الأربعاء - 24 يوليو 2024
الأربعاء - 24 يوليو 2024

بنك أوف أمريكا يستحوذ على حصة في الإمارات دبي الوطني

بنك أوف أمريكا يستحوذ على حصة في الإمارات دبي الوطني

قالت مصادر مطلعة، إن بنك أوف أمريكا للإقراض العالمي، اشترى حصة في بنك الإمارات دبي الوطني مقابل 900 مليون درهم.

ويعتقد أن البنك، الذي يتخذ من نورث كارولينا مقراً له، قد اشترى 100 مليون سهم تعادل نحو 1.51% من بنك الإمارات دبي الوطني، بحسب ما ذكر موقع «أريبيان بزنس».

وحقق البنك الإماراتي، المدرج في سوق دبي المالي، صافي ربح قياسي بلغ 14.5 مليار درهم إماراتي، وإجمالي أصول تزيد على 683 مليار درهم في عام 2019. وفي العام نفسه، أنهى استحواذه على دينيز بنك ومقره تركيا، ما زاد من تواجده إلى 13 دولة، ووسع قاعدة العملاء لأكثر من 14 مليون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا.

وتبنى كلا البنكين ذكاءً صناعياً ومساعدين افتراضيين لإتمام العمليات المصرفية من خلال عدم التلامس، حيث كانت خدمة «إيفا» بنك الإمارات دبي الوطني هي الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وشهدت خدمة إيريكا من بنك أوف أمريكا لتسجل الأكثر شعبية بين مستهلكي خدمات البنوك خلال أزمة الوباء.

وتأثر القطاع المصرفي في الإمارات بوطأة انخفاض أسعار النفط ووباء (كوفيد-19)، حيث أفاد أكبر 10 بنوك في البلاد بانخفاض مشترك بنسبة 6.3% على أساس ربع سنوي في دخل الفوائد، وفقاً لتحليل أجرته شركة الفاريز أند مارسال في الربع الأول 2020.

كما شهد بنك الإمارات دبي الوطني تراجع أرباحه للربع الأول بنسبة 24% لتصل إلى 2.08 مليار درهم، في حين سجل بنك المشرق في دبي انخفاضاً بنسبة 28%.