الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

زيادة كبيرة في الطلب على مساحات التصنيع والتخزين في دبي في 2019

زيادة كبيرة في الطلب على مساحات التصنيع والتخزين في دبي في 2019

المنطقة الحرة في جبل علي. (الرؤية)

شهدت مساحات التصنيع والتخزين في دبي، زيادة قوية في الطلب نتيجة ارتفاع مستويات عمليات التجديد والانتقال والدمج، بعد فترة مطولة من تراجع الطلب خلال عام 2018. وكانت غالبية هذه الصفقات موضع دراسة على مدار الأرباع الفصلية القليلة الماضية، وتم إنجازها خلال النصف الثاني من عام 2019، نتيجة الإجراءات الاستباقية التي نفذتها الحكومة، من ضمنها تخفيض رسوم تأسيس الشركات وتيسير معايير الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وفقاً لمدير مكتب شركة "سفلز" في دبي، موراي سترانغ، في تعليقه على التقرير الذي أصدرته الشركة حول السوق الصناعية في دبي للنصف الثاني من عام 2019.

وقال التقرير، إن غالبية الأسواق الجزئية شهدت إنجاز مجموعة من الصفقات من مختلف الأحجام، وتركز الطلب بشكل رئيس ضمن مواقع دبي الجنوب والمنطقة الحرة بجبل علي ومجمع دبي للاستثمار ومجمع الصناعات الوطنية. وشملت دوافع الطلب ضمن تلك الأسواق، العديد من العوامل، بما فيها طبيعة الأعمال ومعايير التخزين وغيرها، كما كان لظهور مفاهيم جديدة تأثير إيجابي على مستويات الطلب على قطاع التخزين في المدينة مثل "المطابخ السحابية" و"الزراعة العمودية". وبفضل موقعها المركزي المتميز، تواصل منطقة القوز ترسيخ مكانتها كخيار مفضل للمستأجرين من قطاع الأطعمة والمشروبات وشركات الأطراف الثالثة الموردة للخدمات اللوجستية العاملة ضمن السوق المحلية.

وخلال النصف الثاني من عام 2019، تم استئجار ما يقارب 350 ألف قدم مربعة تقريباً من مساحات التخزين في منطقة دبي الجنوب من قِبل الهيئات الحكومية (ذات الصلة بفعالية إكسبو 2020 دبي) وشركات التجارة الإلكترونية العالمية ومصنعي قطع غيار السيارات وغيرها. كما شهدت منطقة دبي الجنوب تأجير ما يزيد عن 750 ألف قدم مربعة من الأراضي بموجب عقود طويلة الأمد، ما جعلها واحدة من أكثر أسواق قطاعات التصنيع والتخزين نشاطاً خلال النصف الثاني من عام 2019. وكان مجمع دبي للاستثمار والمنطقة الحرة بجبل علي من الأسواق الرئيسة التي شهدت معدلات طلب قوية خلال الفترة ذاتها، هذا وقد أنجز الخبراء الصناعيون لدى "سَفِلز" مجموعة واسعة من عمليات الإيجار الجديدة (التي شكلت 70% من إجمالي الصفقات) والتجديد في مجمع دبي للاستثمار، والتي وصلت مساحاتها الإجمالية إلى 200 ألف قدم مربعة.


وشهدت 5 فقط من أصل 12 سوقاً جزئية في دبي، تصحيحاً لأسعار الإيجار بالمقارنة مع النصف الأول من عام 2019، في حين بقيت أسعار الإيجار مستقرة في جميع المواقع الأخرى. وكان انخفاض أسعار الإيجار أكثر وضوحاً بالنسبة للمستودعات من الفئة الثانية، حيث انخفضت الإيجارات بمتوسط تراوح بين 10% و12% على أساس نصف سنوي.


وتشير التوقعات إلى أن قطاع التجارة الإلكترونية سيواصل المساهمة بزيادة الطلب على مساحات التخزين في المدينة. ومن جانبه، لا يزال قطاع المبيعات عبر الإنترنت في دولة الإمارات في مراحله الأولية المبكرة، مع حصة لا تتعدى 5% من إجمالي مبيعات التجزئة في الإمارات، بالمقارنة مع 12 ـ 15% في دول أخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة.