الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

"يلو دوور إينيرجي" تنفذ أول مشاريعها للطاقة الشمسية في السعودية

"يلو دوور إينيرجي" تنفذ أول مشاريعها للطاقة الشمسية في السعودية
أعلنت الشركة العربية للاستثمارات البترولية (إبيكورب)، عن توقيعها اتفاقيتين مع "يلو دوور اينيرجي"، المتخصصة بمجال تطوير محطات الطاقة الشمسية ومقرها الإمارات العربية المتحدة، لتركيب ألواح شمسية في مقرها بالدمام وتجهيز المبنى بتقنيات أكثر توفيراً للطاقة.

وقالت إبيكورب في بيان يوم الأحد، إن الاتفاقيتين تمثلان أول مشروع تنفذه يلو دوور إينيرجي في السعودية في إطار وتيرة النمو المتسارعة التي تشهدها أعمال الشركة في المنطقة.

وأفاد البيان بأن التجهيزات الجديدة في السنة الأولى من تشغيلها ستسهم في تقليص انبعاثات الكربونية لمقر إبيكورب بمقدار 2000 طن وتوليد ما يصل إلى 718 ميغاواط/ساعة من الطاقة النظيفة.


وأشار البيان إلى خفض تكاليف الطاقة بنحو 35%، ومن المتوقع أن يكتمل بحلول نهاية عام 2020.


ونوه البيان بأن التجهيزات التي ستوفرها "يلو دوور إينيرجي" حلولاً لتعزيز كفاءة أنظمة التكييف والتبريد.

من جهته، قال جيريمي كرين، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة يلو دوور إينيرجي "تفخر بالمساهمة في تحقيق أهداف الطاقة المتجددة في المملكة في إطار رؤية 2030".

وأضاف كرين أن اتفاقيتي توليد الطاقة الشمسية بنظام التأجير وتوفير الطاقة المشتركة مع إبيكورب تعد باكورة مشاريع الشركة التي تأمل تنفيذها في المملكة.

جدير بالذكر أن "إبيكورب" أسهمت إلى جانب مجموعة من البنوك الدولية والإقليمية في عام 2019، باستثمار 65 مليون دولار في "يلو دوور إينيرجي" لدعم الاستثمارات في قطاع الطاقة الشمسية وحلول كفاءة الطاقة في الأسواق الناشئة.

وتعكف "يلو دوور إينيرجي" حالياً على توليد نحو 100 ميغاواط من الطاقة الشمسية في كل من الإمارات والأردن وباكستان ومصر.

وحسب بيانات وزارة الطاقة، وضعت المملكة العربية السعودية استراتيجية طموحة للطاقة المتجددة تستهدف إضافة 60 غيغاواط من الطاقة النظيفة إلى شبكة الطاقة الوطنية بحلول عام 2030، منها 40 غيغاواط من محطات الطاقة الشمسية الضوئية، و16 غيغاواط من توربينات الرياح، و2.7 غيغاواط من الطاقة الشمسية المركزة.

و"إبيكورب"، هي بنك التنمية متعدد الأطراف الذي تأسس في عام 1975 بغرض تعزيز تنمية قطاعي النفط والغاز في العالم العربي، وهي إحدى شركات منظمة الدول العربية المصدرة للبترول (أوبك).