الجمعة - 16 أبريل 2021
الجمعة - 16 أبريل 2021
أرشيفية

أرشيفية

تعرّف على أبرز 10 تطبيقات للدفع الإلكتروني في الإمارات بـ2020

أدى انتشار فيروس كورونا إلى انجذاب سكان دولة الإمارات العربية المتحدة لاستخدام تطبيقات الدفع الذكية لإنجاز معاملاتهم المنزلية وغيرها من المعاملات اليومية وسط التداعيات المرتبطة بالإجراءات الوقائية حتى بعد عودة فتح الأنشطة الاقتصادية، كما أن تلك المعاملات تحمي من السرقة وعدم حمل الأموال.

وترصد «الرؤية» أبرز 10 تطبيقات للدفع الإلكتروني في الإمارات في التقرير التالي:

1- تطبيق «Smartbanking»

التطبيق يقدم حزمةً من المزايا تشمل فتح حساب مصرفي عبر القنوات الرقمية، إلى جانب توفير مجموعة من الخدمات والمنتجات المبتكرة التي يمكن استخدامها عبر تطبيق الهواتف الذكية أو منصّة الخدمات المصرفية الإلكترونية، وهو تابع لمصرف أبوظبي الإسلامي.

ويمكن التطبيق من تنفيذ المعاملات والإجراءات المصرفية التقليدية رقمياً بشكل أبسط وأكثر كفاءة، حيث بات بإمكان العملاء إيداع أموالهم في حساباتهم بشكل فوري وتنفيذ أية معاملات تقليدية مثل التحويل أو دفع الفواتير بدون أي رسوم.

2- تطبيق «payit»

يوفر التطبيق خدمة لجميع حاملي بطاقة هوية إماراتية سارية المفعول؛ وبغض النظر عن البنك الذي يتم التعامل معه، وذلك عبر التسجيل في الخدمة والتي تستغرق أقل من دقيقتين.

ويمكن التطبيق المقيمين في دولة الإمارات من إرسال واستقبال الأموال بشكل فوري، والدفع عن طريق تطبيقات الهاتف المحمول الخاصة بالشريك التجاري، أو عبر المواقع الإلكترونية، أو من خلال عملية المسح الضوئي باستخدام رمز الاستجابة السريعة (QR) وهي الخدمة الأولى من نوعها في الإمارات، كما تمكن هذه الخدمة الأصدقاء من اقتسام الفواتير فيما بينهم ومتابعة مدفوعاتهم، والتطبيق يتبع بنك أبوظبي الأول.

3- تطبيق «حياك»

يمكن التطبيق أي مقيم في الإمارات يتعدى عمره 21 سنة من فتح حساب بمجرد إدخال بعض البيانات الأساسية وتصوير مستندات إثبات الهوية وتحميل توقيعه على التطبيق وبعد فتح الحساب، يمكن لمستخدمي التطبيق التقدم بطلبات للحصول على بطاقات ائتمان واستلام الرد مباشرة. وفور الموافقة على الطلب، يمكن استخدام بطاقة الائتمان هذه لدفع قيمة المشتريات عبر الإنترنت، ويتبع بنك أبوظبي التجاري.

4- تطبيق «ليف بنك»

هو تطبيق يتيح خدمة فتح فوري للعملاء الجدد باستخدام الهواتف الذكية، حيث بات بإمكان المواطنين والمقيمين في الإمارات من أصحاب الرواتب فتح حساب جارٍ أو حساب توفير بأسلوب رقمي بالكامل عبر تحميل تطبيق الخدمات المصرفية للهواتف المتحرّكة من متجري «أبل ستور» و«غوغل بلاي»، وهو يتبع بنك الإمارات دبي الوطني.

ومن مميزات تطبيقات البنك إرسال الأموال بسهولة إلى الأصدقاء والعائلة باستخدام ميزة «مي باي – mePay»، وتوفير المال ويمكنك من إيداع شيكك عن بعد من خلال هاتفك المتحرك، وحظر أو إلغاء حظر بطاقتك المفقودة فوراً أينما كنت من خلال الخدمات المصرفية عبر تطبيق الهاتف المتحرك.

5- تطبيق «Beam»

يعتبر من أشهر المحافظ الرقمية في العالم حيث يمكن استخدامها في أكثر من 3000 متجر في الإمارات، حيث تستخدم للدفع في مرافق مثل محطات البنزين أو دور السينما. وتعمل مع أجهزة أندرويد وios.

وهي خدمة مجانية للاستخدام، ومن مميزاته الحصول على ما يصل إلى 30% من مدفوعاتك باستخدام التطبيق مرة أخرى كمكافأة. كما يمكنك من استرداد مكافآتك النقدية في أي علامة تجارية تحبها. وكسب واسترداد المكافآت بالدرهم، وليس نقاط الولاء. وعرض ودفع فاتورتك على هاتفك في المطاعم. ودفع ثمن الوقود، دون مغادرة سيارتك.

