الجمعة - 18 سبتمبر 2020
الجمعة - 18 سبتمبر 2020
(أرشيفية)
(أرشيفية)

5 شركات تشارك في زيادة التحويل الرقمي بالإمارات بعد إعادة فتح الاقتصاد

من المتوقع أن ترتفع عمليات التحويل الرقمي بدولة الإمارات في ظل اتجاه سكان الدولة لاستخدام الحلول اللاتلامسية ضماناً للسلامة وسط تدابير التباعد الاجتماعي والمخاوف من التعامل مع النقد تجنباً لانتشار كورونا بعد إعادة فتح الأنشطة الاقتصادية.

وتُصنف دولة الإمارات، كواحدة من أعلى دول العالم في تحويل الأموال إلى الخارج. وبحسب تقرير، أصدرته شركة أبحاث السوق والاستشارات Grand View Research، ومقرها الولايات المتحدة، فإن حجم سوق التحويلات الرقمية العالمية قدرت بقيمة 15 مليار دولار أمريكي في عام 2019 - ومن المتوقع أن ينمو بنسبة 12.2% سنوياً من عام 2020 إلى عام 2027.

وأظهرت بيانات المراجعة الربعية التي أصدرها المصرف المركزي الإماراتي التي صدرت مؤخراً، ارتفاع التحويلات الشخصية من الدولة إلى الخارج 7.8% بواقع 3 مليارات درهم (817 مليون دولار)، لتصل إلى 41.4 مليار درهم (11.3 مليار دولار) خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بـ38.4 مليار درهم (10.45 مليار دولار) خلال الربع الأول من 2019. وتعني هذه الأرقام أن تفشي فيروس كورونا لم يظهر تأثيره إلى الآن على حجم الأموال المحولة من المغتربين إلى بلدانهم الأصلية.


وجمعت صحيفة «الرؤية»استناداً لبيانات رسمية صادرة من 5 شركات بالدولة الخطوات والخيارات المختلفة المتاحة لتحويل الأموال رقمياً من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى دول العالم.

1- الشرق للصرافة

القنوات عبر الإنترنت: عمليات نقل الأموال ممكنة عبر الإنترنت من خلال بوابتها المخصصة (www.orientexchange.com) وذلك منذ عامين. ولا يوجد تطبيق خاص لتحويل الأموال.

تسجيل العميل: يجب أن يكون العميل حاضراً في الفرع للتسجيل لأول مرة. ويحتاج فريق الشركة إلى فحص بياناته من خلال الأنظمة الداخلية واعتماده للتعامل على تلك البوابة.

الرسوم: رسوم التحويلات عبر الإنترنت مماثلة لرسوم الفرع، ومع ذلك، تختلف من دولة إلى أخرى.

الوقت المستغرق لتحويل الأموال: يستغرق الأمر بضع دقائق حتى يتم إيداع الأموال إذا تم تحويلها عبر الموقع الإلكتروني. إذا تمت المعاملة بعد الساعة 3 مساء، فسيتم تقييدها في اليوم التالي. إذا تم إرسال الأموال من فرع مادي، فسيتم إضافتها إلى الحساب قبل مغادرة العميل للموقع.

2. اللولو للصرافة

القنوات عبر الإنترنت: توفر الشركة تطبيق LuLu Money على نظامي التشغيل Android و iOS. والذي تم إطلاقه في أواخر عام 2017، ولديه حتى الآن أكثر من 600 ألف مستخدم.

تسجيل العملاء: يتعين على العملاء الجدد في الإمارات العربية المتحدة التسجيل أولاً في أحد فروع المجموعة البالغ عددها 74 فرعاً عبر الدولة.

الرسوم: رسوم المعاملة لإرسال الأموال حتى ألف درهم هي 17 درهماً (شاملة الضريبة)، ولإرسال الأموال التي تزيد على 1000 درهم، تبلغ 23 درهماً (شاملة الضريبة).

الوقت المستغرق لتحويل الأموال: تقوم LuLu Money بإجراء تحويلات فورية. بشكل عام، حيث يستغرق الأمر 15 دقيقة فقط لتحويل الأموال إلى البنوك التي يوجد لدى البورصة ترتيبات مباشرة معها قد تستغرق البنوك الأخرى وقتاً أطول اعتماداً على أوقات المعالجة.

