الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

تراجع أسواق الأسهم الإماراتية خلال الأسبوع

تراجع أسواق الأسهم الإماراتية خلال الأسبوع

أرشيفية

تراجعت أسواق المال المحلية، خلال تعاملات الأسبوع، بضغط الأسهم الكبرى خاصة العقار والبنوك، في انتظار محفزات جديدة تنعكس بالإيجاب على نفسية المستثمرين.

وقال نائب رئيس إدارة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية في كامكو إنفست، رائد دياب، لـ«الرؤية»: «إن الأسواق تراجعت الأسبوع الماضي على ضوء الضعف الذي شهدته الأسهم القيادية كالبنوك والعقار، مع استمرار الضبابية حول سوق العقار الذي يواجه تحديات كبيرة وتزايدها نتيجة أزمة انتشار فيروس (كوفيد-19)، وما لحق من آثار سلبية على جميع القطاعات الاقتصادية في البلد والعالم، مع إغلاق الأنشطة التجارية لفترة من الزمن للحد من انتشار الفيروس».

وأشار دياب إلى تخفيض صندوق النقد الدولي لتوقعاته للنمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى أدنى مستوى منذ ما يقرب الـ50 عاماً نتيجة تراجع أسعار النفط، والتأثر بالإغلاق، وتعليق الأنشطة الاقتصادية الناجم عن انتشار فيروس (كوفيد-19)، والانكماش المتوقع لاقتصاد الإمارات الذي كان له الوقع السلبي على شعور المستثمرين الأسبوع الماضي.

وأكد نائب رئيس إدارة البحوث، أن معاودة فتح الأنشطة الاقتصادية وفق شروط صحية ووقائية معينة في محاولة لعودة الحياة إلى طبيعتها بشكل تدريجي والتعايش مع فيورس (كوفيد-19)، سيؤثر إيجابياً في الفترة المقبلة، لكن يحتاج إلى المزيد من الوقت.

من ناحية أخرى، ستتجه الأنظار في الفترة المقبلة على النتائج المالية للشركات والبنوك المدرجة عن الربع الثاني من العام الحالي، ومدى الضرر الذي لحق بها جراء الأزمة، في حين أن التوقعات تشير إلى معاودة النمو تدريجياً في النصف الثاني من العام، مع تخفيض القيود المفروضة على الاقتصاد.

وخلال الأسبوع الجاري، تراجع مؤشر دبي المالي بنسبة 1.42% عند مستوى 2052 نقطة، بضغط أسهم العقار.

وتصدر سهم دبي للمرطبات الأسهم الهابطة في سوق دبي المالي 9.66%، فيما تراجع إعمار مولز بنحو 6%، وكذلك انخفض إعمار بنسبة 4%، وخلال الأسبوع انخفض كل من إعمار للتطوير والإمارات دبي الوطني بنسبة 1.87%، و3.82% على التوالي.

وتراجعت القيمة السوقية لأسهم دبي بنحو 3.82 مليار درهم لتصل 292.008 مليار درهم، مقابل 295.828 مليار درهم في الأسبوع الماضي.

فيما تراجع مؤشر أبوظبي المالي بنسبة 0.49% عند مستوى 4274 نقطة، بضغط تراجع أسهم البنوك خاصة أبوظبي الأول.

وخلال الأسبوع الجاري، انخفض سهم أبوظبي الأول بنسبة 1.07%، وكذلك تراجع أبوظبي الإسلامي بنسبة 1.07%.

وارتفعت القيمة السوقية لسوق أبوظبي المالي بنحو 1.65مليار درهم لتصل إلى 595.308 مليار درهم، مقابل 593.649 مليار درهم في جلسة الخميس الماضي.