الخميس - 05 أغسطس 2021
الخميس - 05 أغسطس 2021
No Image Info

«أكوا باور» تستحوذ على 4.99% من حصة «سامسونغ سي آند تي» في شركة «هجر لإنتاج الكهرباء»

وقّعت «أكوا باور»، الشركة الرائدة في قطاع تطوير وبناء وتشغيل محطات توليد الطاقة وتحلية المياه، اتفاقية لشراء حصة بنسبة 4.99% في شركة «هجر لإنتاج الكهرباء» من شركة «سامسونغ سي آند تي» مع إبقاء خيار شراء حصصها المتبقية قائماً. وتعد شركة «هجر لإنتاج الكهرباء» مشغّل مشروع القُريّة المستقل للكهرباء في المملكة العربية السعودية.

وتعود ملكية شركة «هجر لإنتاج الكهرباء» بنسبة 50% إلى «الشركة السعودية للكهرباء»، فيما يملك النسبة المتبقية تحالف يضم كلاً من شركة «أكوا باور» بحصة ملكية تبلغ 22.49% (17.5% قبل الاتفاقية) و«صندوق مينا للبنية التحتية» بحصة 15% وشركة «سامسونغ سي آند تي» بحصة 12.51% (17.5% قبل الاتفاقية).

ومن خلال شراء نسبة من حصة شركة «سامسونغ سي آند تي»، تعزز «أكوا باور» مكانتها كثاني أكبر مساهم في شركة «هجر لإنتاج الكهرباء» بعد مشتري الطاقة ممثلاً في «الشركة السعودية للكهرباء» التي تستحوذ على حصة الأغلبية. وبلغت التكلفة الإجمالية لمشروع القُرية المستقل لإنتاج الكهرباء 2.7 مليار دولار أمريكي، أتى 75% منها ممولاً بقرض طويل الأجل، والجزء المتبقي كحصص ملكية.

وجرى توقيع اتفاقية المشروع عام 2011، وبدأ تشغيله التجاري بتوصيل الطاقة إلى الشبكة الوطنية عام 2013، ليصبح واحداً من أكبر المحطات المستقلة لإنتاج الكهرباء في العالم التي تعتمد تقنية الدورة المركبة بالغاز الطبيعي إلى اليوم. وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع 3,927 ميغاواط، ويعد من أكثر المحطات كفاءة على مستوى المملكة العربية السعودية. كما يتمتع المشروع بيئياً بإمكانية خفض ما يزيد عن 6 آلاف متر مكعب من الانبعاثات الكربونية سنوياً.

#بلا_حدود