الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

"جلفار" تشرح أسباب خسائرها وتستعرض الحلول

"جلفار" تشرح أسباب خسائرها وتستعرض الحلول

جلفار. (أرشيفية)

قالت شركة الخليج للصناعات الدوائية جلفار المدرجة في سوق أبوظبي المالي، إن الخسائر المتراكمة بلغت 565.7 مليون درهم بنهاية الربع الأول من 2020 لتصل إلى 49% من رأس المال.

وأضافت الشركة في بيان لسوق أبوظبي المالي، أن الأسباب الرئيسية التي أدت إلى بلوغ تلك الخسائر المتراكمة يرجع إلى التعليق المؤقت الذي فرضته الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية على تصدير الأدوية إلى كل من السعودية والبحرين.

وأشارت الشركة إلى تعليق مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي تصدير الأدوية إلى الكويت وسلطنة عمان، إضافة إلى سحب منتجات بسبب الجودة، وخسارة الحصة السوقية بسبب الحظر والسحب للمنتجات.


وفيما يخص الإجراءات التي سيتم اتخاذها لمعالجة الخسائر المتراكمة، أشارت الشركة إلى أنه تم رفع التعليق المؤقت على كل من السعودية والبحرين وعمان، ومن المتوقع رفع التعليق المؤقت للكويت عما قريب.


وأشارت إلى إطلاق منتجات جديدة في 2020 لزيادة الحصة السوقية وتحسين الربحية، لافتة إلى تعيين رئيس تنفيذي جديد للإشراف على التحول الاستراتيجي للشركة.

ولفتت جلفار إلى الاستعانة باستشاريين خارجيين لتحسين العمليات الرئيسية للشركة، وإعادة هيكلة رأس المال لإطفاء الخسائر المتراكمة مقابل رأس المال، ومن ثم إصدار اكتتاب لتعزيز رأس المال.

وفي وقت سابق صدقت الجمعية العمومية لشركة جلفار، على تخفيض رأس المال من خلال إلغاء عدد من أسهم الشركة يوازي قيمة الخسائر المتراكمة بنهاية 2019 البالغة 503.27 مليون درهم.

ويبلغ رأس مال الشركة 1.158 مليار درهم، موزعاً على 1.158 مليار سهم، بقيمة اسمية درهم للسهم.