الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

موانئ دبي العالمية تفتتح أول منشأة متكاملة للتخزين في رواندا

موانئ دبي العالمية تفتتح أول منشأة متكاملة للتخزين في رواندا

أكملت "موانئ دبي العالمية" استعداداتها لتوسعة محفظة الواردات والصادرات من المنتجات الطازجة وغيرها من السلع القابلة للتلف في رواندا، من خلال افتتاح أول منشأة متكاملة للتخزين البارد في البلاد. ويأتي ذلك بعد افتتاح منصة كيغالي اللوجستية في شهر أكتوبر من العام الماضي.

وتعتبر منصة كيغالي اللوجستية بوابة رئيسة في قلب أفريقيا تربط رواندا من خلال شبكة من الطرق بالدول المجاورة التي ليس لها منافذ بحرية، ومن ضمنها جمهورية الكونغو الديمقراطية وبوروندي وأوغندا. كما تتمتع المنشأة باتصالها اللوجستي مع مينائي مومباسا في كينيا ودار السلام في تنزانيا، ما يوفر لها بوابتين تجاريتين على البحر.

ومن المتوقع أن يمهد افتتاح المنشأة الجديدة الطريق لنمو قطاع الزراعة في رواندا من خلال تقديم فوائد ملموسة للمزارعين الذين يعملون على توسيع غلة محاصيلهم الزراعية بما يتجاوز الشاي والقهوة، بهدف تصدير مجموعة من الخضراوات والفواكه إلى الأسواق الدولية. وتوفر سلسلة التخزين البارد التابعة لشركة "موانئ دبي العالمية" حلولاً متكاملة للنقل وتسهم في خفض الكلفة ووقت التسليم، وتساعد المستوردين والمصدّرين في رواندا.

ويشكل الافتتاح الأخير لمنشأة التخزين البارد التي تمتد على مساحة 500 متر مربع جزءاً من أهداف "موانئ دبي العالمية ـ كيغالي" لتمكين التجارة الذكية والتقليل من النفقات اللوجستية في رواندا عبر استقطاب الاستثمارات وتزويد الشركات بخيارات جديدة فيما يخص وارداتها وصادراتها المخزنة.

وعبر توفير التخزين الآمن بكفاءة عالية للسلع القابلة للتلف لتلبية المعايير العالمية الخاصة بالشركات متعددة الجنسيات، فستؤدي منشأة التخزين البارد دوراً رئيساً في دعم نمو قطاع الضيافة الذي يشمل "الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض"، مع تحول البلاد تدريجياً إلى مركز للفعاليات الدولية والأفريقية. ومن المتوقع كذلك أن تدعم منشأة التخزين البارد نمو قطاع الفنادق والمنتجعات في رواندا، حيث افتتحت 5 سلاسل من الفنادق العالمية من فئة الخمس نجوم في الأعوام الستة الماضية.

كما تعود منشأة التخزين البارد بالفائدة على شركات الأدوية نظراً لأنها ستساعدها على زيادة قدرات الاستيراد لديها.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"موانئ دبي العالمية ـ كيغالي" سوميت بهاردواج: "عبر توفير حلول سلسلة توريد التخزين البارد لتلبية الطلب المتنامي على نقل السلع الطازجة والقابلة للتلف في رواندا، فإن المنشأة الجديدة لشركة "موانئ دبي العالمية" ستساعد في توسع عمليات منصة كيغالي اللوجستية مع القيام في ذات الوقت بتمكين استيراد وتصدير المزيد من البضائع في عدد من القطاعات مثل السلع الاستهلاكية سريعة التداول والرعاية الصحية والضيافة".

وقامت عدة شركات محلية ومتعددة الجنسيات حتى الآن بالتسجيل من أجل الاستفادة من منشأة التخزين البارد الجديدة، وتخطط "موانئ دبي العالمية" لتوسيع القدرات لتصل إلى 1.000 متر مربع بحلول عام 2021 بهدف التعامل مع كميات أكبر من البضائع في المستقبل، ودعم اقتصاد رواندا.

وتتمتع المنشأة التي بدأت عملياتها التجريبية في أغسطس 2018، بقدرة سنوية تبلغ 50.000 حاوية نمطية قياس 20 قدماً، وتشمل مساحة 19.000 متر مربع للتخزين الجمركي، ما يجعلها أحد أكبر المراكز اللوجستية في شرق أفريقيا. ومن المتوقع عند عملها بكامل طاقتها التشغيلية أن تسهم بتحقيق وفورات لوجستية لقطاع الأعمال في رواندا تقدر بنحو 50 مليون دولار أمريكي سنوياً.