سقف التحويلات: هناك حد أقصى قدره 75 ألف درهم لكل معاملة عادية و5 آلاف درهم يومياً للمعاملات التي تتم باستخدام بطاقة الراتب.

3. ويسترن يونيون

القنوات على الإنترنت: أطلقت Western Union تطبيق الهاتف المحمول وموقعها الإلكتروني المُجدد في الإمارات العربية المتحدة في يناير 2019. يمكن للعملاء الدفع مقابل المعاملات سواء على الموقع الإلكتروني أو داخل التطبيق باستخدام بطاقات الخصم والائتمان أو التحويلات المصرفية.

زيادة التحويلات الرقمية: في شهر مايو ، سجلت ويسترن يونيون نمواً بنسبة 99% في المعاملات الرقمية العالمية، وهو أعلى مستوى لها في عقد من الزمان.

الرسوم: يبلغ متوسط ​​كلفة تحويل الأموال من خلال Western Union (بما في ذلك الرسوم وأسعار الصرف الأجنبي) حوالي 5% من المبلغ المرسل. ويمكن للعملاء في الإمارات العربية المتحدة إرسال أموال تبدأ من 15 درهماً لكل معاملة عبر الإنترنت لمبالغ تصل إلى 34890 درهماً.

الوقت المستغرق لتحويل الأموال: بمجرد اكتمال المعاملة ، ستكون الأموال متاحة في غضون دقائق لاستلام النقدية من قبل المتلقي، وخلال يوم إلى 3 أيام عمل لتحويل الحساب المصرفي ، اعتماداً على بلد المتلقي.

الحد الأقصى للتحويلات: يمكن للعملاء في الإمارات إرسال ما يصل إلى 34.89 ألف درهم عند استخدام تطبيق Western Union للهاتف المحمول أو موقعه على الويب.

4. بنك المشرق

القنوات عبر الإنترنت: تم تضمين ميزة تحويل الأموال في تطبيقات الهاتف المتحرك الصادرة من بنك المشرق الخاصة بالقنوات الرقمية، ويمكن للعملاء استخدام مجموعة متنوعة من الأساليب، بما في ذلك جهات الاتصال المحمولة لتحويل الأموال محلياً. وبالنسبة للتحويلات الدولية، هناك تحويل سريع، خدمة تحويل فورية أو في نفس اليوم لـ37 دولة.

الرسوم: تختلف الرسوم للممرات المختلفة وتراوح من درهم إلى 25 درهماً. هذه رسوم ثابتة ولا توجد رسوم مصرفية أخرى من أي نوع. بالإضافة إلى ذلك، فإن رسوم التحويلات الرقمية أقل مما هي عليه في الفروع.

الوقت المستغرق لتحويل الأموال: تتم معالجة التعليمات الواردة في الفروع باستخدام نظام سويفت، والتي يمكن أن تستغرق من 24 إلى 72 ساعة.

الحد الأقصى للتحويلات: هناك حدود للمعاملات للقنوات عبر الإنترنت حسب البلد والطريقة التي يختارها العميل لإرسال الأموال.

5. الفردان للصرافة

القنوات على الإنترنت: عقدت شركة الفردان للصرافة شراكة استراتيجية مع ويسترن يونيون لمدة عامين لكل من الموقع الإلكتروني والتطبيق.

تسجيل العملاء: يحتاج العملاء إلى زيارة الفروع المادية للتحقق من صحة البيانات الخاصة بهم. وقد طورت الشركة خاصية تسجيل البيانات الشخصية لكنها تنتظر الموافقات من السلطة التنظيمية.

الرسوم: تبدأ من 15 درهماً للمبالغ التي تقل عن ألف درهم. في الفروع ، تبدأ الرسوم من 16 درهماً للمبالغ التي تقل عن ألف درهم.

الوقت المستغرق لتحويل الأموال: تراوح من بضع دقائق إلى تنفذيها في ذات اليوم، أو يتم إضافتها إلى حساب مصرفي في اليوم التالي اعتماداً على البلد الذي يتم تحويل الأموال إليه.

سقف للتحويلات: وفقاً للبنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة، هناك حد أقصى قدره 34.89 ألف درهم على المعاملات التي تتم من خلال التطبيق لجميع الممرات. وبشكل عام، لا توجد قيود على المعاملات التي تتم من خلال الفروع.
#بلا_حدود