الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

بنك الإمارات دبي الوطني يسعى للاستحواذ على «بلوم» مصر

بنك الإمارات دبي الوطني يسعى للاستحواذ على «بلوم» مصر

بنك الإمارات دبي الوطني «تصوير عماد علاء الدين»

يسعى بنك الإمارات دبي الوطني، أحد أكبر البنوك الإماراتية، لشراء بنك بلوم مصر، بعد إعلان بنك لبنان والمهجر، أحد أكبر بنوك لبنان، اعتزام بيعه بسبب الظروف الراهنة في بيروت.

وقالت مصادر مطلعة في وكالة بلومبيرغ، إن بنك الإمارات دبي الوطني عيّن سي أي كابيتال مستشاراً مالياً له في عملية الاستحواذ، فيما كلف لبنان والمهجر المجموعة المالية هيرمس مستشاراً لنفس الصفقة.

وأعلن بنك لبنان والمهجر في بيان أمس، أنه يدرس خيارات استراتيجية من ضمنها بيع حصته في بنك بلوم مصر، وذلك في ضوء تلبية المتطلبات النظامية، وقرار مصرف لبنان رقم 13129 في نوفمبر الماضي المتعلق بالتزام البنوك بزيادة رؤوس أموالها، ونظراً للأوضاع الراهنة في بيروت.

وأشار البنك إلى أنه قد تم التقدم بطلب للبنك المركزي المصري للحصول على الموافقات اللازمة في هذا الشأن، وفقاً لأحكام القانون رقم 88 لسنة 2003 الخاص بالبنك المركزي والجهاز المصرفي والنقد واللوائح والتعليمات السارية.

ولفت لبنان والمهجر في بيان إلى موافقة البنك المركزي المصري على البدء في عملية الفحص النافي للجهالة.

كما أفاد بأن إتمام عملية البيع سيكون متوقفاً على الحصول على موافقة مجلس إدارة بنك لبنان المهجر، والموافقة النهائية من البنك المركزي المصري، وبما يكفل الحفاظ على سرية البيانات وحقوق عملاء بنك بلوم مصر والعاملين به، وفقاً للقوانين واللوائح ذات الصلة.

وبدأ بلوم مصر نشاطه فيها بنهاية عام 2005، عبر الاستحواذ على بنك مصر رومانيا، في صفقة بلغت قيمتها نحو 100 مليون دولار، ووصل عدد فروعه حتى الآن 28 فرعاً.

يذكر أن بنك بلوم مصر ليس البنك اللبناني الأول الذي يدرس الخروج من مصر بسبب الوضع الاقتصادي في لبنان، حيث سبق وسعى بنك عَـوده منذ بداية العام الجاري إلى بيع وحدته في مصر، ودخل في مفاوضات لعدة أشهر مع بنك أبوظبي الأول، قبل أن الإعلان عن توقف المفاوضات في مايو، بسبب الظروف الاستثنائية الناتجة عن انتشار فيروس كورونا.