الجمعة - 18 يونيو 2021
الجمعة - 18 يونيو 2021
«الرؤية»

«الرؤية»

«كابيتال إنتلجنس» تعدّل النظرة المستقبلية لـ«البركة الإسلامي»

عدّلت وكالة كابيتال إنتلجنس، النظرة المستقبلية لبنك البركة الإسلامي إلى مستقرة بدلاً من سلبية، وذلك مع تأكيد تصنيف البنك وتقييم العملات الأجنبية على المدى القصير عند «B +» و«B» على التوالي.

وأرجعت الوكالة في مذكرة بحثية صادرة اليوم الثلاثاء، الدافع الأساسي لمراجعة التوقعات إلى استعادة نسب رأس المال إلى مستوى سليم في عام 2019، منوهة بالاحتمالية المعتدلة للدعم الاستثنائي من مصرف البحرين المركزي.

وبينت الوكالة وجود مخاطر كبيرة مدفوعة بزيادة الضغط على المالية العامة، في كل من البحرين وباكستان.

وأشارت كابيتال إيكونوميكس إلى أن تصنيفات البنك دعمت بشكل أساسي من خلال الميزانية العمومية الحالية، والمركز المالي المحسن والسيولة المدعومة بتمويل ودائع العملاء. وتتمثل قيود التصنيف الرئيسية في التعرض الكبير للمخاطر السيادية الباكستانية، والربحية الصافية والتشغيلية التي لا تزال ضعيفة، على الرغم من التحسن الهامشي في عام 2019.

وتتعلق تحديات الائتمان الأخرى بضعف جودة أصول التمويل، والتركيزات الكبيرة في كل من الأصول وودائع العملاء، ومخاطر الائتمان العالية التي تفاقمت بسبب فيروس كورونا. وقالت الوكالة إن التصنيفات لن تتغير خلال الاثني عشر شهراً القادمة، على الرغم من نقاط الضعف المستمرة والمخاطر الائتمانية العالية السائدة في الاقتصادين البحريني والباكستاني، فإن هذه العوامل يتم تخفيفها جزئياً من خلال تحسين معدل السيولة وزيادة السيولة، وبدرجة أقل، فضلاً عن الزيادة الهامشية في الربحية التشغيلية.

وتابعت كابيتال إنتلجنس أنه سيتم تخفيض التصنيفات، إذا تدهورت كفاية رأس المال، أو الربحية بشكل كبير، إذ يمكن أن يؤدي أي ضعف في جودة أصول التمويل إلى ممارسة ضغط هبوطي على التصنيفات.

#بلا_حدود