الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

مجموعة دوكاب تواصل تحقيق الأرباح خلال النصف الأول من 2020 رغم تحديات كورونا

أعلنت مجموعة دوكاب، إحدى أكبر شركات التصنيع في دولة الإمارات العربية المتحدة، عن تحقيق أرباح إجمالية مستقرة خلال الأشهر الستة الأولى من العام 2020، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. وجاء ذلك بفضل المرونة الفائقة التي تمتاز بها أعمال الشركة في مجال تصنيع الكابلات والمعادن المتنوعة على امتداد مصانعها في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي معرض تعليقه على أداء المجموعة، قال الدكتور أحمد بن حسن الشيخ، رئيس مجلس إدارة دوكاب: «شكّل وباء «كوفيد-19» امتحاناً لقدرات جميع القطاعات حول العالم، ومنها القطاع الصناعي. وبفضل المرونة ومنهجية استمرارية الأعمال اللذان يمثلان ركائز محورية لاستراتيجية دوكاب، وبدعم من شركائها في سلسلة التوريد والالتزام الراسخ لجميع العاملين في فريقها، نجحت أعمال دوكاب للكابلات والمعادن في الحفاظ على ربحيتها خلال هذه الأوقات العصيبة، والامتثال في الوقت نفسه لأعلى معايير الصحة والسلامة وأرقى معايير خدمة العملاء. وقد تمكنا من خلال الإدارة المالية السليمة ومراقبة التكاليف في جميع الأقسام من الحد جزئياً من آثار الضغوطات الهامشية. وبذلك، استطاعت دوكاب تخفيض المديونية بنسبة 43% مقارنة بالنصف الأول من عام 2019، بفضل التدفق النقدي الكبير من الأنشطة التشغيلية».

وتعود ملكية دوكاب بشكل مشترك لشركة صناعات إحدى شركات «القابضة» (ADQ) ومؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، وتشغل 6 مصانع في 4 مواقع في دولة الإمارات، وتتجاوز قدرتها الصناعية الحالية من المعادن 115 ألف طن على شكل حلول كابلات الجهد المنخفض والمتوسط والعالي، وبقدرة إنتاجية معززة قدرها 180 ألف طن من قضبان وأسلاك النحاس سنوياً، إضافة إلى 55 ألف طن سنوياً من قضبان الألمنيوم والموصلات العلوية.

وحققت شركة دوكاب للكابلات التي تعد الكيان الأكبر من المجموعة، حجمَ مبيعات ثابتاً أدنى بقليل من 40 ألف طن متري من الموصلات مقارنة بالعام السابق، وواصلت عملياتها دون انقطاع خلال الوباء لتتابع بذلك توريد منتجات الكابلات والملحقات للعملاء في أكثر من 22 سوقاً للتصدير. وباعتبارها سوقاً أساسياً للشركة، استهلكت الدولة أكبر حصة من إنتاج الكابلات والأسلاك بالاستفادة من معدلات الطلب التي جاءت أفضل من التوقعات في قطاعات المرافق العامة والمقاولات والنفط والغاز.

وخلال الأشهر الستة الأولى من عام 2020، سجلت دوكاب لأنظمة كابلات الجهد العالي (DHV ) رقماً قياسياً من حيث حجم الإنتاج في النصف الأول من العام وذلك بتوريد كمية أكبر بنسبة 25% من كابلات الجهد العالي، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. ومن أبرز النتائج المسجلة، تركيب كابلات باستطاعة 220 كيلو فولط بنجاح في شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) والإشراف على اختبار التأهيل المسبق لمدة عام واحد في مختبر التجارب في أوروبا.

وحققت المبيعات الخارجية لأعمال دوكاب للمعادن (DMB) نمواً بنسبة 15% في النصف الأول من العام الجاري. وبدورها، سجلت شركة دوكاب للألمنيوم أيضاً أداءً لافتاً عبر زيادة معدل توريد قضبان الألمنيوم والموصلات العلوية لعملائها العالميين بأكثر من 2% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، محافظة بذلك على استقرار عمليات مصنع أبوظبي نتيجة لهذا الطلب.

وتواصل مجموعة دوكاب تصدير 60% من إنتاجها من القضبان والأسلاك والكابلات إلى مختلف أنحاء العالم. وبفضل قاعدة عملائها المتنوعة وقدرتها على الوصول إلى مناطق جديدة، نجحت المجموعة في تحقيق هذه النتائج اللافتة خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأضاف متحدث من شركة سامسونغ الهندسية في أبوظبي: «ندرك تماماً أن وباء «كوفيد-19» فرض على العالم أجمع مجموعة من التحديات غير المسبوقة، وانعكست تداعياتها بصورة ملحوظة على مختلف الشركات والمجتمعات. وقد قدمت فرق العمليات والمبيعات في دوكاب دعماً متميزاً أتاح مواصلة توريد الكابلات لمختلف مشاريعنا في دولة الإمارات العربية المتحدة دون انقطاع أو تأخير في عملياتها الصناعية نتيجة هذه الأزمة».