الاثنين - 21 يونيو 2021
الاثنين - 21 يونيو 2021
إنفست بنك. (الرؤية)

إنفست بنك. (الرؤية)

«كابيتال إنتلجنس» تؤكد التصنيف الائتماني «للبنك الاستثماري»

أكدت وكالة كابيتال إنتلجنس للتصنيفات الائتمانية تقييم الديون الخارجية للبنك الاستثماري «إنفست بنك» على المدى الطويل عند «B+»، والمدى القصير عند «B»، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وحسب مذكرة بحثية حديثة صادرة عن الوكالة، تم تثبيت التصنيف المستقل للبنك ومخاطر بيئة التشغيل عند «B+»، وتقييم القوة المالية الأساسية عند «BB».

وأشارت الوكالة إلى أنها أخذت في الاعتبار الظروف الاقتصادية والمالية الحالية والمتوقعة في الأردن، كذلك نقاط الضعف والقوة بالقطاع المصرفي، إلى جانب ربحية التشغيل الجيدة، ومستوى السيولة، وتغطية القروض المتعثرة.

وعن المخاطر أوضحت كابيتال إنتلجنس أن البنك يتعرض لقيود بسبب التركزات العالمية في القروض وودائع العملاء، ما يرفع مخاطر الائتمان والسيولة، مع بيئة التشغيل الصعبة في الأردن والمخاطر الجيوسياسية، مع نمو القروض المتعثرة أعلى بقليل من متوسط القطاع.

وعلى الرغم من نمو الميزانية العمومية للبنك الاستثماري في السنوات الأخيرة، إلا أن أداء البنك ما زال محدوداً لصغر الحجم والحصة السوقية، إذ تقتصر عملياته على الأردن.

ولفتت الوكالة إلى أن احتمالية الدعم من السلطات الأردنية في حالة الحاجة معتدلة، فرغبة الحكومة في تقديم الدعم ما زالت مرتفعة، إلا أن هناك بعض عدم اليقين بقدراتها المالية، تبعاً للتصنيف السيادي للأردن.

وكشفت كابيتال إنتلجنس أن سيولة البنك تعكس الحيازات الكبيرة لأرصدة البنك المركزي، والإيداعات المصرفية والأوراق المالية الحكومية الأردنية، ومع ذلك ظلت التركيزات في ودائع العملاء مرتفعة، ما يعكس حجم ميزانية البنك الصغيرة.

وأضافت: «على الرغم من ارتفاع نسبة الأرباح الموزعة إلى حد ما، إلا أن كفاية رأس المال للبنك زادت إلى مستوى جيد من الأرباح المحتجزة وتعتبر قوة ائتمانية مهمة».

#بلا_حدود