الخميس - 09 أبريل 2020
الخميس - 09 أبريل 2020

أدنوك تمنح «بتروفاك» عقدين بقيمة 1.65 مليار دولار

فازت «بتروفاك الإمارات» بعقدين تبلغ قيمتهما مجتمعين نحو 1.65 مليار دولار مع شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) في دولة الإمارات.

وتشمل العقود عمليات الهندسة والمشتريات (بما في ذلك المعدات المطلوبة مسبقاً والموكلة إلى المتعهد) والإنشاءات والنقل وتركيب المعدات البحرية وبدء التشغيل لمشروع تطوير حقل دلما البحري للغاز التابع لشركة أدنوك، فيما يتضمن نطاق مجموعة العمليات البحرية على جزيرة أرزنة والحقول البحرية المحيطة، والتي تبعد نحو 140 كيلومتراً عن الساحل الشمالي الغربي لإمارة أبوظبي وفقاً للبيان.

وتستهدف حزمة المعدات والمرافق الأولى، البالغة قيمتها 1.065 مليار دولار، منشآت معالجة الغاز على جزيرة أرزنة.

وبموجب عقد المبلغ المقطوع الذي فازت به بتروفاك وتبلغ مدته 33 شهراً، يشمل نطاق العمل كلاً من المرافق والمعدات الخاصة بمخارج البئر البحرية، مع وحدات معالجة وضغط الغاز، ووحدات توليد الطاقة، والمرافق والبنية التحتية الأخرى ذات الصلة بالمشروع.

وفيما يخص حزمة المعدات والمرافق الثانية التي تبلغ قيمتها 591 مليون دولار، سيتم توريدها من خلال المشروع المشترك الذي تقوده بتروفاك مع شركة SapuraKencana HL Sdn. Bhd. Abu Dhabi.

وبموجب عقد المبلغ المقطوع الذي تبلغ مدته 30 شهراً، يشمل نطاق العمل 3 منصات جديدة لرؤوس الآبار، وإزالة واستبدال الجانب العلوي من المنصة الموجود حالياً، وخطوط الأنابيب الجديدة وكابلات الدعم تحت سطح البحر، والكابلات المركبة وكابلات الألياف البصرية.

ويعد مشروع دلما جزءاً أساسياً من امتياز «غشا» للغاز عالي الحموضة، والذي يعد أساساً لهدف أدنوك الاستراتيجي المتمثل في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز في دولة الإمارات.

وتأسست شركة بتروفاك في دولة الإمارات عام 1991، وتمتلك مراكز للعمليات في كل من أبوظبي والشارقة. وقامت الشركة حتى الآن بتنفيذ 11 مشروعاً رئيسياً للهندسة والشراء والبناء في مختلف أنحاء الدولة. وتشمل أحدث مشاريع الشركة حقل زاكوم العلوي والمرحلة الثانية من تطوير حقل قصويرة وحقل سطح الرازبوت وعقد مشروع توسعة ضغط الغاز في حقل باب ومشروع تطوير باب حبشان ـ1.

#بلا_حدود