الثلاثاء - 07 أبريل 2020
الثلاثاء - 07 أبريل 2020
أسواق الأسهم الإماراتية تربح أكثر من 10 مليارات درهم في أسبوع بدعم المحفزات الحكومية
أسواق الأسهم الإماراتية تربح أكثر من 10 مليارات درهم في أسبوع بدعم المحفزات الحكومية

أسواق الأسهم الإماراتية تربح أكثر من 10 مليارات درهم في أسبوع بدعم المحفزات الحكومية

شهدت أسواق الأسهم الإماراتية أداء متماسكاً خلال الأسبوع الجاري بدعم حزمة الإجراءات والمحفزات الحكومية، فضلاً عن ارتداد أسعار النفط على الرغم من تراجع أسواق المال المحلية في جلسة اليوم جراء تراجع أسعار النفط.

وخلال الأسبوع الجاري، ارتفعت القيمة السوقية لسوقي دبي وأبوظبي نحو 10.3 مليار درهم.

وتمكن المؤشر العام لسوق أبوظبي بعد سلسلة التراجعات التي دامت نحو 4 أسابيع متتالية من الارتفاع خلال الأسبوع المنتهي اليوم بنحو 2.3% عند مستوى 3770 نقطة.

وتصدر بناء السفن الأسهم الصاعدة بسوق أبوظبي خلال الأسبوع المنتهي اليوم بنسبة 23.19%، فيما صعد أبوظبي الأول خلال تداولات الأسبوع بنحو 4%.

وفي المقابل تصدر الشارقة للتأمين الأسهم المنخفضة بنحو 15%، يليه رأس الخيمة للأسمنت بتراجع 14%. وارتفعت القيمة السوقية لسوق أبوظبي إلى 413.208 مليار درهم، مقابل 403.469 مليار درهم بختام الأسبوع الماضي، لتربح نحو 9.7 مليار درهم.

من جهته قال نائب رئيس إدارة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بكامكو إنفست رائد دياب إن الأسواق الإماراتية تراجعت مع نهاية الأسبوع بعد موجة من عمليات الشراء القوية خلال الأسبوع مع اقتناص المستثمرين للعديد من الفرص وبناء مراكز جديدة بعد التراجع الحاد في الأسابيع الماضية جراء تفشي فيروس كورونا المستجد والمخاوف من تداعياته على النمو الاقتصادي العالمي.

وأشار رائد دياب إلى أن الارتفاع الذي شهدته أسواق المال المحلية خلال الأسبوع الجاري جاء نتيجة إطلاق الحكومة للحزمة التحفيزية الاقتصادية والتي وصلت إلى 126 مليار درهم إماراتي والقرارات التحفيزية لهيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية لدعم أسواق الأسهم المحلية.

وتابع: ساهم أيضاً في جذب المستثمرين وزيادة ثقتها الإجراءات بشأن تأجيل أقساط القروض للأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة المتضررة كذلك تخفيض معدل الفائدة من قبل البنك المركزي الإماراتي.

وفي المقابل انخفض المؤشر العام لسوق دبي المالي هامشياً بنحو 0.56% عند مستوى 1809 نقطة. وجاء التراجع بضغط مؤشر البنوك الذي تراجع وحيداً بنحو 3.88%، فيما ارتفع مؤشر الاستثمار بنحو 5.85%، وصعد مؤشر قطاع العقارات بنحو 12.5%.

وارتفعت القيمة السوقية لسوق دبي المالي بنحو 586 مليون درهم خلال الأسبوع لتصل إلى 272.007 مليار درهم مقابل 271.421 مليار درهم في ختام الأسبوع الماضي.

وعلى مستوى الأسهم تصدر إكس بي الأسهم الصاعدة بنحو 20.9%، وفي المقابل تصدر دبي التجاري الأسهم الهابطة خلال الأسبوع بنحو 9% يليه دبي الإسلامي بنحو 8%.

#بلا_حدود