الخميس - 24 يونيو 2021
الخميس - 24 يونيو 2021
المدير التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في اقتصادية دبي محمد علي راشد لوتاه

المدير التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في اقتصادية دبي محمد علي راشد لوتاه

54 % تراجع في شكاوى المنشآت التجارية بدبي خلال 2019

تلقى قسم شكاوى المنشآت التجارية التابع لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في اقتصادية دبي، 770 شكوى في 2019، ليسجل بانخفاض 54%، مقارنة مع العام السابق، حيث تلقى القسم خلاله 1.657 شكوى.

وأوضح قسم شكاوى المنشآت التجارية أنه استقبل خلال العام الماضي 476 استفساراً، ليصل بذلك إجمالي عدد المعاملات التي تولى التعامل معها في عام إلى 1.246 معاملة.

وتسلم القسم 13% من إجمالي الشكاوى عبر التطبيق الذكي، و42% عبر الموقع الإلكتروني، ليصل إجمالي نسبة المعاملات الإلكترونية عبر القنوات الذكية إلى 55%، بينما تم تلقي 73% من الاستفسارات عبر التطبيق الذكي.

ورصد القسم استحواذ قطاع الخدمات على النسبة الأعلى من الشكاوى بواقع 39%، تلاه قطاع المواد الغذائية بنسبة 16%، وفي المرتبة الثالثة جاءت أنشطة الديكور وأعمال البناء التي وصلت حصتها من الشكاوى إلى 12%، لتتوزع النسبة المتبقية على القطاعات الأخرى.

أما بخصوص أنواع الشكاوى التي تم استلامها، فقد كان عدم الالتزام بشروط الاتفاق والعقد في طليعة الأسباب، يضاف إلى ذلك الغش التجاري، وعدم الالتزام بالنشاط التجاري.

وطالت الشكاوى مختلف جنسيات الشركات، لكن ظهرت في رأس القائمة الشركات الإماراتية والهندية والمصرية والباكستانية والسعودية، ويعود السبب وراء ذلك في جانب كبير منه إلى زيادة أعداد المستثمرين من هذه الجنسيات.

وقال المدير التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في اقتصادية دبي، محمد علي راشد لوتاه: «نعرب عن ارتياحنا للانخفاض المستمر من عام لآخر في عدد الشكاوى التي نستقبلها من التجار في الإمارة».

وأضاف: «يعزى الفضل في ذلك إلى النجاح الذي تحققه حملات التوعية عبر مختلف الطرق التقليدية والمنصات الرقمية للوصول إلى كافة الشرائح، لتعريفهم بحقوقهم وحمايتها، ومن المؤكد أن هذه الحملات ستواصل تحقيق أهدافها المنشودة للوصول إلى أعلى مستوى من الرضا والسعادة بينهم، وهو ما نسعى إليه باستمرار».

وتابع «لوتاه»: «تتولى اقتصادية دبي مهمة كبيرة، خاصة أن دبي تعدّ أعلى المدن كثافة بالعلامات التجارية العالمية، ومع ذلك نحرص على اتباع نظام عادل وشفاف لحماية حقوق التجار والمستهلكين على حد سواء، ومن خلال إجراءاتنا، نسهم في زيادة الثقة باقتصادنا وتعزيز سمعة إمارتنا كواحدة من أهم المنصات التجارية العالمية، وترسيخ مكانتها كأبرز وجهات الاستثمار والسياحة والتسوق، ويتسع نطاق جهودنا للتشجيع على الابتكار والتميز والارتقاء بالمنتجات والخدمات والعلاقات مع العملاء إلى أعلى مستويات الجودة، والعمل مع كافة الشركاء لتوعية المستهلكين للحد من الشكاوى».

ودعت اقتصادية دبي الراغبين في تقديم الشكاوى إلى تقديم نسخة عن المستندات التي تثبت صحة الادعاء، وإذا كان الشاكي خارج دولة الإمارات فيجب أن تكون رسالة الشكوى أو المستندات مصدقة من إحدى الجهات المختصة في الدولة التي يقيم فيها، ويمكن تقديم الشكاوى من خلال الموقع «Consumerrights.ae» أو تطبيق «مستهلك دبي»، الذي يمكن تحميله من متاجر التطبيقات «آب ستور» أو «غوغل بلاي» أو «هواوي».

#بلا_حدود