الاثنين - 27 مايو 2024
الاثنين - 27 مايو 2024

10 وظائف الأكثر طلباً في العالم وسط أزمة كورونا (تعرّف إليها)

10 وظائف الأكثر طلباً في العالم وسط أزمة كورونا (تعرّف إليها)

أرشيفية

كان لانتشار وباء فيروس كورونا التاجي تأثير عميق على سوق الوظائف العالمية، حيث أجبرت الأزمة الاقتصادية عدداً من الشركات على الاستغناء عن بعض العاملين بها، وإلغاء الوظائف وإبطاء حركة التوظيف في معظم المجالات، وفقاً للبيانات التي جمعها موقع «لينكد إن».

وقدّر تقرير صادر عن منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة أن عدد ساعات العمل الضائعة في الربع الثاني من عام 2020 من المتوقع أن يعادل 400 مليون وظيفة بدوام كامل، وهذا يعني أن البحث عن وظائف مدربة من قبل أصحاب العمل أصبح أمراً مطلوباً باعتبارها من بين بعض الحلول المحتملة لكسب ميزة في مناخ الوظائف التنافسية.

وفي المملكة المتحدة، على سبيل المثال، قال موقع «لينكد إن» إن سوق الوظائف حالياً أصبح أكثر تنافسية بثلاث مرات مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث يواجه أصعب أزمة في تاريخه نتيجة التداعيات الاقتصادية من كورونا-19.

وحدد موقع «لينكد إن» الأدوار الأكثر طلباً في الاقتصاد العالمي من خلال تحليل بيانات إعلانات الوظائف على منصتها.

وقالت الشبكة الاجتماعية المهنية إن هذه الأدوار شهدت نمواً مطرداً خلال السنوات الأربع الماضية، مع عدم وجود انخفاض كبير في طلبات التوظيف الخاصة خلال تلك الفترة نتيجة للجائحة.

وأكد «لينكد إن» أن رواتب هذه الوظائف جاءت مرتفعة، مقارنة بالوظائف الأخرى، ووجدت لينكد إن أيضاً أن الدورات التعليمية لهذه الوظائف متاحة للأشخاص الذين ليس لديهم شهادة جامعية، وأن الأشخاص الذين ليس لديهم تعليم جامعي يعملون في هذه المهن، وفيما يلي الوظائف الـ10 الأكثر طلباً في العالم:

1- مطور برامج.

2- مندوب مبيعات.

3- مدير مشروع.

4- موظف تكنولوجيا معلومات.

5- اختصاصي خدمة العملاء.

6- مسؤول تسويق رقمي.

7- مسؤول دعم فني.

8- محلل بيانات.

9- محلل مالي.

10- مصمم غرافيك.