الخميس - 01 ديسمبر 2022
الخميس - 01 ديسمبر 2022

سوق دبي يحدد 7 معايير لاختيار الأوراق المالية المؤهلة للبيع على المكشوف

سوق دبي يحدد 7 معايير لاختيار الأوراق المالية المؤهلة للبيع على المكشوف

أرشيفية

أعلن سوق دبي المالي، اليوم الاثنين، عن معايير اختيار الأوراق المالية المؤهلة للبيع على المكشوف، والتي يمكن أن تتضمن 7 حالات.

وأوضح سوق دبي، في بيان اليوم، أن أسماء الشركات كما في يوليو الجاري، هي «أرابتك القابضة، وداماك العقارية، ودبي المالي، ودبي الإسلامي، ودبي للاستثمار، والعربية للطيران، وإعمار العقارية، وإعمار مولز، وإعمار للتطوير، وجي إف إتش المالية، والاتحاد العقارية، وديار للتطوير».

وقال البيان إن الحالة الأولى تشمل أسهم الشركات المدرجة على أي مؤشر خاص بدولة الإمارات صادر عن وكالات التقييم الائتماني، وسيتم إلغاء هذا التأهيل من تاريخ استبعادها من مؤشر وكالة التقييم الائتماني.

وأشار إلى الأوراق المالية التي تعتبر جزءاً من برنامج مشتقات سوق دبي المالي، بالإضافة إلى جميع صناديق المؤشرات المتداولة فور إدراجها، ورابعاً الأوراق المالية المدرجة في السوق، وتستوفي 8 شروط.

وأفاد البيان بأن الشروط للأوراق المالية تتضمن، ألا تقل قيمتها السوقية عن مليار درهم، وألا يقل معدل الدوران أي نسبة السيولة خلال فترة 12 شهراً السابقة عن 50%، بالإضافة إلى ألا تقل قيمتها المتداولة عن 100 مليون درهم خلال 6 أشهر الأخيرة، كما أنه يجب ألا تقل عدد أسهمها المتداولة عن 500 ألف سهم على مدار الستة أشهر الأخيرة، وألا يقل أيضاً عدد صفقاتها عن 250 صفقة في السوق خلال الستة أشهر الأخيرة.

كما تتضمن الشروط أيضاً ألا يقل عدد أيام التداول بأسهمها عن 50% من إجمالي عدد أيام التداول خلال الستة أشهر الأخيرة، وألا تقل نسبة أسهمها الحرة المتاحة للتداول عن 50% من إجمالي عدد أسهمها المدرجة.

واشترط أيضاً أن يتوفر هامش متاح من حدود الملكية المسموحة للمستثمرين الأجانب، بما لا يقل عن 5% من الأسهم المدرجة في السوق، كما أنه يحق للسوق استثناء أي ورقة مالية من المتطلبات المذكورة أعلاه بعد موافقة الهيئة.

ولفت البيان إلى ضرورة ألا يتم تنفيذ عمليات البيع على المكشوف المنظم على حقوق الاكتتاب المتداول والأذونات المغطاة، كما تتم مراجعة الأوراق المالية المؤهلة للبيع على المكشوف المنظم كل 6 أشهر تقويمية أو في حال مراجعة وكالات التقييم الائتماني، ويقوم السوق بنشر القائمة المحدثة للأوراق المالية المؤهلة بعد إنجاز المراجعة الدورية لتداولاته خلال فترة الستة أشهر السابقة للمراجعة إلا في الحالات التي تقتضي غير ذلك وفقاً لمرئيات السوق.

كما أشار إلى أنه يلغي تأهيل الورقة المالية في يوم التداول التالي على قيام السوق بإعلانه شطب تأهيلها، ولا يسمح بتقديم قروض جديدة عنها لغايات البيع على المكشوف المنظم.