6- تطبيق «PayFort».

يعتبر التطبيق من أشهر وأحدث تطبيقات الدفع الإلكتروني في الإمارات العربية المتحدة، وأطلقت Payfort في عام 2014 في الإمارات العربية المتحدة وتعمل أيضاً في المملكة العربية السعودية ومصر. ثم اشترتها فيما بعد العملاقة Amazon.

وتعمل الشركة صاحبة التطبيق على جذب الشركات الناشئة والصغيرة عن طريق رسومها المنخفضة التي تصل إلى صفر أحياناً (مع دفع رسوم شهرية رمزية).

7- تطبيق «Etisalat Wallet»

من مؤسسة اتصالات الإماراتية، الذي يوفر وسيلة مريحة ومجزية وآمنة للعملاء للقيام بعمليات الشراء، ودفع فواتير المياه والكهرباء ورسوم استخدام وسائل النقل، وإعادة تعبئة رصيد حساب «اتصالات» والمزيد من الميزات، وذلك باستخدام تطبيق هاتفي واحد سهل الاستخدام.

ويتوفر التطبيق الهاتفي المتنقل مجاناً من خلال تنزيله عبر متجر «غوغل بلاي» لهواتف «أندرويد» ومتجر «iOS» لهواتف «أبل».

8 - « Moyasar»

التطبيق يوفر حلول دفع تتميز بسهولة الاستخدام وجودة الأداء، يقدم خدماته لأفراد والمؤسسات وحتى الجهات الحكومية. يتبنى ميسر حلول الدفع الإلكتروني بأحدث الطرق والمنهجيات العلمية الفعالة التي تتمركز حول المستخدم واحتياجاته.

9- «أهلاً»

التطبيق تابع لمصرف الهلال، وهو تطبيق للهواتف الذكية الذي يتيح للعملاء فتح حسابات توفير مصرفية بشكل فوري وبخطوات بسيطة.

ويأتي إطلاق هذا التطبيق المبتكر من مصرف الهلال في إطار مسيرته الاستراتيجية نحو التحول للصيرفة الرقمية من خلال الاستثمار في أحدث التقنيات في مجال الخدمات المصرفية لتوفير تجربة مصرفية فريدة لعملائه.

ويتيح تطبيق «أهلاً» لمستخدميه إمكانية فتح حساب توفير مباشرة بمجرد إدخال بعض البيانات الأساسية وتصوير مستندات إثبات الهوية وتحميل نموذج التوقيع على التطبيق. كما يحصل مستخدمو التطبيق على مكافآت تصل لغاية 750 درهماً تشمل 250 درهماً بعد فتح الحساب باستخدام التطبيق وإيداع مبلغ 5000 درهم في الحساب، و500 درهم عند القيام بتحويل راتب بقيمة 5000 درهم أو أكثر إلى حسابهم في المصرف. بالإضافة إلى ذلك، فإن احتفاظ العميل بالحد الأدنى من متوسط رصيد الحساب بمبلغ 5000 درهم شهرياً، يؤهله للدخول في السحب الشهري على جائزة بقيمة مليون درهم.

10-« المشرق نيو»

من بنك المشرق، وهو تطبيق للهواتف الذكية ويقدم خدمات مصرفية فورية ويمكن التقدم بطلب لفتح حساب جارٍ للحصول على بطاقة ائتمانية مع حرية اختيار برنامج الولاء بناءً على احتياجات العميل أو فتح حساب استثمار أو حسابات بالعملات الأجنبية وأكثر من ذلك بكثير. وهذه الخدمات كافة تُقدم على الفور بدون الذهاب إلى أي فرع.

ويوفر التطبيق 8 مميزات أولها الخدمات المصرفية المتكاملة بدون فروع، أبرزها توفير مزايا بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم المباشر والحسابات الجارية والقروض الشخصية والتحويلات، بالإضافة إلى خدمات العملات الأجنبية وتداول الأسهم العالمية وتجارة الذهب والاستثمار في العملات الأجنبية. وسيحصل العملاء أيضاً على أسعار تنافسية للودائع وتحويل العملات الأجنبية وسحب الأموال من أجهزة الصراف الآلي ومزايا أخرى.

ومن المميزات أيضاً التي يوفرها، إمكانيات دفع شاملة من خلال محفظة Samsung Pay ومحفظة Mashreq Pay، يمكن التطبيق من دفع الفواتير الدولية في أكثر من 100 بلد، والسحب النقدي من أجهزة الصراف الآلي دون بطاقة، وميزة التحويل من موبايل إلى موبايل، إضافة إلى التحويلات المحلية والعالمية.

#بلا_حدود