الثلاثاء - 16 يوليو 2024
الثلاثاء - 16 يوليو 2024

اختيار 8 شركات للفوز بمسابقة Hub71 للنمو في الشرق الأوسط وأفريقيا

اختيار 8 شركات للفوز بمسابقة Hub71 للنمو في الشرق الأوسط وأفريقيا

(الصورة من المصدر)

أعلن منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي ومنصة Hub71 عن اختيار ثماني شركات فائزة للنسخة الثانية لـ "مسابقة Hub71 للنمو في الشرق الأوسط وأفريقيا". وكانت هذه الشركات قد بلغت المرحلة نصف النهائية لـ مسابقة منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي في السنوات الثلاث الماضية (الدورات 11، 12، 13).

وتجدر الإشارة إلى أن أكثر من 50 شركة ناشئة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قد تقدمت للاستفادة من برنامج حوافز Hub71 الذي يغطّي 50% أو 100% من تكلفة السكن والمساحة المكتبية والضمان الصحي للمؤسسين والموظفين لمدة تصل إلى 3 سنوات، بما تصل قيمته إلى حوالي 3 ملايين درهم إماراتي (800 ألف دولار أمريكي) كدعم للشركات الناشئة للنمو بأعمالها وعدم مشاركتها في الأسهم. وتوفر المنصة التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها أيضاً برامج توجيه للشركات الناشئة وإمكانيات لدخول الأسواق العالمية، إضافة إلى رؤوس الأموال عبر شبكتها التي تضم مجموعة من الشركاء الاستراتيجيين في مجال الأعمال، مثل «مبادلة» وصندوق «سوفت بنك فيجن» و«سوق أبوظبي العالمي» و«مكتب أبوظبي للاسثمار» و«مايكروسوفت».

تشكّل المسابقة منعطفاً جديداً لقطاع الشركات الناشئة في المنطقة الذي شهد تراجعاً بنسبة 67% في عدد الصفقات التي عقدت في مارس 2020 مقارنة بالشهر نفسه من العام 2019.

وقد جاءت نصف طلبات المشاركة في مسابقة هذا العام من لبنان ومصر وتونس، وهي شركات ناشئة في مرحلة التأسيس الأولى. وأشار 63% من الشركات المتقدمة بطلباتها إلى أنهم أرادوا المشاركة من أجل الاستفادة من الحوافز التي توفرها المنصة دون مقابل. أما القطاعات الثلاثة الرئيسية التي ينتمي إليها المتقدّمون فهي تكنولوجيا الرعاية الصحية والتكنولوجيا الزراعية والتكنولوجيا التعليمية.


وتوّجت المسابقة بيوم العروض التقديمية عبر الإنترنت الذي جرى في الأول من يونيو 2020 حيث اختارت لجنة التحكيم 8 فرق فائزة من بين المتأهلين العشرة إلى الدور النهائي من النسخة الثانية لمسابقة Hub71 للتوسّع في الشرق الأوسط وأفريقيا. هي: براكسي لابس (مصر)، بسمة (لبنان)، تريلا (مصر)، أوغمنتل تكنولوجيا تعليمة، توازن (فلسطين)، عربي (الإمارات)، وايد بوت (مصر)، مينت باسيل ماركت (لبنان).


وقالت المدير العام لمنتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي، مايا رحال: شكّلت النسخة الثانية الرقمية لمسابقةHub71 للنمو في الشرق الأوسط وأفريقيا اختباراً ناجحاً حقيقياً لنا جميعاً. وإننا في منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي على ثقة بأن الشركات الفائزة هذا العام في المسابقة سوف تستفيد من برنامج حوافز Hub71 إلى أقصى حد، وستستفيد قدر الإمكان من موقع منصة Hub71 في قلب أبوظبي التي تعتبر مركزاً للابتكار يشهد تطوّراً مستمرّاً."

وقال رئيس تطوير الأعمال والشراكات في Hub71 نادر مصيطف، "نحن في غاية السعادة لاختيار ثمان شركات ناشئة من منتدى MIT لريادة الأعمال من مصر ولبنان وفلسطين والإمارات، ونتطلّع قدماً إلى استقبالها ضمن مجموعة الشركات العالمية المتنامية التي تتخذ من المنصة مقراً لها."