الخميس - 15 أبريل 2021
الخميس - 15 أبريل 2021

رولز رويس تضمّن سيارات "رايث كريبتوس" رسائل مشفرة

أدى شغف أحد المصممين لدى رولز رويس في علم التشفير، إلى تضمين مجموعة رايث كريبتوس الجديدة، تصميماً معقداً وبمنتهى السرية. وتقتصر مجموعة رايث كريبتوس على 50 سيارة تتميز بمتاهة من الشيفرات المعقدة في واجهتها الآسرة.

وقالت كاترين ليمان، وهي مصممة في فريق برنامج التصميم الحصري من رولز-رويس «بيسبوك»: يشتقّ اسم كريبتوس من مصطلحٍ إغريقي قديم يشير إلى الشيء الذي لا يُرى، الشيء المخفي والمشفّر والأسطوري إذا صحّ التعبير. يمكن تتبّع الشيفرات لآلاف السنين بحيث تأسر مخيلة بعض من ألمع العقول في العالم.

وتضيف: «باعتباري مصممة، لطالما أبهرتني إمكانية توصيل الرسائل التي تفهمها نخبةٌ قليلة من الناس باستخدام الرموز والمخططات المصورة والشيفرات. وبالتالي، يصبح العثور على المفتاح عنصراً أساسياً لإدراك المعنى الكامل لشيء يمكن اعتباره مجرّد عمل فني».

تحمل مجموعة رايث كريبتوس في طيّاتها شيفرةً تتبلور في كافة أجزاء السيارة حرصاً على إرضاء العملاء وتسليتهم لينطلقوا في رحلةٍ عنوانها الغموض والاكتشاف. فبالنسبة إلى الأشخاص غير الملمّين بالرموز، تبدو هذه الشيفرات، في الظاهر على الأقل، كتصميمٍ رائع مُستخدم لأغراض جمالية بحتة ويخلو من أي نمط مميز. أما بالنسبة إلى أصحاب العيون الثاقبة والعقول المتّقدة، فسوف يخوضون غمار تجربة آسرة تفضي إلى استنتاج يفتح البصائر.

ومن جهته، علّق الرئيس التنفيذي لشركة رولز-رويس موتور كارز تورستن مولر- أوتفوش: «ها قد أبدع أعضاء برنامج «بيسبوك» مجدداً وتفوّقوا على أنفسهم، فقد ابتكرت أناملهم نسخة معاصرة تخطف الأنفاس من طراز رايث. تبدو مجموعة رايث كريبتوس للوهلة الأولى رديفاً للديناميكية. لكن إذا ما نظرنا عن كثب فسنرى سلسلة من الرسائل المخفية خلف شيفرة خاصة بدار رولز-رويس. وأنا أتطلع قُدماً إلى أن يفكّ أحد عملائنا الشيفرة!».

ويُعتبر الرمز سرياً جداً لدرجة أنّ شخصين فقط من دار رولز-رويس يعرفان التسلسل الكامل للشيفرة وهما المصممة والرئيس التنفيذي. وقد وُضعت الإجابة داخل مغلفٍ مختوم في خزنة الرئيس التنفيذي الكائنة في دار رولز-رويس في جودوود، غرب ساسكس.

#بلا_حدود