كل المسائل المتعلقة بالعمل الجمركي وتطوير المنظومة الجمركية العالمية، من خلال مجموعة من الحلقات النقاشية رفيعة المستوى يستضيفها "المؤتمر العالمي الخامس لبرنامج المشغل الاقتصادي المعتمد 2020" في دبي، الذي سيقام للمرة الأولى على مستوى المنطقة، وتنظمه جمارك دبي بالتعاون مع "منظمة الجمارك العالمية" و"الهيئة الاتحادية للجمارك" في مارس المقبل.

وتتمحور إحدى الحلقات النقاشية التي سيتم تنظيمها في المؤتمر حول تسليط الضوء على الدور المهم الذي تلعبه كل من الجمارك والهيئات الحكومية والمؤسسات الدولية العاملة في التجارة الدولية وأمن سلسلة الإمداد في إنجاح برنامج المشغل الاقتصادي.

وأكد المدير العام لـجمارك دبي أحمد محبوب مصبح، أن جمارك دبي "تضاعف من جهودها لتعزيز مكانة دولة الإمارات كمركز رائد في مجال الجمارك والتجارة واللوجستيات. وسيقدم معرض إكسبو 2020 دبي للعالم قدرات وإمكانات دبي في هذا السياق. كما يتماشى التزامنا مع استراتيجية (خط دبي للحرير) لتحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الرامية إلى ترسيخ ريادة دبي ودعم دورها الاستراتيجي على خريطة التجارة العالمية، كمحور رئيس في مجال الربط البحري والجوي والخدمات اللوجستية، والذي يعد أمراً حيوياً لتعزيز تدفق التجارة الدولية"، مشيراً إلى أن هناك الكثير بانتظار المشاركين في المؤتمر العالمي الخامس للمشغل الاقتصادي المعتمد، لا سيّما أنه يستقطب كبار القادة والرواد في القطاع الجمركي ليقدموا خبراتهم وأفكارهم حول دعم سلسلة الإمداد ذات الأهمية العالمية.


وأضاف أن إتاحة برامج "المُشغّل الاقتصادي المعتمد" للشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة وغيرها من أصحاب المصلحة والوسطاء في التجارة الإلكترونية، سيتيح لهم الاستفادة بالكامل من الفرص المتاحة في أنشطة التجارة الإلكترونية عبر الحدود. مشيراً إلى أن هذه الخطوة ستعود بالنفع على شركات التجارة الإلكترونية القائمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تسعى إلى اختراق السوق العالمي والاستفادة من آفاق النمو على الساحة الدولية.


وأشار إلى أن "دولة الإمارات بشكل عام وإمارة دبي بشكل خاص تواصل استقطاب إشادة واسعة بخدماتها التجارية المتطورة وبيئتها الاستثمارية، وكذلك نظامها الجمركي المبتكر. وتتواكب هذه الإنجازات مع استراتيجية التطوير طويلة الأمد التي تنتهجها جمارك دبي استجابة لتوجيهات القيادة الرشيدة نحو الاستعداد للـ50 عاماً القادمة لتحقيق التنمية المستدامة والرخاء للأجيال القادمة. وسيشكل المؤتمر فرصة مثالية لاستعراض خدماتنا وكيفية دعمنا للشراكات العالمية ذات المنفعة المتبادلة من خلال الابتكار، الذي يشكل ركيزة أساسية في تعزيز نظام الجمارك المحلية".