الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

4.6 مليار درهم أرباح ماجد الفطيم في 2019

4.6 مليار درهم أرباح ماجد الفطيم في 2019

سيتي سنتر مصدر في أبوظبي. (الرؤية)

أعلنت ماجد الفطيم ارتفاع إيراداتها خلال 2019 بنسبة 1% على أساس سنوي لتصل إلى 35.2 مليار درهم.

وأضافت الشركة في بيان اليوم أن أرباحها قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك ارتفعت في العام الماضي بنسبة 1% لتصل إلى 4.6 مليار درهم، لافتة إلى تحقيق تدفق نقدي من العمليات تصل نسبته إلى 122% من الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك.

وفي العام الماضي وصلت القيمة الإجمالية لأصول الشركة إلى 63 مليار درهم، وفقاً للبيان. وشهدت «ماجد الفطيم» نمواً قوياً في قطاعات الأعمال الرئيسة الخاصة بها خلال عام 2019. ووسعت «ماجد الفطيم» حضورها الجغرافي خلال عام 2019 مع دخول أسواق جديدة وتحقيق نمو في أعمالها الأساسية، بما في ذلك افتتاح أول متجر «كارفور» في أوغندا وافتتاح 3 مراكز تسوق جديدة والتوسع المستمر لدور عرض «ڤوكس سينما» في المملكة العربية السعودية مع إضافة 78 شاشة عرض سينمائي جديدة.

وفي ظل الزيادة التي حققتها مبيعات التجزئة عبر الإنترنت في الأسواق الرئيسة، ضاعف كل من «كارفور» و«ڤوكس سينما» قيمة مبيعاتهما الرقمية بالمقارنة مع عام 2018.

وفيما يخص ماجد الفطيم العقارية فقد شهدت خلال العام الماضي ثبات مستويات الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك عند 3 مليارات درهم، بينما تراجعت الإيرادات بنسبة 1% لتصل إلى 4.6 مليار درهم.

وأرجع البيان التراجع إلى تأثير تحديات السوق على عوائد الغرف الفندقية المتاحة في الفنادق التابعة للشركة، رغم تحقيق زيادة بنسبة 3% في معدلات إشغال الغرف الفندقية عبر مجموعة الفنادق التابعة للشركة.

ومع افتتاح 3 مراكز تسوق جديدة بالإضافة إلى تنشيط الأصول الحالية للشركة، زاد عدد زوار مراكز التسوق التابعة للشركة بنسبة 4% على أساس سنوي ليصل إلى 200 مليون زائر فيما بلغ إجمالي معدل إشغال هذه المراكز 93%. وافتتحت «ماجد الفطيم» مركزي تسوق جديدين هما سيتي سنتر صحار في سلطنة عُمان وسيتي سنتر ألماظة في مصر، بالإضافة إلى افتتاح «ماي سيتي سنتر مصدر» الذي يعد أول مركز تسوق تابع لها في أبوظبي.

وعن ماجد الفطيم للتجزئة فسجلت نمواً في الإيرادات بنسبة 1% لتصل إلى 28.1 مليار درهم خلال عام 2019، فيما زادت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 2% لتصل إلى 1.4 مليار درهم.

وسجلت «ماجد الفطيم للمشاريع» 17% زيادة في الإيرادات خلال عام 2019، حيث وصلت إيراداتها إلى 2.8 مليار درهم. وزادت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 30% لتصل إلى 416 مليون درهم.

وتخطط «ماجد الفطيم» لمزيد من التوسع في الأسواق التي تشهد إمكانات مرتفعة للنمو بالإضافة إلى السوق المحلي في دولة الإمارات إذ من المقرر أن يصل عدد مراكز التسوق التابعة للشركة إلى 28 مركزاً في عام 2020 مع افتتاح مركزين جديدين هما سيتي سنتر الزاهية في الشارقة، بالإضافة إلى «متاجر المصلى» الذي افتتح أبوابه خلال الربع الأول.