الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

كيف انعكست أنباء تحويل «داماك العقارية» لشركة خاصة على أداء السهم؟

كيف انعكست أنباء تحويل «داماك العقارية» لشركة خاصة على أداء السهم؟

داماك (أرشيفية)

منذ بداية الشهر الجاري تتوالى الأخبار حول تحول شركة داماك العقارية المدرجة في سوق دبي المالي إلى شركة خاصة والذي من شأنه أن ينعكس على أداء سهم الشركة في السوق لترتفع بنحو 23.8% (منذ بداية الشهر الجاري وحتى جلسة أمس).

وكانت وكالة «رويترز» قد نقلت عن 3 مصادر قولها إن «رئيس داماك العقارية، حسين سجواني، المالكة لنادي الجولف الوحيد الذي يحمل العلامة التجارية ترامب في الشرق الأوسط، يدرس شراء حيازات مساهمي الأقلية وجعل الشركة البالغة قيمتها 1.1 مليار دولار والمدرجة في بورصة دبي شركة خاصة».

وفي الخميس الماضي، قالت شركة ميبل إنفست كو ليميتيد كممثل عن حسين سجواني إنه كجزء من استراتيجيتها الاستثمارية تدرس بشكل مستمر الفرص الاستثمارية على الصعيدين الدولي والإقليمي ويشمل ذلك في الوقت الحالي فرصاً مختلفة في المملكة المتحدة وقارة أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى فرصة الاستحواذ على 100% من الأسهم العادية المصدرة لشركة داماك العقارية، مؤكدة أنها لم تقم بالتقدم بعرض سواء بشكل رسمي أو بغير ذلك ولم تبرم أي اتفاق حتى تاريخه بخصوص الاستحواذ على شركة داماك العقارية دبي.

وبدعم تلك الأخبار ارتفع سهم الشركة بجلسة أمس لأعلى مستوى في نحو 8 أشهر محققاً أمس أعلى وتيرة ارتفاع يومي خلال 3 أشهر لتربح القيمة السوقية للشركة نحو مليار درهم منها نصف مليار فقط في جلسة أمس لتصل إلى 5.13 مليار درهم حتى جلسة 12 يوليو الجاري.

وتمثل الشركة نحو 2.4% من مؤشر سوق دبي بحسب آخر مراجعة للسوق من خلال قيمة تبلغ 2.29 مليار درهم، كما في مطلع يوليو الجاري.

وسجلت شركة داماك العقارية خسائر قدرها 106.1 مليون درهم بنهاية الربع الأول 2020، قياساً بأرباح قدرها 31.1 مليون درهم تم تحقيقها خلال نفس الفترة من العام السابق.

وعلى مستوى الأصول تبلغ أصول الشركة نحو 23.3 مليار درهم حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري وتعتبر ثاني أكبر شركة تطوير عقاري بعد إعمار.

وبلغت قيمة الدين الإجمالي نحو 3.5 مليار درهم، فيما وصلت قيمة السيولة النقدية إلى 4.6 مليار درهم، واستقرت قيمة حقوق المساهمين عند 14 مليار درهم، حتى 31 مارس 2020، وقد تم تخفيض دين الشركة بمبلغ 362 مليون درهم خلال الربع الأول من عام 2020.

وفي ختام جلسة أمس تصدر سهم داماك العقارية الأسهم الصاعدة في سوق دبي بنسبة 11.5%، وذلك قبل أن يتراجع خلال جلسة اليوم بنحو 4.95%.